بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
( حديث الثلاثيات الذي غفلت عنه الأمة ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يا أهل غزة ( لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الاعلون) والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ( نعي الأمة لرجل ارعب أعدائها ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ( سنن المسلمين بالفرح لهلاك المجرمين ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     نظرة تاريخية في نشأة التصوف والصوفية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رسالة رجل من غزة إلى الأمة الإسلامية والعربية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يوم عاشوراء بين أهل السنة والشيعة الروافض ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ماذا قالوا عن فضل شهر الله المحرم ... في الشرائع السماوية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     دروس وعبر من هجرة سيد البشر ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ما صحة حديث متى ستنتهي الحرب؟ والرد على عمر عبد الكافي
::: عرض الفتوى : ما صحة حديث متى ستنتهي الحرب؟ والرد على عمر عبد الكافي :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم الفــتاوى >> قتـــاوى الشيخ

مختصر سؤال الفتوى: ما صحة حديث متى ستنتهي الحرب؟ والرد على عمر عبد الكافي
سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منتشر على الفيس بوك منشور فيه حديث يرويه الشيخ/ عمر عبد الكافي والحديث : سألتِ امرأةٌ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم - وقد كانوا في حالة حرب - قالت له: متى ستنتهي هذه الحرب؟ فقال لها صلى الله عليه وسلم: عندما يمتلئ الوعاء بـ"حسبنا الله ونعم الوكيل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 08/11/2017 الزوار: 840


< جواب الفتوى >

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أولاً:

هذا الحديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس له أصل في كتب السنة، ثم من سمات وضع متنه هو سؤال هذه المرأة متى ستنتهي الحرب، فعن أي حرب تسأل؟ ولم تقع أصلاً حرب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم حتى يستطيلها الناس ويسألون عنها متى تنتهي.



ثانياً:

الذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: حسبنا الله ونعم الوكيل في غزوة حمراء الأسد، عندما قال له ركب من عبد القيس إن قريشا قد أجمعوا الرجعة عليكم. فأنزل الله تعالى في ذلك: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )آل عمران:173.
عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية قال: " حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل" البخاري.




ثالثاً:

من المفروض على من يريد أن يكون داعي إلى الله عز وجل أن يتسلح بالعلم الشرعي الصحيح ، ويتثبت في نقل المعلومة والحكم عليها ومن أي المصادر والمراجع وغير ذلك ، والحمد لله والمنى له، هناك الكثير من المواقع الآن التي يمكن أن يتبين منها صحة الحديث من عدمه.


رابعاً:

على طالب العلم الشرعي ومن يعملون في حقل الدعوة إلى الله أن ينشرون الصحيح من العلم، ولا ينشروا الأباطيل والأكاذيب ويروجون كلام القصاصين والموضوعات والإسرائيليات من أجل أن يستميل قلوب الناس. لأن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم أمر عظيم ويعد من الكبائر.

فعن علي رضي الله عنه قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تكذبوا عليّ فإنه من يكذب عليّ يلج النار) أخرجه البخاري ومسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)أخرجه البخاري ومسلم.

قال أبو داود : قال الأصمعي : أخوف ما أخاف على الطالب العاري من النحو دخوله في قول المصطفى : " مَن كَذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " والمصطفى محفوظ مِن اللحن ، فمن روى عنه ولَحَن فقد كَذب عليه واللاحِن يحمله لَحْنه أن يُدْخِل فيه ما ليس منه ، ويُخْرِج منه ما هو فيه . نقله المناوي .

وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه مرفوعاً: (إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)أخرجه البخاري ومسلم.

وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)أخرجه مسلم.

ذهب الإمام الجويني: إلى أن مَن يتعمّد الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم يَكفُر بذلك .


هذا. والله أعلى وأعلم





روابط ذات صلة

  حكم من ينصرف قبل الإمام في صلاة التراويح  
  هل يجوز تسمية اليهود بدولة إسرائيل ؟  
  ماحكم تعديل النية في الصيام والإقطار ؟  
  حكم عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية !!  
  ماحكم طلب الطلاق من الزوج للزواج بأخرى ؟  
  ما حكـم خلع المرأة في عدم وجود ولي ؟  
  ماحكم العلاج بالأسماء والحروف ؟  
  ماهو حكم الزواج من نساء أهل الكتاب ؟؟  
  ماهو حكم المسابقات والردود من النساء على الرجال في المنتديات ؟؟  
  ماهي الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر؟  
  إذا أسقطت المرأة في الشهر الثالث ؟؟  
  ما حكم التبرع بالأعضاء ؟  
  ما هو التوقيت الصحيح للعقيقة ؟  
  هل يمكن حصر رواة الحديث ؟  
  ما حكم من لم يسدد كامـل القرض ؟  
  حكم من يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا ؟؟  
  هل يجـــوز التوسل بجاه الصالحين ؟  
  ما حكم القرض بفائدة تسدد من فوائد شهادات لدي البنك ؟  
  ما هو حكم شراء شقة بالأقساط ؟  
  هل يصح صيامى ؟؟  
  ماهي الصلاة الواجبة ؟  
  حكم النظر إلى الصور الإباحية ؟  
  سؤال عـــبر الهاتـــف لطبيـــب ؟؟  
  هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟؟  
  ما هو حكم لبس دبلة الزواج والنقش عليها ؟  
  ما حكم هذه المرأة وطلب الطلاق بسبب الزواج من أخره؟؟  
  حكم كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية ؟؟  
   ما هو حكم من استخدام العدسات الاصقه الطبيه او الملونه؟؟  
  حكم صور الكاريكاتير للشيطان ؟؟  
   حكم المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ؟  
  حكم أخذ الحبوب لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصوم ؟ ؟  
  ما حكم الشرع في مكياج المرأة في رمضان ؟؟؟  
  استفسار حول شبهات في الصلب والفداء ؟؟  
  حكم اغتسال المرأه في هذه الحاله؟  
  حكم التدخين لمن يعلم بتحريمه ؟  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 3622305

تفاصيل المتواجدين