بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
رسالة رجل من غزة إلى الأمة الإسلامية والعربية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يوم عاشوراء بين أهل السنة والشيعة الروافض ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ماذا قالوا عن فضل شهر الله المحرم ... في الشرائع السماوية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     دروس وعبر من هجرة سيد البشر ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على دعاة السلفية المعاصرة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فتنة الداعيات الإسلاميات على.... مواقع التواصل الاجتماعي ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل الجلوس في المسجد يوم عرفة لغير الحاج بدعة ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل يجوز صوم يوم السبت إذا وافق يوم عرفة ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الحكمة من الأضحية .. وهل لا يشترط للمضحي عدم الأخذ من أظافره وشعره ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فضل العشر .. وحديث ما من أيام العمل الصالح.... ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

Duplicate entry '1721618898' for key 'PRIMARY'
موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || من ينابيع التراث العربي ( 1 )
::: عرض المقالة : من ينابيع التراث العربي ( 1 ) :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> اللغة والأدب

اسم المقالة: من ينابيع التراث العربي ( 1 )
كاتب المقالة: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 15/06/2011
الزوار: 1939
بسم الله الرحمن الرحيم
 
ينابيـعُ التُّـراث
 
 
ما أحلى تُراثنا العرَبي .. وما أرقى أدبيّاته
وما أجمَل قصصه .. وما أزكى معانيه
إن بحثنا في تاريخِ الأدبِ العربي وجدناهُ زاخِراً بعُلومِه
وإن أبحرْنا في أعماقِ حُقَبِ تاريخ العرَب وأزمِنَتِه رأيْنا أنّنا بنِعمةٍ نفخَرُ بِها
وإن غُصنا في بُحورِ تُراثِهِ التقطْنا دُرَرَ مُفرَداتِه
( إذاً فإنّ الأدبَ والتراثَ والتاريخَ العربي جَمالٌ لا يُضاهيه جَمال )
وددْنا أن نستمتِعُ معاً في هذهِ المجالات التي أبدعَ بِها العرب ، أكثَر مِن أيِّ مُجتمَعٍ آخَرٍ
وسنقتطِف مِن تُراثِ أدبُنا العربي زُهورِ بُستانِه ويُنبوع نهِره ..
لنـبدأ على برَكـةِ الله ..

 
( مِن حِكايات الأعراب ) :
قالَ الجاحِظ : كُنتُ جالِساً عِندَ أحدِ الورّاقين ، فاقترَبَ مِنّي أبو العبّاس أحمد بن يحيَ الذي
كانَ مِن أئمّةِ عصرِه ، فسأَلَني : الظبيُ معرِفةٌ أم نكِرَة يا جـاحِظ ؟؟
فقالَ الجاحِظ : إن كانَ مَشوِيّاً على المائدةِ فمعرِفةً ، وإن كانَ في الصّحراءِ فهوَ نكِرةٌ .
فقالَ العبّاس : واللهِ ما في الدُّنيا أعرَفُ مِنكَ بالنّحوِ يا جـاحِظ .
( التجرِبةُ أوّلاً ) :
يُحكى أنّ رجُلاً مدَحَ أعرابيّاً في وجهِه ، فقالَ لهُ الأعرابِيُّ :
لِمَ مدَحْتَني ؟ أجرّبتَني عِندَ الغضَبِ فوجدْتَني حليماً ؟!
فقالَ الرّجُلُ : لا !
فقالَ الأعرابيُّ : أجرّبتَني عِندَ السّفَرِ فوجدتَني حَسَنُ الخُلْقِ ؟
فقالَ الرّجُلُ : لا !
فقالَ الأعرابيُّ : أجرّبتَني عِندَ الأمانةِ فوجدتَني أميـناً ؟
فقالَ الرّجُلُ : لا !
فقالَ الأعرابيُّ : إذاً .. لا يحِلُّ لأحَدٍ أن يمدحُ أحَداً حتّى يُجرِّبهُ في هذهِ الأشياءُ الثلاثةُ !!

روى " الأصمـعي " هذهِ الرِّوايَة :
خرجَ الحجّاج "والي العِراق" برِحلةٍ صيدٍ ؛ فوقفَفَ على أعرابيٍّ يرعى إبِلاً وقد انقطَعَ عَنِ
أصحابِه ، فسألَ الحجّاجُ الأعرابيَّ : كيفَ سيرة أميرَكُم الحجّاج ؟!
فقال الأعرابيُّ : غَشـومٌ ظَلـومٌ ، لا حَيّـاهُ اللهُ ولا بَيّـاه !
فقالَ الحجّاج : لو شكوتُموهُ إلى أميرِ المؤمِنـين !
فقال الأعرابيُّ : هُوَ أظـلَمُ مِنهُ وأغشَـمُ !
ثمّ تَوافَدَ جُنودُ الحجّاجِ بعدَ قليلٍ فأحاطُوا بِه والأعرابيِّ ، فأومَأ إلى الأعرابيِّ ، فأُخِذَ وحُمِلَ .
فلمّا سارَ الأعرابيُّ معَ أعوانِ الحجّاج سألَهُم : مَـن هـذا ؟؟
قالوا : الحـجّـاج !! وعِندَها علَمَ الرّجُلُ أنهُ قد أُحيطَ بِه . فحرّكَ دابّته حتى صارَ بالقُربِ مِنَ
الحجّاج .. فناداهُ : أيُّـها الأمـيرُ . رَدّ الحجّـاج : ما تشـاءُ يا أعرابيُّ ؟
فقال الأعرابيُّ : أُحِبُّ أن يكونُ السِـرُّ الذي بيني وبينَكَ مكتـوماً . فضحِكَ الحجّاج وأخلى سبيله !
( بالمُناسَبة .. يُروى عن الحجّاج أنهُ لا يضحَك في جَدٍّ أو هزَلٍ ) !!

طباعة


روابط ذات صلة

 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 1603166

تفاصيل المتواجدين