بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الأولياء لابن أبي الدنيا
::: عرض الكتاب : الأولياء لابن أبي الدنيا :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب الأخلاق والسلوك >> كتب ابن أبي الدنيا

اسم الكتاب : الأولياء لابن أبي الدنيا
المؤلف: الحافظ أبي بكر بن أبي الدنيا
تعليق الكتاب: الكتاب تحقيق : محمد السعيد بن بسيوني زغلول ، ابن أبي الدنيا عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس القرشي ، مولاهم البغدادي ، المؤدب ، صاحب التصانيف السائرة من موالي بني أمية . ولد سنة ثمان ومائتين . وأقدم شيخ له سعيد بن سليمان سعدويه الواسطي . وسمع من : علي بن الجعد ، وخالد بن خداش ، وعبد الله بن خيران ، صاحب المسعودي ، وطبقتهم . وقد جمع شيخنا أبو الحجاج الحافظ أسماء شيوخه على المعجم ، وهم خلق كثير ، فمنهم : أحمد بن إبراهيم الدورقي ، وأحمد بن جناب ، وأحمد بن حاتم الطويل ، وأحمد ابن عبدة الضبي ، وأحمد بن عمران الأخنسي . وأحمد بن عيسى المصري ، وأحمد بن محمد بن أيوب ، وأحمد بن محمد البرتي وأحمد بن منيع ، وأحمد بن زياد سبلان ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري ، وإبراهيم بن عبد الله الهروي ، وإبراهيم بن محمد بن عرعرة ، وإبراهيم بن أورمة ، وهو أصغر منه ، وإسحاق بن أبي إسرائيل . وإسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، وإسماعيل القاضي ، وتأخر بعده ، وإسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقي ، وإسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة ، وإسماعيل بن عيسى العطار ، وبسام بن يزيد النقال ، وبشار بن موسى ، وبشر بن الوليد الكندي ، وحاجب بن الوليد ، والحارث بن سريج النقال . والحارث بن أبي أسامة ، رفيقه ، والحكم بن بموسى ، وخالد بن خداش ، وخلف بن سالم المخرمي ، وخلف بن هشام البزار ، وداود بن رشيد ، وداود بن عمرو الضبي ، والربيع بن ثعلب ، وزهير بن حرب ، وسريج بن يونس . وسعيد بن زنبور الهمداني ، وسعيد بن سليمان المخرمي الأحول ، وسعيد بن سليمان سعدويه ، وسعيد بن محمد الجرمي ، وسليمان بن أيوب صاحب البصري ، وسويد بن سعيد ، وعبد الله بن خيران ، وعبد الله بن عون الخراز . وعبد الله بن معاوية الجمحي ، وعبد الأعلى بن حماد ، وعبد الصمد بن يزيد مردويه ، وعبد العزيز بن بحر ، وعبد المتعالي بن طالب ، وأبي نصر بن عبد العزيز التمار ، وعبيد الله القواريري . وعبيد الله العيشي ، وعلي بن الجعد ، وعمار بن نصر ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وهو من قدماء شيوخه ، وكامل بن طلحة ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ، ومحمد بن بكار بن الريان ، ومحمد بن جعفر المدائني ، عن حمزة الزيات في "اصطناع المعروف" . ومحمد بن زياد بن الأعرابي ، ومحمد بن سعيد الكاتب ، ومحمد بن سلام الجمحي ، ومحمد بن الصباح الدولابي ، ومحمد بن الصباح الجرجرائي ، ومحمد بن عاصم ، صاحب الخان ، حدثه عن : حريز بن عثمان ، وعن كثير بن سليم ، ومحمد بن عباد المكي . ومحمد بن عبد الواهب الحارثي ، ومحمد بن عبيد والده ، ومحمد بن عمران بن أبي ليلى الأنصاري ، ومحمد بن يونس الكديمي ، ومحمود بن الحسن الوراق ، من نظمه ، ومحمود بن محمد بن محمود بن عدي بن ثابت بن قيس بن الخطيم الظفري ، ومنصور بن أبي مزاحم ، ومهدي بن حفص ، وموسى بن محمد بن حيان البصري ، والنضر بن طاهر البصري ، ونعيم بن الهيصم . وهارون بن معروف ، والهيثم بن خارجة ، ويحيى بن أيوب العابد ، ويحيى بن درست القرشي ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، ويحيى بن عبدويه ، صاحب شعبة ، ويحيى بن يوسف الزمي وأبو بلال الأشعري مرداس ، وأبو عبيدة بن فضيل بن عياض . ويروي عن خلق كثير لا يعرفون ، وعن طائفة من المتأخرين ، كيحيى بن أبي طالب ، وأبي قلابة الرقاشي ، وأبي حاتم الرازي ، ومحمد بن إسماعيل الترمذي ، وعباس الدوري ، لأنه كان قليل الرحلة ، فيتعذر عليه رواية الشيء ، فيكتبه نازلا وكيف اتفق . وتصانيفه كثيرة جدا ، فيها مخبآت وعجائب . حدث عنه : الحارث بن أبي أسامة ، أحد شيوخه ، وابن أبي حاتم ، وأحمد بن محمد اللنباني وأبو بكر أحمد بن سلمان النجاد ، والحسين بن صفوان البرذعي . وأحمد بن خزيمة ، وأبو جعفر عبد الله بن برية الهاشمي ، وأبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، وعيسى بن محمد الطوماري ، وأبو علي أحمد بن محمد الصحاف ، وأبو العباس بن عقدة ، وأبو سهل بن زياد ، وأحمد بن مروان الدينوري ، وعثمان بن محمد الذهبي . وعلي بن الفرج بن أبي روح ، وإبراهيم بن موسى بن جميل الأندلسي ، وإبراهيم بن عثمان الخشاب ، بصري ، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد -ومات قبله- وأبو الحسين أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي ، وابن أبي