بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     حكم تخصيص النصف من شعبان بصيام او قيام ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يا أهل غزة لا تحزنوا إن الله معكم ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || صفوة التفاسير
::: عرض الكتاب : صفوة التفاسير :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب التفسير وعلوم القرآن >> التفاسير

اسم الكتاب : صفوة التفاسير
المؤلف: محمد بن علي الصابوني
تعليق الكتاب: هو مؤلف ثمين خلاصة ما قاله أئمة المفسرين ليسهل فهمه على طلبة العلم، بأسلوب مبسط وعبارات ميسرة وإيضاحات جيدة، مع العناية بالجوانب اللغوية والبيانية. وقد سلك مؤلفه في طريقة تفسيره للكتاب العزيز الأسلوب الآتي: أولاً: بين يدي السورة، وهو بيان إجمالي للسورة الكريمة وتوضيح مقاصدها الأساسية. ثانياً: المناسبة بين الآيات السابقة والآيات اللاحقة. ومن المآخذ على الكتاب ومؤلفه ما قاله الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في " البيان لأخطاء بعض الكتاب " 1- عتماده على مصادر غير مرغوب فيها ووصفه لها بأنها أوثق كتب التفسير، مثل‏:‏ ‏"‏ تلخيص البيان ‏"‏ للرضي الشيعي الرافضي المعتزلي، و ‏"‏ تفسير الزمخشري ‏"‏ المعتزلي، وعلى تفاسير الأشاعرة كالرازي وأبي السعود والصاوي والبيضاوي، وبعض التفاسير العصرية مثل تفسير سيد قطب والقاسمي، ولا يخفى ما في هذا من التغرير بالقراء الذين لا يعرفون حقيقة هذه الكتب‏.‏ 2- إثبات المجاز والاستعارات في القرآن الكريم مما لا يتناسب مع مكانته الجليلة، وكلام الله يجب حمله على الحقيقة لا على المجاز‏.‏ 3- حشو الكتاب بما لا يفهمه كثير من القراء من اصطلاحات البلاغيين، مثل‏:‏ الطباق، والجناس، والاشتقاق، والإطناب، والحذف، ويذكر هذه الأشياء بمجرد أسمائها من غير إيضاح لها‏.‏ 4- يورد في الكتاب كثيرا من الأحاديث في أسباب النزول، ولا يبين درجتها من الصحة وعدمها‏.‏ 5- ينقل من كتب المعتزلة والأشاعرة من غير تعليق على ما تشتمل عليه عباراتهم من أغلاط في العقيدة، وهذا فيه تمرير لعقائدهم الباطلة وتغرير بالقارئ المبتدئ‏.‏ 6- يتهرب من تفسير آيات الصفات بالأحاديث التي جاءت توضحها، كما في آية ‏{‏حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ‏}‏، وآية‏:‏ ‏{‏هُوَ الأول وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ‏}‏، وآية‏:‏ ‏{‏يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ‏}‏، ويفسرها بما فسرها به نفاة الصفات‏.‏ 7- يتمشى على منهج المتكلمين في الاستدلال بالآيات على إثبات توحيد الربوبية ووجود الرب ولا يستدل بها على توحيد الإلهية الذي سيقت من أجله وجاءت لمحاجة المخالفين فيه‏.‏ 8- يتمشى على منهج المرجئة في تفسير الإيمان بالتصديق فقط‏.‏ 9- تمر في تفسيره تعبيرات صوفية وقد نبهنا عليها في مواضعها‏.‏ المصدر : كتاب: البيان لأخطاء بعض الكتاب . لسماحة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان . ثالثاً: اللغة مع بيان الاشتقاق اللغوي والشواهد العربية. رابعاً: سبب النزول. خامساً: التفسير. سادساً: البلاغة. سابعاً: الفوائد واللطائف. وقد سُئل الشيخ بن جبرين حفظه الله عن الكتاب فقال : هذا الكتاب قد اجتهد فيه مؤلفه، وجمعه من عدة تفاسير، واطلع على أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين، لكن المؤلف على معتقد الأشاعرة في الأسماء والصفات، وقد ظهر أثر عقيدته في الكثير من الآيات التي تعرض لتأويلها، وصرف دلالتها، ولو على وجه الرمز والاختفاء، وهي معلومة لكل مسلم صحيح المعتقد، وأما بقية التفسير فلا مانع من قراءته، وهو أقل أخطاء من كتب الأشاعرة كالرازي وأبي السعود والبيضاوي ونحوهم. ومن المآخذ على الكتاب ومؤلفه ما قاله الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في " البيان لأخطاء بعض الكتاب " 1- عتماده على مصادر غير مرغوب فيها ووصفه لها بأنها أوثق كتب التفسير، مثل‏:‏ ‏"‏ تلخيص البيان ‏"‏ للرضي الشيعي الرافضي المعتزلي، و ‏"‏ تفسير الزمخشري ‏"‏ المعتزلي، وعلى تفاسير الأشاعرة كالرازي وأبي السعود والصاوي والبيضاوي، وبعض التفاسير العصرية مثل تفسير سيد قطب والقاسمي، ولا يخفى ما في هذا من التغرير بالقراء الذين لا يعرفون حقيقة هذه الكتب‏.‏ 2- إثبات المجاز والاستعارات في القرآن الكريم مما لا يتناسب مع مكانته الجليلة، وكلام الله يجب حمله على الحقيقة لا على المجاز‏.‏ 3- حشو الكتاب بما لا يفهمه كثير من القراء من اصطلاحات البلاغيين، مثل‏:‏ الطباق، والجناس، والاشتقاق، والإطناب، والحذف، ويذكر هذه الأشياء بمجرد أسمائها من غير إيضاح لها‏.‏ 4- يورد في الكتاب كثيرا من الأحاديث في أسباب النزول، ولا يبين درجتها من الصحة وعدمها‏.‏ 5- ينقل من كتب المعتزلة والأشاعرة من غير تعليق على ما تشتمل عليه عباراتهم من أغلاط في العقيدة، وهذا فيه تمرير لعقائدهم الباطلة وتغرير بالقارئ المبتدئ‏.‏ 6- يتهرب من تفسير آيات الصفات بالأحاديث التي جاءت توضحها، كما في آية ‏{‏حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ‏}‏، وآية‏:‏ ‏{‏هُوَ الأول وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ‏}‏، وآية‏:‏ ‏{‏يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ‏}‏، ويفسرها بما فسرها به نفاة الصفات‏.‏ 7- يتمشى على منهج المتكلمين في الاستدلال بالآيات على إثبات توحيد الربوبية ووجود الرب ولا يستدل بها على توحيد الإلهية الذي سيقت من أجله وجاءت لمحاجة المخالفين فيه‏.‏ 8- يتمشى على منهج المرجئة في تفسير الإيمان بالتصديق فقط‏.‏ 9- تمر في تفسيره تعبيرات صوفية وقد نبهنا عليها في مواضعها‏.‏
الزوار: 3038
تاريخ الاضافة: 22/11/2010
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
    

