بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || فرسان بالنهار رهبان بالليل (12) أبو أيوب الأنصاري
::: عرض المقالة : فرسان بالنهار رهبان بالليل (12) أبو أيوب الأنصاري :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم المقــالات >> أعلام أهل السنة والجماعة

اسم المقالة: فرسان بالنهار رهبان بالليل (12) أبو أيوب الأنصاري
كاتب المقالة: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 11/11/2010
الزوار: 2516

فرسان بالنهار رهبان بالليل

(12)

أبو أيوب الأنصاري

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:

مقدمة

هو خالد بن زيد بن كليب بن مالك بن النجار أبو أيوب الأنصاري. معروف باسمه وكنيته.

وأمه : هند بنت سعيد بن عمرو من بني الحارث بن الخزرج من السابقين. روى عن النبي وعن أبي بن كعب، روى عنه البراء بن عازب وزيد بن خالد، والمقدام بن معد يكرب وابن عباس وجابر بن سمرة وأنس وغيرهم من الصحابة وجماعة من التابعين، شهد العقبة وبدرا وما بعدها،

 ونزل عليه النبي لما قدم المدينة فأقام عنده حتى بنى بيوته ومسجده.

إسلامه:أسلم أبو أيوب قبل هجرة النبي إلى المدينة، وشهد العقبة.

كان الرسول عليه السلام يدخل المدينة مختتما بمدخله هذا رحلة هجرته الظافرة، ومستهلا أيامه المباركة في دار الهجرة التي ادّخر لها القدر ما لم يدخره لمثلها في دنيا الناس ..

وسار الرسول  وسط الجموع التي اضطرمت صفوفها وأفئدتها حماسة، ومحبة وشوقا... ممتطيا ظهر ناقته التي تزاحم الناس حول زمامها كل يريد أن يستضيف رسول الله  ..

وبلغ الموكب دور بني سالم بن عوف ، فاعترضوا طريق الناقة قائلين: "يَا رَسُولَ اللَّهِ . أَقِمْ عِنْدَنَا فِي الْعَدَدِ وَالْعِدَّةِ وَالْمَنَعَةِ"..

ويجيبهم الرسول  وقد قبضوا بأيديهم على زمام الناقة : "خَلُّوا سَبِيلَهَا ، فَإِنَّهَا مَأْمُورَةٌ".

فَانْطَلَقَتْ حَتَّى إذَا وَازَنَتْ دَارَ بَنِي بَيَّاضَةَ ، تَلَقَّاهُ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ ، وَفَرْوَةُ بْنُ عَمْرٍو ، فِي رِجَالٍ مِنْ بَنِي بَيَّاضَةَ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ : هَلُمَّ إلَيْنَا ، إلَى الْعَدَدِ وَالْعِدَّةِ وَالْمَنَعَةِ ؛ قَالَ  : خَلُّوا سَبِيلَهَا فَإِنَّهَا مَأْمُورَةٌ فَخَلَّوْا سَبِيلَهَا .

فَانْطَلَقَتْ ، حَتَّى إذَا مَرَّتْ بِدَارِ بَنِي سَاعِدَةَ ، فَدَارَ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ ، حَتَّى إذَا مَرَّتْ بِدَارِ بَنِي عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ ، وَهُمْ أَخْوَالُهُ دِنْيَا - أُمُّ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، سَلْمَى بِنْتُ عَمْرٍو ، إحْدَى نِسَائِهِمْ -  قَالَ  : خَلُّوا سَبِيلَهَا فَإِنَّهَا مَأْمُورَةٌ فَخَلَّوْا سَبِيلَهَا ، حَتَّى إذَا أَتَتْ دَارَ بَنِي مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ ، بَرَكَتْ عَلَى بَابِ مَسْجِدِهِ  ، وَهُوَ يَوْمئِذٍ مِرْبَدٌ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ مِنْ بَنِي النَّجَّارِ ، ثُمَّ مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ ، وَهُمَا فِي حِجْرِ مُعَاذِ بْنِ عَفْرَاءَ ، سَهْلٍ وَسُهَيْلٍ ابْنَيْ عَمْرٍو .
فَلَمَّا بَرَكَتْ ، وَرَسُولُ اللَّهِ  عَلَيْهَا لَمْ يَنْزِلْ ، وَثَبَتَ فَسَارَتْ غَيْرَ بِعِيدٍ ، وَرَسُولُ اللَّهِ  وَاضِعٌ لَهَا زِمَامَهَا لَا يَثْنِيهَا بِهِ ، ثُمَّ الْتَفَتَتْ إلَى خَلْفِهَا ، فَرَجَعَتْ إلَى مَبْرَكِهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ، فَبَرَكَتْ فِيهِ ، ثُمَّ تَحَلْحَلَتْ وَزَمَّتْ وَوَضَعَتْ جِرَانَهَا ، فَنَزَلَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَاحْتَمَلَ
أَبُو أَيُّوبَ خَالِدُ بْنُ زَيْدٍ رَحْلَهُ ، فَوَضَعَهُ فِي بَيْتِهِ ، وَنَزَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَأَلَ عَنْ الْمِرْبَدِ لِمَنْ هُوَ ؟ فَقَالَ لَهُ مَعَاذُ بْنُ عَفْرَاءَ : هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِسَهْلٍ وَسُهَيْلٍ ابْنَيْ عَمْرٍو ، وَهُمَا يَتِيمَانِ لِي ، وَسَأُرْضِيهِمَا مِنْهُ ، فَاِتَّخِذْهُ مَسْجِدًا .