حاتم . وعبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، ومحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني الصفار ، وأبو بشير الدولابي ، وأبو جعفر بن البختري ، ومحمد بن أحمد بن خنب البخاري ، وابن المرزبان ، ومحمد بن خلف وكيع ، وآخرون . وقد روى عنه ابن ماجه في "تفسيره" . وقال ابن أبي حاتم : كتبت عنه مع أبي ، وقال أبي : هو صدوق . وقال الخطيب : كان يؤدب غير واحد من أولاد الخلفاء . وقال غيره : كان ابن أبي الدنيا إذا جالس أحدا، إن شاء أضحكه ، وإن شاء أبكاه في آن واحد ، لتوسعه في العلم والأخبار . قال أحمد بن كامل : كان ابن أبي الدنيا مؤدب المعتضد . قال أبو بكر بن شاذان البزاز : حدثنا أبو ذر القاسم بن داود ، حدثني ابن أبي الدنيا ، قال : دخل المكتفي على الموفق ولوحه بيده ، فقال : مالك لوحك بيدك ؟ قال : مات غلامي واستراح من الكتاب . قال : ليس هذا من كلامك ، كان الرشيد أمر أن تعرض عليه ألواح أولاده فعرضت عليه ، فقال لابنه : ما لغلامك ليس لوحك معه ؟ قال : مات واستراح من الكتاب . قال : وكأن الموت أسهل عليك من الكتاب ؟ قال : نعم . قال : فدع الكتاب . قال : ثم جئته ، فقال : كيف محبتك لمؤدبك ؟ قلت : كيف لا أحبه ، وهو أول من فتق لساني بذكر الله ، وهو مع ذاك إذا شئت أضحكك ، وإذا شئت أبكاك . قال : يا راشد : أحضر هذا. فأحضرني ، فابتدأت في أخبار الخلفاء ومواعظهم ، فبكى بكاء شديدا . . . . ثم ابتدأت ، فذكرت نوادر الأعراب ، فضحك ضحكا كثيرا ، ثم قال لي : شهرتني شهرتني . وقع لي من تصانيف ابن أبي الدنيا : "القناعة" ، " قصر الأمل" ، "مجابي الدعوة" ، "التوكل" ، "الوجل" ، "ذم الملاهي" ، "الصمت" ، "الفرج بعد الشدة" ، "قرى الضيف" ، "من عاش بعد الموت" ، "المحتضرين" ، "المدارة" بفوت ، "محاسبة النفس" ، "ذم المسكر" ، "اليقين" ، "التوبة" ، "الشكر" ، "الموت" ، "القبور" ، "العزلة" ، وأشياء . ترتيب مصنفاته على المعجم : كتاب "الأدب" ، "اصطناع المعروف" ، "الأشراف" ، "أخبار ضيغم" ، "إصلاج المال" ، "الأنواء" ، "أخبار الملوك" ، "الأخلاق" ، "الإخوان" ، "الانفراد" ، "أخبار الثوري" ، "الألوية" ، "الأولياء" ، "الأمر بالمعروف" ، "الألحان" ، "الأحزان" ، "أخبار أويس" ، "أخبار معاوية" ، "الأضحية" ، "الإخلاص" ، "الأيام والليالي" ، "أهوال القيامة" ، "أعلام النبوة" ، "إنزال الحاجة بالله" ، "أخبار قريش" ، "أخبار الأعراب " ، "إعطاء السائل" ، "انقلاب الزمان" ، "أعقاب السرور" و"الأحزان والبكاء" . " التوبة" ، "التهجد" ، "التفكر والاعتبار" ، "التعازي" ، "تاريخ الخلفاء" ، "التاريخ" ، "تغير الإخوان" "تغيير الزمان" ، "التقوى" ، "تعبير الرؤيا" ، "التشمس" ، "التوكل ". " الجوع" ، "الجهاد" ، "الجفاة عند الموت" ، "الجيران ". " حسن الظن" ، "الحذر والشفقة" ، "حلم الحكماء" ، "الحلم" ، "حلم الأحنف" ، "حروف حلف" ، "الحوائج" . "الخلفاء" ، "الخافقين" ، "الخمول" ، "الخبز الخاتم ". " دلائل النبوة" ، "الدين والوفاء" ، "الدعاء" . "ذم الدنيا" ، "ذم الشهوات" ، "ذم المسكر" ، "ذم البغي" ، "ذم الغيبة" ، "ذم الحسد" ، "ذم الفقر" ، "ذم الرياء" ، "ذم الربا" ، "ذم الضحك" ، "ذم البخل" ، "الذكر ". الرهبان" "الرخصة في السماع" ، "الرمي" ، "الرهائن" ، "الرضا" ، "الرقة ". " الزهد" ، "الزفير" . "السنة" ، "السخاء" . "الشكر" ، "التشيب" ، "شرف الفقر ". " الصمت" ، "الصدقة" ، "صدقة الفطر" ، "الصبر" ، "صفة الجنة" ، "صفة النار" ، "صفة النبي -صلى الله عليه وسلم" ، "الصلاة على النبي" "الطبقات" ، "الطواعين" . " العزلة" ، "العزاء" ، "عقوبة الأنبياء" ، "العقل" ، "العوائد" ، "العقوبات" ، "العيال" ، "العباد" ، "العوذ" ، "العيدين" ، "العلم" ، "عاشوراء" "العفو" ، "عطاء السائل" ، "العمر والشباب" . " فضل العباس" ، "الفتوى" ، "الفرج بعد الشدة" ، ، "فضل العشرة" ، "فضل رمضان" ، "فضائل عليّ" ، "فضل لا إله إلا الله" ، "الفوائد" ، "الفنون" ، "فضائل القرآن . " القصاص" ، "قضاء الحوائج" ، "قصر الأمل" ، "قِرى الضيف" ، "القبور" ، "القناعة " . " كرامات الأولياء" . " المدارة" ، "من عاش بعد الموت" ، "المحتضرين" ، "المرض والكفارات" ، "الموت" ، "المتمنين" ، "مكائد الشيطان" ، "المطر" ، "المنامات" ، "مقتل علي" ، "مقتل عثمان" ، "مقتل الحسين" ، "مقتل طلحة" ، "مقتل الزبير" ، "مقتل ابن الزبير" ، "مقتل ابن جبير" ، "كتاب المروءة" ، "المجوس" ، "معارض الكلام" ، "المملوكين" ، "المغازي" ، "المنتظم" ، "المناسك" ، "مكارم الأخلاق" ، "مجابي الدعوة" ، "محاسبة النفس" ، "المعيشة" . "النوادر" ، "النوازع" . "الهم والحزن" ، "الهدايا" . "الورع" ، "الوصايا" ، "الوقف والابتداء" ، "الوجل" ، "اليقين" .
الزوار: 2831
تاريخ الاضافة: 27/12/2010
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
    

