بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الموضوعات في الاحاديث المرفوعات
::: عرض الكتاب : الموضوعات في الاحاديث المرفوعات :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب الأحاديث الضعيقة والموضوعة >> الضعيفة

اسم الكتاب : الموضوعات في الاحاديث المرفوعات
المؤلف: للحافظ الإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي البغدادي الحنبلي
تعليق الكتاب: الموضوعات في الاحاديث المرفوعات للحافظ الإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي البغدادي الحنبلي / ت 597 هـ وهو في نحو مجلدين، ومنهم من قال في أربع مجلدات، ولعلها صغار بدليل عبارة بعضهم في أربعة أجزاء, إلا أنه تساهل فيه كثيرا بحيث أورد فيه الضعيف، بل والحسن والصحيح مما هو في سنن أبي داود , و الترمذي و النسائي و ابن ماجة ومستدرك الحاكم و غيرها من الكتب المعتمدة، بل فيه حديث في صحيح مسلم ، بل وآخر في صحيح البخاري ، فلذلك كثر الإنتقاد عليه, ومن العجب أنه أورد في كتابه العلل المتناهية كثيرا مما أورد في الموضوعات كما أنه أورد في الموضوعات كثيرا من الأحاديث الواهية مع أن موضوعهما مختلف، وذلك تناقض، وقد عابه عليه الحفاظ قال الحافظ ابن حجر: وفاته من نوعي الموضوع والواهي في الكتابين قدر ما كتب .اهـ، بل أكثر في تصانيفه الوعظية وما أشبهها من إيراد الموضوع وشبهه، والكمال لله سبحانه. وقد اختصر كتابه هذا جماعة؛ منهم: الشيخ محمد بن أحمدالسفاريني الحنبلي، في مجلد ضخم، سماه: الدرر المصنوعات في الأحاديث الموضوعات, والحافظ جلال الدين السيوطي، وهو المسمى : باللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة قال زين الدين العراقي في (شرح ألفيته): قال العلائي: دخلت على ابن الجوزي الآفة من التوسع في الحكم بالوضع لأن مستنده في غالب ذلك ضعف رواته, قال الحافظ ابن حجر: وقد يعتمد على غيره من الأئمة في الحكم على بعض الأحاديث بتفرد بعض الرواة الساقطين بها, ويكون كلامهم محمولا على قيد أن تفرده إنما هو من ذلك الوجه, ويكون المتن قد روى من أوجه أخر لم يطلع هو عليها, أو لم يستحضره حال التضعيف, فدخل عليه الدخيل من هذه الجهة, وغيرها فذكر في كتابه الحديث المنكر, والضعيف الذي يحتمل في باب الترغيب والترهيب قليل من الأحاديث الحسان, كحديث صلاة التسبيح, وحديث قراءة آية الكرسي عقيب الصلاة, فإنه رواه النسائي, وصححه ابن حبان وليس في كتاب ابن الجوزي من هذا الضرب سوى أحاديث قليلة جدا, فأما مطلق الضعيف ففيه كثير من الأحاديث, نعم أكثر الكتاب موضوع, وقد أفردت لذلك (تصنيفا) أشير على مقاصده انتهى. اهـ من (توضيح الأفكار) و قال النووي في (التقريب): وقد أكثر جامع (الموضوعات) في نحو مجلدين, أعنى أبا الفرج بن الجوزي فذكركثيرا مما لا دليل على وضعه, بل هو ضعيف.اهـ وقال السيوطي في كتابه (تدريب الراوي شرح تقريب النواوي): بل وفيه الحسن والصحيح, وأغرب من ذلك أن فيها حديثا من (صحيح مسلم) كما سأبينه, قال الذهبي: ربما ذكر ابن الجوزي في (الموضوعات) أحاديث حسانا قوية, قال: ونقلت من خط السيف أحمد بن أبي المجد قال: صنف ابن الجوزي كتاب (الموضوعات) فأصاب في ذكره أحاديث شنيعة مخالفة للنقل والعقل, وما لم يصب فيه إطلاقه الوضع على أحاديث بكلام بعض الناس في أحد رواتها, كقوله: فلان ضعيف, أو ليس بالقوي, أو لين, وليس ذلك الحديث مما يشهد القلب ببطلانه, ولا فيه مخالفة, ولا معارضة لكتاب, ولا سنة, ولا إجماع, ولا حجة بأنه موضوع