بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
( حديث الثلاثيات الذي غفلت عنه الأمة ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يا أهل غزة ( لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الاعلون) والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ( نعي الأمة لرجل ارعب أعدائها ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ( سنن المسلمين بالفرح لهلاك المجرمين ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     نظرة تاريخية في نشأة التصوف والصوفية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ) ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رسالة رجل من غزة إلى الأمة الإسلامية والعربية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يوم عاشوراء بين أهل السنة والشيعة الروافض ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ماذا قالوا عن فضل شهر الله المحرم ... في الشرائع السماوية ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     دروس وعبر من هجرة سيد البشر ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || كتاب العروض
::: عرض الكتاب : كتاب العروض :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب الأدب العربي >> العروض وصناعة الكتابة

اسم الكتاب : كتاب العروض
المؤلف: أبو الفتح عثمان بن جني النحوي
تعليق الكتاب: قال أبو الفتح عثمان بن جنى ( النحوي ) رحمه الله تعالى في المقدمـة : اعلم أن العروض ميزان شعر العرب وبه يعرف صحيحه من مكسوره فما وافق أشعار العرب في عدة الحروف الساكن والمتحرك سمي شعرا (وما خالفه فيما ذكرناه فليس شعرا ) وإن قام ذلك وزنا في طباع أحد لم يحفل به حتى يكون على ما ذكرنا. واعلم أن شعر العرب مركب من: سبب ووتد وفاصلة فالسبب على ضربين : خفيف وثقيل فالخفيف : حرف متحرك بعده حرف ساكن نحو ( هل ) و ( بل ) و ( قد ) والثقيل: حرفان متحركان ( معا ) ، نحو ( مع ) ( لك ) والوتد على ضربين : مجموع ومفروق فالمجموع : حرفان متحركان بعدهما حرف ساكن نحو ( أجل ) ( نعم ) ( لقد ) والمفروق: حرفان متحركان بينهما حرف ساكن نحو ( أين ) ( كيف ) ( ليس ) والفاصلة على ضربين: صغيرة وكبيرة فالصغيرة: ثلاثة أحرف متحركة بعدها حرف ساكن نحو ( ضربت ) ( دخلت ) ( خرجت ) ( فإذا ) والكبيرة: أربعة أحرف متحركة بعدها حرف ساكن نحو ( ضربتا ) ( دخلتا ) ( خرجتا ) واعلم أن تقطيع الحروف وهجاءه على اللفظ لا على الخط فما وجدت في اللفظ أحتسب به ( في التقطيع ) وما لم يوجد فى اللفظ لم يحتسب به ( في التقطيع ) من ذلك هجاء ( بس مل لا هر رح ما نررحي م ) واعلم أن أجزاء التفعيل التي لا زيادة فيها ولا نقص ثمانية: ستة منها سباعية وهي : مفاعلين فاعلاتن مستفعلن مفاعلتن متفاعلن مفعولات واثنان منها خماسيان وهما : فعولن فاعلن فما وجدته بعد ذا زائدا على السبعة عددا فمزيد فيه أو ناقصا من الخمسة ( فمنتقص منه ) وعروض البيت: آخر جزء من مصراعه الأول والضرب: آخر جزء في البيت أجمع واعلم أن أشعار ( جميع ) العرب تقسم إلى ثلاثة وستين ضربا وأربع وثلاثين عروضا وخمسة عشر بحرا وخمس دوائر. والبحور : الطويل والمديد والبسيط دائرة والوافر والكامل دائرة والهزج والرجز والرمل دائرة والسريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث دائرة والمتقارب وحده دائرة .
الزوار: 2385
تاريخ الاضافة: 25/01/2011
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
رابط جديد      رابط إضافي
روابط ذات صلة

   أدب الكاتب لابن قتيبة  
   الصناعتين الكتابة والشعر  
  كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشا  
   أدب الكتاب للصولي  
   الخراج و صناعة الكتابة  
  شرح مقامات الحريري للرازي  

أحدث الإضافـات

  حماسة البحتري  
  موائد الحيس في فوائد القيس  
  أمالي المرتضى غرر الفوائد ودرر القلائد (معتزلي)  
  الأدب والمروءة  
  الإبانة في اللغة العربية  
  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»  
  مختارات شعراء العرب لابن الشجري  
  المحب والمحبوب والمشموم والمشروب  
  فصل المقال في شرح كتاب الأمثال  
  أمالي القالي  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 3568426

تفاصيل المتواجدين