روابط ذات صلة

  تفسير القرآن العظيم لابن كثير كتاب اكتروني رائع  
  فى ظلال القرآن - كتاب الكترونى  
  تفسير القرآن الكريم للعثيمين كتاب الكتروني رائع  
  تفسير الطبري ( جامع البيان عن تأويل آي القرآن )  
  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان  
   تفسير الجلالين  
  الدر المنثور في التفسير بالمأثور  
  المحرر‎ ‎الوجيز في تفسير الكتاب العزيز  
  تفسير القرطبي [ الجامع لأحكام القرآن ]  
  ( إرشاد العقل السليم )  
  تفسير ابن أبي حاتم  
  أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن  
  الضوء المنير على التفسير لابن القيم  
   العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير  
  مختصر تفسير البغوى  
  المصحف الجامع (تفسير،تجويد،تراجم،قراءات،بحث)  
  تفسير مجاهد  
  التفسير الكبير ( شيخ الإسلام )  
  فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير  
  الضوء المنير على التفسير لابن القيم  
  تفسير ابن جزي = التسهيل لعلوم التنزيل  
  تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير  
  تفسير الزمخشري = الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل  
  تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم  
  تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل  
  تفسير الثعالبي = الجواهر الحسان في تفسير القرآن  
  تفسير الثوري  
  تفسير السمرقندي = بحر العلوم  
  تفسير السمعاني  
  تفسير عبد الرزاق  
  تفسير النسفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل  
  الوجيز في تفسير الكتاب العزيز  
  تفسير ابن عرفة  
  تنوير المقباس من تفسير ابن عباس  

أحدث الإضافـات

  روضة التقرير في اختلاف القراءات بين الإرشاد والتيسير  
  القطع والائتناف  
  فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف)  
   قتلى القرآن  
  فتح البيان في مقاصد القرآن  
   تفسير ابن باديس ((في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير)).  
   التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»  
  تفسير المراغي  
  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان  
  تفسير الإمام الشافعي  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 908008

تفاصيل المتواجدين