بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
رسالة رجل من غزة إلى الأمة الإسلامية والعربية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يوم عاشوراء بين أهل السنة والشيعة الروافض ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ماذا قالوا عن فضل شهر الله المحرم ... في الشرائع السماوية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     دروس وعبر من هجرة سيد البشر ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على دعاة السلفية المعاصرة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فتنة الداعيات الإسلاميات على.... مواقع التواصل الاجتماعي ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل الجلوس في المسجد يوم عرفة لغير الحاج بدعة ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل يجوز صوم يوم السبت إذا وافق يوم عرفة ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الحكمة من الأضحية .. وهل لا يشترط للمضحي عدم الأخذ من أظافره وشعره ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فضل العشر .. وحديث ما من أيام العمل الصالح.... ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || البدء والتاريخ لابن طاهر المقدسي
::: عرض الكتاب : البدء والتاريخ لابن طاهر المقدسي :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب التاريخ >> التواريخ العامة

اسم الكتاب : البدء والتاريخ لابن طاهر المقدسي
المؤلف: مطهر بن طاهر المقدسي
تعليق الكتاب: نسب هذا الكتاب في مخطوطه الوحيد في مكتبة داماد ابراهيم باسطنبول و في خريدة العجائب لابن الوردي إلى أبي زيد، أحمد بن سهل البلخي و تبعه في ذلك حاجي خليفة في كشف الظنون1/227. وأبو زيد هذا عندأرباب الرجال و التراجم من أعلام المؤرخين و مشارك في كثير من العلوم و من حكماء الاسلام وأحمد الكبار الافذاذ من علماء ألاعلام الذي جمع بين الشريعة و الفلسفة و الأدب و الفنون و غيرها. لكن دل تحقيق المستشرق كليمان هوار الفرنسي علي أنه تصنيف المؤرخ، مطهر بن طاهر المقدسي، فإن البلخي توفي سنة 322هـ كما في مصادر ترجمته أوسنة 340 هـ كما في كشف الظنون ص 227 و كتاب البدء صنف سنة 355هـ ، كما و نسب الكتاب إلى مطهر بن طاهر كل من الثعالبي في كتاب الدرر، و أبو المعالي محمد بن عبد الله الفارسي في بيان الأديان الذي ألفه سنة 485هـ - كما نقل بروكلمان و آدم متز في مواضع كثيرة من حضارة الاسلام و نجيب العقيقي في المستشرقون(1/230) ثم لم نعثر على ترجمة ابن طاهر المقدسي فيما بأيد ينا من المصادر، و قال بروكلمان أنه كتب هذا الكتاب في مدينة بست من أعمال سجستان سنة(355هـ - 966م) لأحد وزراء السامانيين. طبع ضمن ستة أجزاء في 1899- 1919م مع تعليقات بالفرنسية في باريس باهتمام المستشرق كليمان هوار، ثم اعادت طبعه بالا و فست مكتبة المثني بغداد، و يقول الزركلي: و له بقية ما زالت مخطوطة.
الزوار: 2655
تاريخ الاضافة: 23/12/2010
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
ملفات مضغوطة      رابط إضافي
روابط ذات صلة
أحدث الإضافـات

  صحيح وضعيف تاريخ الطبري  
  المنتظم في تاريخ الملوك والأمم  
  تاريخ دمشق لابن القلانسي  
  تاريخ أبي زرعة الدمشقي  
  مرآة الزمان في تواريخ الأعيان  
  مرآة الزمان في تواريخ الأعيان  
  العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية  
  تقريظ لابن حجر على الرد الوافر  
  الشهادة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية ـ لمرعي الكرمي  
  الرد الوافر على من زعم أن ابن تيمية شيخ الإسلام كافر  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 1615373

تفاصيل المتواجدين