بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || (( ولا يـزال ربـي متكلـمـاً .... أيها الشــقي ))
::: عرض المقالة : (( ولا يـزال ربـي متكلـمـاً .... أيها الشــقي )) :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم المقــالات >> التوحيد والعقيدة الإسلامية

اسم المقالة: (( ولا يـزال ربـي متكلـمـاً .... أيها الشــقي ))
كاتب المقالة: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 09/05/2011
الزوار: 2513

بسم الله الرحمن الرحيم

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

وأشهد أن الله واحد لاشريك له ولاشيء مثله، ولاشيء يعجزه ولا إله غيره، أول بلا ابتداء، دائم بلا انتهاء، لا يفنى ولا يبيد، ولا يكون ولا يقول إلا ما يريد، ولا يزال قائلا، لا تبلغه الأوهام، ولا تدركه الأفهام، ولايشبه الأنام، حيُّ لا يموت قيوم لا ينام  وأن محمداً عبده المصطفى، ونبيه المجتبى، ورسوله المرتضى، إمام الأتقياء وسيد العقلاء وأخلص الأوفياءوالأمناء وسيد المرسلين وحبيب رب العالمين.

أما بعـــد

لا تمر فترة وجيزه إلا ويخرج علينا الدكتور/ يحيى الجمل بتصريحات عجيبه ما أنزل الله بها من سلطان سواء على مستوى السياسة العامة أو الجرأة على ذات الإله سبحانه وتعالى .

وفي تصريح جديد مثيرللجدل، جدد إساءة الأدب مع الله عز وجل، في سياق هجومه   على الفكر السلفي الذي اتهمه "بالظلامي في مؤتمر "الانتقال الذى نظمته شبكة الليبراليين العرب، بالتعاون مع منظمة "فريدريش   ناومان  "إلى الديمقراطية فى العالم العربى.. تحديات تاريخية وحلول   ليبرالية . وهاجم الجمل أصحاب الفكر السلفي،   واصفًا إياهم بـ"العقول المظلمة التى لا تمت للحضارة والإسلام بصلة"، موضحا أنه لا   يقصد بكلامه الإخوان المسلمين لأنها قوى سياسية منظمة تطور نفسها، ولها تواجدها فى   الشارع .  وهذه التصريحات ليست هى محور ردي على هذا الشقي ،ولكن في هذا المقال أرد على ما قاله في حق ذات الله سبحان وتعالى .

  

تصريح التطاول على الله سبحانه وتعالى:

قال هذا الشقي في معرض استيائه من المتربصين بتصريحاته التى تتناولها العقول المظلمة غير المستنيرة التى   يقولون ((الله قال كذا، على الرغم من أن الله لم يقل شيئا منذ 1400 عام )) ، على حد   قوله الذي أوردته صحيفة المصريون.

الرد:

تعالى الله عمَّا تقول علواً كبيراً لقد تطاولت على ذات الله ووصفته بما ليس فيه سبحانه وتعالى وهو سبحانه وتعالى الذي قال ويقول ولا يزال قائلا متى شاء وفي الوقت الذي يشاء وعلى الوجه الذي يشاء من غير تعطيل ولا تشبيه ولا تكيف ولا تمثيل . والكَلامُ   صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ اللهِ الثَّابِتَةِ لَهُ بالكِتابِ والسنَّةِ   وإِجْمَاعِ السَّلَفِ  .

