|
اسم الكتاب : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير (جزء أول) |
المؤلف: الفيومي/أحمد بن محمد بن علي
|
تعليق الكتاب:
التعريف بمؤلف الكتاب
اسـمه : أحمد بن محمـد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس
سنة ولادته :000….سنة وفاته : 770
بعض مؤلفــاته : (نثر الجمان في تراجم الأعيــان )
(ديــــوان خطــب) بدأ بتأليـفه سنـة 727
نبذة عن حياته : ولد ونشأ بالفيوم (بمصر) ورحل إلى حمــاة (بسـورية) فقطنها. ولما بني الملــك المؤيـد إسماعيــل جامـع الدهشـة قرره في خطابتـه.قـال ابن حــجر: كـأنه عـاش إلى بــعد 770 هـ.
وعـلق (محـمد بن السابق الحموي) على إحـدى النسخ المخـطوطة من الدرر الكـامنة بـأنه تـوفي في حدود 760 وفي كشـف الظنون: فـرغ من تألـيف المصــباح في شعبـــــــــان سنـة 734 وهذه
نبذة عامة عن الكتاب
ملخص لمقدمة الكتاب وبعض العبارات الجميلة والمفيدة
بدء بالحمد والصلاة على النبي ثم ذكر طريقته في جمع الكتاب وما أوسع فيه وما أضاف إليه
ثم ذكر طريقة تقسيمه للحرف باعتبار اللفظ
ثم قال" فأحببت اختصاره على النهج المعروف والسبيل المألوف ليسهل تناوله بضم منتشرة ويقصر تطاوله بنظم منتثرة .
وقيدت ما يحتاج إلى تقييد بألفاظ مشهورة البناء فقلت مثل فلس وفلوس وقفل وأقفال وهمل وإهمال ونحو ذلك ".
ثم ذكر طريقته في ترتيب الأفعال
ثم انتقل إلى الأسماء الزائدة على الأصول الثلاثة وذكر طريقة ترتيبها
ثم قال "وأعلم أني لم ألتزم ذكر ما وقع في الشرح واضحا ومفسرا وربما بما ذكرته تنبيها على زيادة قيد نحوه ( وسميته بالمصباح المنير في غريب الشرح الكبير ) . "
وسأل الله أن ينفع به
فــــصــول الكــتاب وموضوعـــاته :
مقسم المعجم وفقا الترتيب الهجائي الجذري إلى أبواب بعدد حروف الهجاء وحسب تسلسلها المألوف، ويخصص لكل حرف منها باب. ثم يتم ترتيب الألفاظ في الأبواب وفقا لأوائل أصولها بعد إرجاعها إلى جذورها.
كما يحتوي على فصول:فصل الثلاثي اللازم _فصل الثلاثي المجرد _فصل إذا جمع الفعل الثلاثي_ فصل الجمع _فصل الأعضاء ثلاث أقسام_ فصل إذا كان الفعل الثلاثي معتل العين بالواو _فصل النسبة_ فصل في أسماء الخيل في السباق_ فصل إذا اسند الفعل إلى مؤنث حقيقي_ فصل قولهم زيداً على من عمرو وهو أفضل القوم وأقضى القضاة ونحوه
فـــوائد منـــتقــــاة من الكـــتاب :
*السكين سمي بذلك؛ لأنه يسكن حركه المذبوح
*(إيه) اسم فعل فإذا قلت لغيرك إيه بلا تنوين فقد أمرته أن يزيدك من الحديث الذي بينكما
*الكوفة مدينة بالعراق وسميت بذلك؛ لاستدارة بنائها
*قزح جبل بمزدلفة غير منصرف للعلمية والعدل عن قازح تقديرا وأما قوس قزح فقيل انه ينصرف؛ لأنه جمع قزحه مثل غرف جمع غرفة والقزح الطرائق وهي خطوط من حمرة وخضرة وصفرة وقيل غير منصرف ؛ لأنه اسم شيطان وروي عن ابن عباس انه قال لا تقولوا قوس قزح فإن قزح اسم شيطان ولكن قولوا قوس الله .
|
الزوار: 2036 |
تاريخ الاضافة: 13/01/2011 |
|
|