بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
وصية للنساء : وحكم التعدد في الإسلام ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     نصيحة للرجال : (( حكم التعدد في الإسلام )) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     أزمة تونس: زعيم حزب النهضة وعدد من نوابه يعتصمون أمام مبنى البرلمان بعد منعهم من دخوله ( ركــن الأخبار )     ||     بيغاسوس: وزير الدفاع الإسرائيلي "يدرس" ملف الرنامج التجسسي ( ركــن الأخبار )     ||     فيروس كورونا: اعتقال العشرات في احتجاجات ضد الإغلاق في أستراليا ( ركــن الأخبار )     ||     من مشكاة النبوة : حديث يوم الجمعة (4) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||      هل يجوز صيام أيام التشريق ؟ ( قتـــاوى الشيخ )     ||     ما حكم الاختلاف في تعين يوم عرفة والأضحى؟ ( قتـــاوى الشيخ )     ||     (( أعمال يوم عرفة لمن لم يقف بعرفة )) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     عــرفة ومـا أدراك ما عرفـــة ؟؟!! ( العلوم الإسلامية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || هل من مات بفيروس كورونا يعتد من الشهداء؟
::: عرض الفتوى : هل من مات بفيروس كورونا يعتد من الشهداء؟ :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم الفــتاوى >> قتـــاوى الشيخ

مختصر سؤال الفتوى: هل من مات بفيروس كورونا يعتد من الشهداء؟
سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل من مات بمرض كورونا يعتد من الشهداء؟ فمن العلماء من يقول بأنه شهيد ومنهم من يقول ليس بشهيد فما هو القول الصحيح؟ جزاكم الله خيراً
اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 09/05/2021 الزوار: 195


< جواب الفتوى >

 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً:

ما هو فيروس كورونا (كوفيد-19)حسب تعريف منظمة الصحة العالمية: "فيروسات كورونا فصيلة واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراضاً تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (السارس)" .

تتمثل أعراض كوفيد-19 الأكثر شيوعاً فيما يلي:(الحمى ـ السعال الجاف ـ الإجهاد)

وتشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعاً التي قد تصيب بعض المرضى ما يلي:

(فقدان الذوق والشم، احتقان الأنف، التهاب الملتحمة (المعروف أيضاً بمسمى احمرار العينين)، ألم الحلق، الصداع، آلام العضلات أو المفاصل، مختلف أنماط الطفح الجلدي، الغثيان أو القيء، الإسهال،الرعشة أو الدوخة). 

ثانياً:

بناءً على هذه الأعراض اختلف الأطباء (أهل الصنعة) في الحكم على هذا المرض ، فمنهم من قال بأنها أعراض (ذات الجنب) ومنهم (محمود النسيمي)، الذي قال إنها "الألم الجانبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية لروماتيزم)" ، بينما قال (القلعجي) إن الأعراض " تنطبق على التهاب الغشاء المبطن للرئة Pleurisy الذي يترافق مع ألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال. إضافة إلى سعال جاف وارتفاع حرارة وإنهاك القوى".

فلو سلمنا للقول الثاني بأنه (مبطن للرئة). وأن من أعراضه الإسهال ، ينسحب عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من مات في البطن فهو شهيد" رواه مسلم.

قال النووي في شرح مسلم: المبطون هو صاحب داء البطن ـ وهو الإسهال ـ قال القاضي: وقيل: هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن، وقيل: هو الذي تشتكي بطنه، وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقاً". وقال القاري في مرقاة المفاتيح وعون المعبود: والمبطون من إسهال، أو استسقاء أو وجع بطن " أ.هـ 

ثالثاً:

أن هذا المرض أصبح جائحة والجائحة حسب تعريف منظمة الصحة العالمية: "هو وباء ينتشر على نطاق شديد الاتساع يتجاوز الحدود الدولية وينتقل بالعدوى مع ضعف القدرة على السيطرة عليه وعدم التمكن من إيقافه وقتل الكثير من الأفراد".

وعلى هذا التعريف يندرج هذا المرض تحت حكم الطاعون الذي يعتد من الأمراض المعدية القاتلة. والله أعلم.

عنْ أبي هُرَيْرةَ، ، قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: " الشُّهَدَاءُ خَمسَةٌ: المَطعُونُ، وَالمبْطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحبُ الهَدْم وَالشَّهيدُ في سبيل اللَّه" متفقٌ عليهِ.
وعنهُ قالَ: قالَ رسولُ اللَّه ﷺمَا تَعُدُّونَ الشهداءَ فِيكُم؟ قالُوا: يَا رسُولِ اللَّهِ مَنْ قُتِل في سَبيلِ اللَّه فَهُو شهيدٌ. قَالَإنَّ شُهَداءَ أُمَّتي إذًا لَقلِيلٌ،" قالُوا: فَمنْ يَا رسُول اللَّه؟ قَالَمنْ قُتِل في سبيلِ اللَّه فهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في سَبيلِ اللَّه فهُو شهيدٌ، ومنْ ماتَ في الطَّاعُون فَهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في البطنِ فَهُو شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ" رواهُ مسلمٌ.
وعن عبدِاللَّهِ بن عمْرو بن العاص، رضي اللَّه عنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: " منْ قُتِل دُونَ مالِه، فَهُو شهيدٌ" متفقٌ عَلَيْهِ.