دليل القرآن الكريم

َقَالَ   سُبْحَانَه: ( يا مُوسَى إِنـِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلى النَّاسِ   بِرِسالاتي وَبِكَلاَمي)   الأعراف: 14

وَقَالَ سُبْحَانَهُ: (مِنْهُم مَّنْ   كَلَّمَ اللهُ) البقرة: 253

وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) آل عمران: 77
وَقَالَ سُبْحَانَهُ: (وَمَا كانَ   لِبَشَرٍ أَن يُكَلـِّمَهُ اللهُ إِلاَّ وَحْيـًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ)   الشورى: 51
وَقَالَ تعالى: (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى ، إِنِّي أَنَا   رَبُّكَ) طه:11ـ12

وقال تعالى: لَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ ) الأعراف:143

وقال تعالى: (ورُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) النساء: 164

وقال تعالى: (سَلامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ ) يس: 58

قلت:

وَمِنْ صِفَاتِ اللهِ تَعَالَى : أَنَّهُ مُتَكَلِّمٌ بِكَلاَمٍ قَدِيمٍ غير مخلوق ، يَسْمَعُهُ مِنْهُ مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ ، سَمِعَهُ مُوسَى صلى الله عليه وسلم مِنْهُ مِنْ غَيْرِ وَاسِطَةٍ ، وَسَمِعَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، ومَنْ أَذِنَ لَهُ مِنْ مَلاَئِكتِهِ وَرُسُلِهِ.وَأَنَّهُ سُبْحَانَهُ يُكَلِّمُ المُؤْمِنينَ في الآخِرَةِ ويُكَلِّمُونَهُ ، وَيَأْذَنُ لَهُمْ فَيَزُورُونَهُ

لقد ثبت بالدليل بأن الله تكلم ولا يزال متكلماً والذين لم يثبتوا صفة الكلام لله عز وجل

هم ( المعتزلة والكلابية والأشعرية والجهمية ) فوقعوا في التعطيل هروباً من التشبيه والتكيف ولو أنهم آمنوا بصفة الكلام لله سبحانه وتعالى كما دلت النصوص وتفويض الكيفية والتمثيل والتشبيه لأنه ( ليس كمثله شيء ) الشورى: 11 ،  لكان خيراً لهم واسلم.

دليل السنة النبوية:

قَالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِذَا أَرَادَ اللهُ أَنْ يُوحِيَ بأَمْرِهِ تَكَلَّمَ بِالْوَحْيِ) أَخْرجَهُ ابنُ خُزَيْمَةَ، وابنُ جَرِيرٍ، وابنُ أَبي حَاتَمٍ

وعن عَبْدُ اللهِ بْنُ أُنَيْسٍ عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ (يَحْشُرُ اللهُ الخَلائِقَ يَوْمَ القِيَامَةِ عُرَاةً حُفَاةً غُرْلاً بُهمًا، فَيُنَادِيهِم بِصَوتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُب: أَنا المَلِكُ، أَنَا الدَّيَانُ) رَوَاهُ الأَئِمَّةُ واسْتشْهَدَ بِهِ البُخَارِيُّ.

وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم:  (إِذَا تَكَلَّمَ اللهُ بالوَحْي، سَمِع صَوتَهُ أَهْلُ السَّماء)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون يا رب وأي شيء أفضل من ذلك فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ) رواه البخاري : باب كلام الرب تبارك وتعالى مع أهل الجنة .

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ (أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يوما يحدث وعنده رجل من أهل البادية ‏ ‏أن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع فقال له أولست فيما شئت قال بلى ولكني أحب أن أزرع فأسرع وبذر فتبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده وتكويره أمثال الجبال فيقول الله تعالى دونك يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏فإنه لا يشبعك شيء فقال الأعرابي يا رسول الله لا تجد هذا إلا قرشيا أو أنصاريا فإنهم أصحاب زرع فأما نحن فلسنا بأصحاب زرع فضحك رسول الله ) المرجع السابق

قلت:

