بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
رسالة رجل من غزة إلى الأمة الإسلامية والعربية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يوم عاشوراء بين أهل السنة والشيعة الروافض ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ماذا قالوا عن فضل شهر الله المحرم ... في الشرائع السماوية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     دروس وعبر من هجرة سيد البشر ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على دعاة السلفية المعاصرة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فتنة الداعيات الإسلاميات على.... مواقع التواصل الاجتماعي ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل الجلوس في المسجد يوم عرفة لغير الحاج بدعة ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل يجوز صوم يوم السبت إذا وافق يوم عرفة ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الحكمة من الأضحية .. وهل لا يشترط للمضحي عدم الأخذ من أظافره وشعره ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فضل العشر .. وحديث ما من أيام العمل الصالح.... ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تاريخ اليعقوبي
::: عرض الكتاب : تاريخ اليعقوبي :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب التاريخ >> التواريخ العامة

اسم الكتاب : تاريخ اليعقوبي
المؤلف: أحمد بن إسحاق اليعقوبي
تعليق الكتاب: كتاب يبحث في علم التأريخ، أورد المصنف فيه تأريخا" لفترة طويلة منذ خلق آدم عليه السلام وما جرى بعده من احداث ( بشكل مختصر طبعت" ) الى ما قبل ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجزء الاول ، وفي الجزء الثاني أرخ لفترة ما بين ولادة النبي صلى الله عليه وسلم الى القرن الثالث الهجري وبالتحديد الى سنة 259 هجرية وما جرى في هذه الفترة من بعثة وهجرة وخلافة وفتوحات ومعارك وغير ذلك وعلى هذه الطبعة بعض التعليقات والحواشي عقيدة اليعقوبي: رأي العلامة (مخمد صالح المنجد) : عرض اليعقوبيُّ تاريخَ الدولةِ الإسلاميةِ من وجهةِ نظرِ الشيعةِ الإماميةِ, فهو لا يعترفُ بالخلافةِ إلا لعليِّ بنِ أبي طالبٍ وأبنائه, حسب تسلسل الأئمةِ عندَ الشِّيعةِ، ويُسمِّي علياً بالوصي.وعندما أرَّخَ لخلافةِ أبي بكرٍ,وعمر,وعثمان,- رَضِيَ اللهُ عَنْهُم - لم يُضِفْ عليهم لقبَ الخلافةِ, وإنما قال: تولَّى الأمرَ فلانٌ.., ثم لم يتركْ واحِداً منهم دُونَ أنْ يطعنَ فيه، وكذلك كبار الصَّحابَةِ, فقد ذَكَرَ عنْ عائشةَ- رَضِيَ اللهُ عَنْهُا- أخباراً سيئةً, وكذلك عن خالدِ بنِ الوليدِ, وعمرو بن العاص, ومعاويةَ بن أبي سفيان. وعَرَضَ خبرَ السَّقيفةِ عَرْضاً مُشيناً ادَّعى فيه أنه حصلتْ مؤامرةٌ على سَلْبِ الخلافةِ مِنْ عليِّ بنِ أبي طالبٍ- رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- الذي هُو الوصيُّ في نظرِهِ، وبلغَ به الغُلو إلى أنْ ذَكَرَ أنَّ قولَ اللهِ - تعالى- :{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (3) سورة المائدة. قد نزلتْ على أميرِ المؤمنينَ عليِّ بن أبي طالبٍ - صلوات الله عليه- يومَ النَّفرِ" (7). وطريقتُهُ في سياقِ الاتهاماتِ هي طريقةُ قومِهِ من أهلِ التشيعِ والرَّفضِ, وهي إما اختلاق الخبر بالكلية, أو التزيد في الخبر, والإضافة عليه, أو عرضه في غير سياقه ومحله حَتَّى يتحرَّفَ معناه. ومن الملاحظ أنه عندما ذكر الخلفاء الأُمويين وصفهم بالملوك, وعندما ذكر خلفاءَ بني العَبَّاس وصفهم بالخلفاء، كما وصف دولتَهم في كتابه البلدان باسم الدولة المباركة؛ مما يعكس نفاقَهُ وتستره وراء شعار التقية,وهذا الكتابُ يُمثِّلُ الانحرافَ والتشويه الحاصلَ في كتابةِ التَّاريخِ الإسلاميِّ, وهو مرجعٌ لكثيرٍ من المستشرقين والمستغربينَ الذين طعنُوا في التَّاريخِ الإسلاميِّ وسيرة رجاله. مع أنه لا قيمة كبيرة له من الناحية العلمية إذ يغلب على القسم الأول: القصص, والأساطير, والخرافات. والقسم الثاني: كُتِبَ من زاويةِ نَظَرٍ طائفيةٍ حزبيةٍ, كما أنه يفتقدُ مِنَ النَّاحيةِ المنهجيةِ لأبسطِ قواعدِ التَّوثيقِ العلميِّ .
الزوار: 2753
تاريخ الاضافة: 24/12/2010
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
طبعة مقروءة مختلفة      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
الكتاب طبعة مختلفة (تصوير)      رابط إضافي
روابط ذات صلة

  البداية والنهاية لإبن كثير  
  البدء والتاريخ لابن طاهر المقدسي  
   التاريخ المنصوري  
  التكملة لكتاب الصلة  
  الأخبار الطوال  
   الكامل في التاريخ  
  المنتظم في تاريخ الملوك والأمم  
  تاريخ ابن خلدون (الجزء الأول)  
  تاريخ الطبري ( تاريخ الأمم والملوك)  
  تاريخ خليفة بن خياط  
  إنباء الغمر بأبناء العمر  
  شذرات الذهب في أخبار من ذهب الجزء 01  
  الشماريخ في علم التاريخ ـ للسيوطي  
  مرآة الزمان في تواريخ الأعيان  
  صحيح وضعيف تاريخ الطبري  

أحدث الإضافـات

  صحيح وضعيف تاريخ الطبري  
  المنتظم في تاريخ الملوك والأمم  
  تاريخ دمشق لابن القلانسي  
  تاريخ أبي زرعة الدمشقي  
  مرآة الزمان في تواريخ الأعيان  
  مرآة الزمان في تواريخ الأعيان  
  العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية  
  تقريظ لابن حجر على الرد الوافر  
  الشهادة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية ـ لمرعي الكرمي  
  الرد الوافر على من زعم أن ابن تيمية شيخ الإسلام كافر  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 1613024

تفاصيل المتواجدين