وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
أولاً:
هذا ليس بحديث ولا يوجد في كتب الأحاديث ، بل
ذكره أبو نعيم في الحلية وأحمد في الزهد وابن أبي شيبة في مصنفه عن وهب بن منبه المعروف
بحديثه عن أخبار أهل الكتاب ، ونقل الإسرائيليات .
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : في كعب الأحبار وفي وهب بن منبه: «سامحهما الله
تعالى فيما نقلاه إلى هذه الأمة من أخبار بني إسرائيل من الأوابد والغرائب
والعجائب ، مما كان ومما لم يكن ، ومما حُرِّفَ وبُدّل ونسخ ». وروى عنه الطبري
أنواعاً من الإسرائيليات تكفي للتدليل على أن ثقافة وهب يهودية تلمودية.
ثانياً:
أما نص الرواية هي : (إن الرب تبارك وتعالى قال في بعض ما يقول لبني إسرائيل : إني إذا أُطعت
رضيت ، وإذا رضيت باركت ، وليس لبركتي نهاية ، وإني إذا عُصيت غضبت ، وإذا غَضبت
لعنت ، ولعنتي تبلغ السابع من الولد).
والرواية بهذا النص توضح بأنه
كلام قيل لبني إسرائيل وإنه من كتبهم، والخطاب لا يخص المسلمين، كما أنه ليس بحديث حيث لا سند له.
ثالثاً:
متن الرواية منكرة لأنها تخالف الكتاب
والسنة والنصوص الشرعية الواضحة والقواعد الأصولية المعتبرة.
قال تعالى : ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ
وِزْرَ أُخْرَى) الزمر : 7
وهذه الآية من القواعد
القرآنية التي يستشهد بها العلماء في باب
العدل والإنصاف ، لعظيم أثرها. وعدم محاسبة أحد بجريرة أحد
وقال تعالى : (أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ، وَأَنْ لَيْسَ
لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ، وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ، ثُمَّ
يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى) النجم
: 38ـ41
ونفس القاعدة تكرر في القرآن من باب التأكيد وتقرير منهج العدل
والقسط التي قامت عليه السموات والأرض ، وإن من العدل عدم محاسبة أحد بجريرة أحد.
وقال تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ)
المدثر: 38
أي: كل نفس مرهونة ومحبوسة عند
الله تعالى يوم القيامة، بما كسبته وعملته في الدنيا. والأدلة كثيرة في هذا الباب.
وأخيراً:
ننصح
الدعاة وطلبة العلم المبتدئين بالتحري عن صحة النقل والأحاديث قبل التحدث بها للناس ، فهذا من الدين وللدين، حتى لا يُنشر
البدع والخرافات والموضوع والضعيف ويضيع الصحيح من الدين .
فعن الْمُغِيرَةِ قال سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول : (إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ ، مَن كَذَبَ عليَّ
مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) متفق عليه.
وعن عليّ قال: قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (لا تكذِبوا عليّ، فإنه من كَذَبَ عليّ فَلْيَلِجِ النارَ)
متفق عليه.
وعن أَنَسٍ قال : إِنه لَيَمْنَعُنِى أَنْ أحدّثكم حديثًا كثيرًا
أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال :(مَنْ تعمَّدَ
عليّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ من النار) متفق عليه.
هذا.
والله أعلى وأعلم