بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || أصول السنة لابن حنبل
::: عرض الكتاب : أصول السنة لابن حنبل :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب العقائد والملل >> كتب العقائد المسندة

اسم الكتاب : أصول السنة لابن حنبل
المؤلف: أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني
تعليق الكتاب: اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته: طبع باسم: السنة تحقيق د. محمد بن سعيد بن سالم القحطاني، صدر عن دار رمادي للنشر بالمملكة العربية السعودية، سنة 1416هـ. توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه: لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة عوامل؛ من أهمها: 1- نص على نسبة هذا الكتاب لمؤلفه عدد من أهل العلم في كتبهم؛ منهم: شيخ الإسلام ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل (1/69) و(78) والكتاني في الرسالة المستطرفة(ص:37). 2- أكثر أهل العلم من النقل عن هذا الكتاب مع العزو إليه منسوبًا إلى مؤلفه؛ ومن هؤلاء: أ. شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (587). ب. شيخ الإسلام ابن القيم في اجتماع الجيوش (ص:91) وزاد المعاد (36) والداء والدواء (ص:340) ومختصر الصواعق (29 و419 و420 و450). ج. الحافظ الذهبي في كتاب العلو (ص:102). وصف الكتاب ومنهجه: يمكن تلخيص المنهج الذي اتخذه المؤلف في هذا الكتاب في النقاط التالية: 1- يجمع في الموضع الواحد طرق الحديث وألفاظه. 2- يتحرى في المرفوع أن يكون كله صحيحًا وربما تساهل في غير المرفوع. 3- يتكلم على الرجال جرحًا وتعديلًا، بنقده هو ومن خفي عليه حاله سأل عنه أباه. 4- يذكر في الغالب مكان وزمان الرواية، وهذا له من الأهمية ما لا يخفى لاسيما في حال المختلطين وأشباههم. 5- ينقد المرويات نقدًا علميًا بما يليق وإمامته في هذا العلم. 6- ينبه على ما سمعه من شيخه بواسطة، فيقول: ما سمعته منه إنما سمعته من فلان عنه، أو نحو ذلك. 7- إذا وقع له شك أو سهو أو نسي شيء نبه على ذلك. 8- ومن أهم ما تميز به منهج المؤلف؛ أنه عمل بوصية أبيه ـ رحمه الله ـ في أن لا يروي إلا عن ثقة.
الزوار: 2356
تاريخ الاضافة: 21/12/2010
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
رابط جديد (الكتاب بصيغة وورد)      رابط إضافي
روابط ذات صلة

  القدر للفريابي  
  كتاب الإيمان لابن منده (مقروء)  
  التوحيد وإثبات صفات الرب  
  القضاء والقدر للبيهقي  
  الإيمان للعدني (مقروء)  
   الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد على مذهب السلف أهل السنة والجماعة  
  الفتن للمروزي  
  السنة لابن أبي عاصم  
  السنة للمروزي  
  القدر  
  الشريعة للآجري  
  اختصاص القرآن بعوده إلى الرحيم الرحمن  
  شعب الإيمان  
  إثبات صفة العلو  
  إثبات عذاب القبر للبيهقي  
  شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة  
  الأربعون في دلائل التوحيد  
  الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد على مذهب السلف وأصحاب الحديث  
  الرد على الجهمية والزنادقة  
  الرد على من يقول القرآن مخلوق  
   السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها  
   الصفات  
   العظمة  
  كتاب الفتن  
  خلق أفعال العباد  
  ذم التأويل و أهله  
  رؤية الله  
  صريح السنة  
  صفة النفاق وذم المنافقين  
  فتيا وجوابها في ذكر الاعتقاد وذم الاختلاف  
  العرش وما رُوِي فيه  
  كرامات الأولياء للالكائي - من كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي  
  التصديق بالنظر إلى الله تعالى في الآخرة  
  النعوت الأسماء والصفات  

أحدث الإضافـات

  آراء محمد رشيد رضا العقائدية في أشراط الساعة الكبرى وآثارها الفكرية  
  الانتصار للسلف الأخيار  
  ذم الكلام وأهله للهروي  
  الاقتصاد في الاعتقاد للمقدسي  
  الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار  
  رسالة في الرد على الرافضة  
  الرد على البكري  
  الرد على المنطقيين  
  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بالخوارج  
  مرهم العلل المعضلة في الرد على أئمة المعتزلة  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 980037

تفاصيل المتواجدين