وهذا يدل على أن  صفة " الكلام" :  صفه من أوصاف الكمال، وضده من أوصاف النقص فهي قديمة النوع ، حادثة الأفراد ، فالله ، عز وجل ، يتكلم بما شاء متى شاء كيفما شاء ، ولا يعني ذلك قيام الحوادث بذاته ، كما ادعى المتكلمون ، لأن الإنسان ، وهو مخلوق لله ، عز وجل ، يوصف بالكلام ، وإن لم يتكلم فيقال : فلان متكلم بالقوة ، أي أن لديه القدرة على الكلام وإن لم يتكلم بالفعل ، فإذا تكلم صار متكلما بالفعل ، فإذا كان هذا كمالا مطلقا في حق المخلوق ، فالله ، عز وجل ، أولى به لأنه خالقه ، وخالق الكمال أولى به ، ولا إشكال في استعمال قياس الأولى في هذا الموضع ، لأن النص قد جاء ابتداء بإثبات صفة الكلام لله ، عز وجل ، فجاء القياس عاضدا للنص مؤكدا له ، لا أصلا منفردا بإثبات الصفة ، لأن هذا الباب غيبي توقيفي لا يصار فيه إلى القياس إلا على سبيل التبع ، يقول الحافظ ابن عبد البر رحمه الله : (لا خلاف بين فقهاء الأمصار وسائر أهل السنة ، وهم أهل الفقه والحديث ، في نفي القياس في التوحيد وإثباته في الأحكام) ، وكما تقدم مرارا ، القياس المنفي هنا هو : قياس التمثيل وقياس الشمول الفاسدين ، لا قياس الأولى .

افتراق الناس في مسألة الكلام:

وقد افترق الناس في مسألة الكلام على أقوال:

منها: أنه مخلوق خلقه الله منفصلاً عنه، وهذا قول المعتزلة.

ومنها: أنه معنى واحد قائم بذات الله، هو الأمر والنهي والخبر والاستخبار، إن عبر عنه بالعربية كان قرآناً، وإن عبَّرعنه بالعبرانية كان توراة، وهذا قول ابن كلاب ومن وافقه، كالأشعري وغيره.

ومنها: أنه تعالى لم يزل متكلماً إذا شاء ومتى شاء وكيف شاء، وهو يتكلم به بصوت يسمع، وأن نوع الكلام قديم وإن لم يكن الصوت المعين قديماً، وهذا المأثور عن أئمة الحديث والسنة.

الخلاصة:

وبعد هذا العرض الصغير والمتواضع في حق الله عز وجل والذي حاولت مجتهداً فيه اثبات صفة الكلام لله عز وجل قديما وحديثاً من الكتاب والسنة واعتقاد سلف الأمة ، فهل يحق بعد ذلك أن يُقال ما قاله هذا الشقي ؟ أو ينفي ضال مبتدع صفة الكلام لله عز وجل ؟ ولكن أنه الهوى والجهل بالله والتحدث عن الله سبحانه وتعالى بغير علم.

ونسأل الله العفو والعافية

وأخر دعوانا إنَّ الحمد لله رب العالمين

 

طباعة


روابط ذات صلة

  متن العقيدة (( السفارينية ))  
  (( حكم بناء الكنائس في الجزيرة العربية))  
  (( حقيقة الدعوة إلي المواطنة ))  
   ( ماينتفع به الأموات من عمل الأحياء )  
   الشفاعة والطيرة والتبرك والتمائم  
  رد الشبهات عن كتاب المخالفات ( 1 )  
  المنـح الربانيـة في شـرح الطحـاوية ( 1 )  
  رسالة إلى قضــاة العصــر والمحـامــون ( 1 )  
   رسالة إلى قضــاة العصــر والمحـامــون ( 2 )  
  المنـح الربانيـة في شـرح الطحـاوية ( 2 )  
  رسالة إلى قضــاة العصــر والمحـامــون ( 3 )  
  الفرق بين أهل السنة والجماعة والفرق والجماعات المعاصرة ( 1 )  
  الفرق بين أهل السنة والجماعة والفرق والجماعات المعاصرة ( 2 )  
  الفرق بين أهل السنة والجماعة والفرق والجماعات المعاصرة ( 3 )  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 962796

تفاصيل المتواجدين