لقد ترك النبي للمقادير اختيار مكان نزوله حيث سيكون لها المنزل خطره وجلاله.. ففوق أرضه سينهض المسجد الذي تنطلق منه الى الدنيا بأسرها كلمات الله ونوره .. والى جواره ستقوم حجرة أو حدرات من طين وطوب.. ليس بها من متاع الدنيا سوى كفاف، أو أطياف كفاف!! سيسكنها معلم، ورسول جاء لينفخ الحياة في روحها الهامد. وليمنح كل شرفها وسلامها للذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا.. للذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم.. وللذين أخلصوا دينهم للله.. للذين يصلحون في الأرض ولا يفسجون.

أجل كان الرسول عليه الصلاة والسلام ممعنا في ترك هذا الاختيار للقدر الذي يقود خطاه .. من اجل هذا، ترك هو أيضا زمام ناقته وأرسله، فلا هو يثني به عنقها ولا يستوقف خطاها.. وتوجه الى الله بقلبه، وابتهل اليه بلسانه: "اللَّهُمَّ خِرْ لِي وَاخْتَرْ لِي"..

لم يكن هذا أول لقاء لأبي أيوب مع رسول الله  .. فمن قبل، وحين خرج وفد المدينة لمبايعة الرسول  في مكة تلك البيعة المباركة المعروفة بـ بيعة العقبة الثانية.. كان أبو أيوب الأنصاري بين السبعين مؤمنا الذين شدّوا أيمانهم على يمين الرسول مبايعين، مناصرين. والآن رسول الله  يشرف المدينة، ويتخذها عاصمة لدين الله، فان الحظوظ الوافية لأبي أيوب جعلت من داره أول دار يسكنها المهاجر العظيم، والرسول الكريم.

 ولقد آثر الرسول أن ينزل في دورها الأول.. ولكن ما كاد أبو أيوب يصعد  الى غرفته في الدور العلوي حتى أخذته الرجفة، ولم يستطع أن يتصوّر نفسه قائما أو نائما، وفي مكان أعلى من المكان الذي يقوم فيه رسول الله  وينام..!! وراح يلح على النبي  ويرجوه ان ينتقل الى طابق الدور الأعلى فاستجاب النبي  لرجائه..

ولسوف يمكث النبي  بها حتى يتمّ المسجد، وبناء حجرة له بجواره.. ومنذ بدأت قريش تتنمّر للاسلام وتشن اغاراتها على دار الهجرة بالمدينة، وتؤلب القبائل، وتجيش الجيوش لتطفئ نور الله..

منذ تلك البداية، واحترف أبو أيوب صناعة الجهاد في سبيل الله. ففي بدر، وأحد والخندق، وفي كل المشاهد والمغازي، كان البطل هناك بائعا نفسه وماله لله ربو العالمين..

وبعد وفاة الرسول  ، لم يتخلف عن معركة كتب على المسلمين أن يخوضوها، مهما يكن بعد الشقة، وفداحة المشقة..! وكان شعاره الذي يردده دائما، في ليله ونهاره.. في جهره واسراره.. قول الله تعالى: (انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) التوبة / 41.. مرة واحدة.. تخلف عن جيش جعل الخليفة أميره واحدا من شباب المسلمين، ولم يقتنع أبو أيوب بامارته.

مرة واحدة لا غير.. مع هذا فان الندم على موقفه هذا ظل يزلزل نفسه، ويقول: "ما عليّ من استعمل عليّ"..؟؟ ثم لم يفته بعد ذلك قتال!!

كان حسبه أن يعيش جنديا في جيش الاسلام، يقاتل تحت رايته، ويذود عن حرمته..