رابعاً:

اتفق العلماء على أن الشهداء ثلاثة أقسام:

1ـ شهيد الدنيا والآخرة

فهو الشهيد الكامل الشهادة، والذي تجري عليه أحكام الدنيا والآخرة ، وهو أرفع الشهداء منزلة عند الله. وأفضلهم مقاماً في الجنة، وهو المسلم المكلف الطاهر، الذي قُتل في المعركة مخلصاً لله النية، مقبلاً غير مدبر. فعن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من سأل الله الشهادة بصدق، بَلَّغه الله منازل الشهداء،وإن مات على فراشه" رواه مسلم.

2ـ شهيد الدنيا
وهو الشهيد الذي تجري عليه أحكام الشهيد في الدنيا ، ولا تجري عليه في الآخرة ، كمن غل من الغنيمة أو مات مدبراً، أو من قاتل لتُعلم شجاعته، أو طلباً للغنيمة فقط.ولعل كل قتيل في المعركة، لم يكن مخلصاً لله، فهو من شهداء الدنيا، فإذا كان الباعث له، ليس الجهاد في سبيل الله، وإنما شيء من أشياء الدنيا، فإنه 
لا يحرم نفسه من الأجر والثواب فحسب، بل إنه، بذلك، يعَّرض نفسه للعذاب يوم القيامة، فعن أبي هريرة قال: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ" رواه مسلم.

3ـ شهيد الآخرة

 من أثبت له الشارع الشهادة ، ولم تجر عليه أحكامها في الدنيا، أي أنه كباقي الموتى يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن، وقد جعلهم الشارع في حكم

الشهداء، لخصلة خير اتصفوا بها، أو لمصيبة أصابتهم فقدوا فيها حياتهم. وقد ذكر العلماء، بناء على ما ورد من أحاديث، أن شهداء الآخرة كثيرون،

عدها السيوطي ثلاثين، وأوصلها بعضهم إلى الخمسين فمن ذلك:

طالب الشهادة، والمطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، وصاحب ذات الجنب، والحريق، والمرأة تموت بالنفاس، والمقتول دون ماله، والمقتول

دون مظلمته، أو دون دينه أو أهله أو دمه، والميت بالغربة، والمواظب على قراءة آخر سورة الحشر العامل بما فيها، وطالب العلم، والمقتول صبراً،

والمقتول بسبب قوله كلمة الحق للحاكم. 

والله تعالى أعلى وأعلم






روابط ذات صلة

  حكم من ينصرف قبل الإمام في صلاة التراويح  
  هل يجوز تسمية اليهود بدولة إسرائيل ؟  
  ماحكم تعديل النية في الصيام والإقطار ؟  
  حكم عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية !!  
  ماحكم طلب الطلاق من الزوج للزواج بأخرى ؟  
  ما حكـم خلع المرأة في عدم وجود ولي ؟  
  ماحكم العلاج بالأسماء والحروف ؟  
  ماهو حكم الزواج من نساء أهل الكتاب ؟؟  
  ماهو حكم المسابقات والردود من النساء على الرجال في المنتديات ؟؟  
  ماهي الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر؟  
  إذا أسقطت المرأة في الشهر الثالث ؟؟  
  ما حكم التبرع بالأعضاء ؟  
  ما هو التوقيت الصحيح للعقيقة ؟  
  هل يمكن حصر رواة الحديث ؟  
  ما حكم من لم يسدد كامـل القرض ؟  
  حكم من يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا ؟؟  
  هل يجـــوز التوسل بجاه الصالحين ؟  
  ما حكم القرض بفائدة تسدد من فوائد شهادات لدي البنك ؟  
  ما هو حكم شراء شقة بالأقساط ؟  
  هل يصح صيامى ؟؟  
  ماهي الصلاة الواجبة ؟  
  حكم النظر إلى الصور الإباحية ؟  
  سؤال عـــبر الهاتـــف لطبيـــب ؟؟  
  هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟؟  
  ما هو حكم لبس دبلة الزواج والنقش عليها ؟  
  ما حكم هذه المرأة وطلب الطلاق بسبب الزواج من أخره؟؟  
  حكم كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية ؟؟  
   ما هو حكم من استخدام العدسات الاصقه الطبيه او الملونه؟؟  
  حكم صور الكاريكاتير للشيطان ؟؟  
   حكم المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ؟  
  حكم أخذ الحبوب لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصوم ؟ ؟  
  ما حكم الشرع في مكياج المرأة في رمضان ؟؟؟  
  استفسار حول شبهات في الصلب والفداء ؟؟  
  حكم اغتسال المرأه في هذه الحاله؟  
  حكم التدخين لمن يعلم بتحريمه ؟  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 685485

تفاصيل المتواجدين