روابط ذات صلة

  إصلاح المال لابن أبي الدنيا  
  التهجّد وَقيامُ الليْل لابن أبي الدنيا  
  التواضع والخمول - ابن أبي الدنيا  
  المحتضرين (لحظات قبل الموت) لابن أبي الدنيا  
  الهواتف لابن أبي الدنيا  
  حسن الظن بالله لابن أبي الدنيا  
  قضاء الحوائج لابن أبي الدنيا  
  مكارم الأخلاق - ابن أبي الدنيا  
  الإخوان - ابن أبي الدنيا  
  العزلة والانفراد  
  الإشراف في منازل الأشراف  
  الاعتبار وأعقاب السرور والأحزان  
   الحلم  
  الرضا عن الله بقضائه  
  الشكر  
  العقل وفضله  
  العمر والشيب  
  العيال  
  المتمنين  
  المرض والكفارات  
  الهم والحزن  
  الوجل والتوثق بالعمل  
  ذم المسكر  
  مداراة الناس  
  الاعتبار وأعقاب السرور لابن أبي الدنيا  
  الورع ابن أبي الدنيا  

أحدث الإضافـات

   الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية  
  كتاب الورع  
  الشفاء في مواعظ الملوك والخلفاء  
  فصول الآداب ومكارم الأخلاق المشروعة  
   صب الخمول على من وصل أذاه إلى الصالحين من أولياء الله  
  معارف الإنعام وفضل الشهور والأيام  
  سلوة الأحزان بما روي عن ذوي العرفان  
  اللطائف والطب الروحانى  
  مجموعة رسائل ابن الجوزي في الخطب والمواعظ والحكايات والفوائد العامة  
  اللباب شرح فصول الآداب  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 977190

تفاصيل المتواجدين