ولما وقع الخلاف بين علي ومعاوية ، وقف مع علي في غير تردد، لأنه الإمام الذي أُعطي بيعة المسلمين .. ولما استشهد وانتهت الخلافة معاوية وقف أبو أيوب بنفسه الزاهدة ، الصامدة التقية لا يرجو من الدنيا سوى أن يضل له مكان فوق أرض الوغى، وبين صفوف المجاهدين.. وهكذا، لم يكد يبصر جيش الاسلام يتحرك صوب القسطنطينية حتى ركب فرسه، وحمل سيفه، وراح يبحث عن استشهاد عظيم طالما حنّ اليه واشتاق..!! وفي هذه المعركة أصيب .

وذهب قائد جيشه ليعوده، وكانت أنفاسه تسابق أشواقه الى لقاء الله .. فسأله القائد، وكان يزيد بن معاوية : "ما حاجتك أبا أيوب"؟ ترى، هل فينا من يستطيع أن يتصوّر أو يتخيّل ماذا كانت حاجة أبا أيوب..؟ كلا.. فقد كانت حاجته وهو يجود بروحه شيئا يعجز ويعيي كل تصوّر، وكل تخيّل لبني الانسان..!!

لقد طلب من يزيد، اذا هو مات أن يحمل جثمانه فوق فرسه، ويمضي به الى أبعد مسافة ممكنة في أرض العدو، وهنالك يدفنه، ثم يزحف بجيشه على طول هذا الطريق، حتى يسمع وقع حوافر خيل المسلمين فوق قبره، فيدرك آنئذ أنهم قد أدركوا ما يبتغون من نصر وفوز..!!

وَقَدْ قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، ثَنَا هَمَّامٌ ، ثَنَا عَاصِمٌ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ أَهْلِ مَكَّةَ ، أَنَّ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ كَانَ أَمِيرًا عَلَى الْجَيْشِ الَّذِي غَزَا فِيهِ أَبُو أَيُّوبَ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عِنْدَ الْمَوْتِ ، فَقَالَ لَهُ : إِذَا أَنَا مُتُّ فَاقْرَءُوا عَلَى النَّاسِ مِنِّي السَّلَامَ ، وَأَخْبِرُوهُمْ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : "مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا جَعَلَهُ اللَّهُ فِي الْجَنَّةِ" . وَلِيَنْطَلِقُوا بِي فَيَبْعُدُوا بِي فِي أَرْضِ الرُّومِ مَا اسْتَطَاعُوا . قَالَ : فَحَدَّثَ النَّاسَ لَمَّا مَاتَ أَبُو أَيُّوبَ ، فَاسْتَلْأَمَ النَّاسُ وَانْطَلَقُوا بِجِنَازَتِهِ .

أتحسبون هذا شعرا..؟ لا.. ولا هو بخيال، بل واقع، وحق شهدته الدنيا ذات يوم، ووقفت تحدق بعينيها، وبأذنيها، لا تكاد تصدق ما تسمع وترى..!!

وَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ : عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ حِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ : قَدْ كُنْتُ كَتَمْتُ عَنْكُمْ شَيْئًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : "لَوْلَا أَنَّكُمْ تُذْنِبُونَ لَخَلَقَ اللَّهُ قَوْمًا يُذْنِبُونَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ"

ولقد أنجز يزيد وصيّة أبي أيوب.. وفي قلب القسطنطينية، وهي اليوم اسطانبول ، ثوى جثمان رجل عظيم، جدّ عظيم..!!

وحتى قبل أن يغمر الاسلام تلك البقاع، كان أهل القسطنطينية من الروم ، ينظرون الى أبي أيوب في قبره نظرتهم الى قدّيس... وانك لتعجب اذ ترى جميع المؤرخين الذين يسجلون تلك الوقائع ويقولون:"وكان الروم يتعاهدون قبره، ويزورونه.. ويستسقون به اذا قحطوا"..!!

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ : عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ  قَالَ : "إِنَّ الرَّجُلَيْنِ لَيَتَوَجَّهَانِ إِلَى الْمَسْجِدِ فَيُصَلِّيَانِ ، فَيَنْصَرِفُ أَحَدُهُمَا وَصَلَاتُهُ أَوزَنُ مِنْ أُحِدٍ وَيَنْصَرِفُ الْآخَرُ وَمَا تَعْدِلُ صَلَاتُهُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ " . فَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعَدِيُّ : وَكَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " إِذَا كَانَ أَحْسَنَهُمَا عَقْلًا " . قَالَ : وَكَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " إِذَا كَانَ أَوْرَعَهُمَا عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ وَأَحْرَصَهُمَا عَلَى الْمُسَارَعَةِ إِلَى الْخَيْرِ ، وَإِنْ كَانَ دُونَهُ فِي التَّطَوُّعِ " .
وَعَنْ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  لِرَجُلٍ سَأَلَهُ أَنْ يُعَلِّمَهُ وَيُوجِزَ ، فَقَالَ لَهُ : "إِذَا صَلَّيْتَ صَلَاةً فَصَلِّ صَلَاةَ مُودِّعٍ ، وَلَا تَكَلَّمَنَّ بِكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ ، وَأَجْمِعِ الْيَأْسَ مِمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ" .

وعلى الرغم من المعارك التي انتظمت حياة أبي أيوب ، والتي لم تكن تمهله ليضع سيفه ويستريح، على الرغم من ذلك، فان حياته كانت هادئة، نديّة كنسيم الفجر..

وهكذا لم يخض في لسانه فتنة.. ولم تهف نفسه الى مطمع.. وقضى حياته في أشواق عابد، وعزوف مودّع..

فلما جاء أجله، لم يكن له في طول الدنيا وعرضها من حاجة سوى تلك الأمنية لتي تشبه حياته في بطولتها وعظمتها : "اذهبوا بجثماني بعيدا.. بعيدا.. في ارض الروم ثم ادفنوني هناك"...

كان يؤمن بالنصر، وكان يرى بنور بصيرته هذه البقاع، وقد أخذت مكانها بين واحات الاسلام، ودخلت مجال نوره وضيائه..

ومن ثمّ أراد أن يكون مثواه الأخير هناك، في عاصمة تلك البلاد، حيث ستكون المعركة الأخيرة الفاصلة، وحيث يستطيع تحت ثراه الطيّب، أن يتابع جيوش الاسلام في زحفها، فيسمع خفق أعلامها، وصهيل خيلها، ووقع أقدامها، وصصلة سيوفها..!! وانه اليوم لثاو هناك.. لا يسمع صلصلة السيوف، ولا صهيل الخيول.. قد قضي الأمر، واستوت على الجوديّ من أمد بعيد..

لكنه يسمع كل يوم من صبحه الى مسائه، روعة الأذان المنطلق من المآذن المشرّعة في الأفق..

أن:

الله أكبر..

الله أكبر..

وتجيب روحه المغتبطة في دار خلدها، وسنا مجدها :

هذا ما وعدنا الله ورسوله  .وصدق الله ورسوله  .. رحم الله ورضي الله عن هذا الصحابي الجليل ونسأل الله أن يحشرنا مع النبي الأمين  ، أنه ولي ذلك والقادر عليه.

طباعة


روابط ذات صلة

  فرسان بالنهار رهبان بالليل ( 1 ) أبوبكر الصديق  
  النشر في تراجـــم القــــــراء العشــــــــــــر  
  من سير الصالحات ( 1 ) فاطمة الزهراء  
  من سير الصالحات ( 2 ) صفية بنت عبد المطلب  
  من سير الصالحات ( 3 ) أسماء بنت عميس  
  من سير الصالحات ( 4 ) السيدة نفيسة كريمة الدارين  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل ( 2 ) عمر بن الخطاب  
   ترجمة شيخ الإسلام / إمـــام التابعـــــين  
  ترجمة رجب طيب أردوجــان  
  (( ترجمة إمام الزهــاد ))  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (3) عثمان بن عفان  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (4) علي بن أبي طالب  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (5) سعد بن أبي وقاص  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (6) أبو عبيدة بن الجراح  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (7) طلحة بن عبيد الله  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (8) الزبير بن العوام  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (9) سعيد بن زيد  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (10) عبد الرحمن بن عوف  
  فرسان بالنهار رهبان بالليل (11) معاوية بن أبي سفيان  
  من سير الصالحات ( 5 ) سكينة بنت الحسين  
  ترجمة / علي بن حزم الأندلسي الظاهري  
  (( ترجمة /الحافـــظ ابن حجــر العسقلانــي ))  
  ( ترجمة / الأستاذة الضابطة الحافظة المتقنة )  
  (( ترجمة شيــــخ المفسرين ))  
  ترجمة الأمام / محمد بن عبد الوهاب  
  ترجمة شيخ الأزهر / عبد الرحمــن تـــاج رحمه الله  
  حسبنا البارئ في من طعن في الإمام البخاري ( 1 )  
  حسبنا البارئ في من طعن في الإمام البخاري ( 2 )  
  (( قول الصالحين في مناقب أمهات المؤمنين )) خديجة رضي الله عنها  
  من سير الصالحات ( 6 ) أم هانئ رضي الله عنها  
  هذا هو " ابن عثيمين " أيها الهالك المهين ( 1 )  
  هذا هو " ابن عثيمين " أيها الهالك المهين (2 )  
  هذا هو " القائد صلاح الدين الأيوبي " يا وضيـع (1)  
  (( ترجمة العالم الرباني " محمد الراوي " ))  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 966016

تفاصيل المتواجدين