سوى كلام ذلك الرجل في راويه, وهذا عدوان ومجازفة. انتهى, وقال شيخ الإسلام(أي ابن حجر): غالب ما في كتاب ابن الجوزي موضوع, والذي ينتقد عليه بالنسبة إلى ما لا ينتقد قليل جدا, قال: وفيه من الضرر أن يظن ما ليس بموضوع موضوعا, عكس الضرر (بمستدرك الحاكم), فإنه يظن ما ليس بصحيح صحيحا, قال: ويتعين الاعتناء بانتقاد الكتابين, فإن الكلام في تساهلهما عدم الانتفاع بهما, إلا لعالم بالفن, لأنه ما من حديث إلا ويمكن أن يكون قد وقع فيه تساهل, قلت: قد اختصرت هذا الكتاب فعلقت أسانيده, وذكرت منها موضع الحاجة, وأتيت بالمتون, وكلام ابن الجوزي عليها, وتعقبت كثيرا منها, وتتبعت كلام الحفاظ في تلك الأحاديث, خصوصا شيخ الإسلام [أي ابن حجر] في تصانيفه و(أماليه), ثم أفردت الأحاديث المتعقبة في تأليف, وذلك أن شيخ الإسلام ألف (القول المسدد في الذب عن المسند), أورد فيه أربعة وعشرين حديثا في (المسند) وهي في «الموضوعات» وانتقدها حديثا حديثا.اهـ - وللحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي كتاب: (أطراف الموضوعات لابن الجوزي), ذكره ابن رجب في (طبقاته), قال: في جزأين - وللحافظ ابن حجر (تعليق) عليه, ذكره السخاوي في (الجواهر والدرر)(2/666) وقال: لم يكمل , شرع فيه .اهـ - وللشيخ مسفر بن غرم الله الدميني كتاب (مقاييس ابن الجوزي في نقد متون السنة من خلال كتابه الموضوعات), طبع في دار لمدني 1405 طبع بالمكتبة السلفية بالمدينة المنورة 1966 بتحقيق عبد الرحمن محمد عثمان في (3) مجلدات، وصور في دار الفكر بيروت، ثم في دار الكتب العلمية1995 في مجلدين بتحقيق توفيق حمدان, وقد لخص (الموضوعات) الحافظ (الذهبي)، فحذف أسانيد الأحاديث و المكررات, طبع في دار الكتب العلمية 1994 بتحقيق كمال بسيوني زغلول، وعدد أحاديثه (1172) حديثا، وفي دار الرشد الرياض 1419هـ بتحقيق أبي تميم ياسر بن إبراهيم بن محمد
الزوار: 3031
تاريخ الاضافة: 04/01/2011
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
رابط جديد      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
الكتاب مقروءً 1      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
الكتاب مقروءً 2      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
الكتاب مقروءً 3      رابط إضافي
روابط ذات صلة

  نوادر الأصول في أحاديث الرسول  
  الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة  
  أحاديث القصاص لابن تيمية  
  العلل المتناهية في الأحاديث الواهية  
  أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب  
  المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة  
  كشف الخفاء  
  تذكرة الموضوعات  
  الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة  
  أحاديث الإحياء التي لا أصل لها  
  الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة  
  القصاص والمذكرين  
  التذكرة في الأحاديث المشتهرة  
  اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة  
  اللؤلؤ المرصوع  
   المصنوع في معرفة الحديث الموضوع (الموضوعات الصغرى)  
  المغني عن الحفظ والكتاب  
   المنار المنيف في الصحيح والضعيف  
   تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي  
  تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة  
  المغني عن حمل الأسفار  
  الفردوس بمأثور الخطاب  
  تحذير الخواص من أكاذيب القصاص  
  تخريج الأحاديث الضعاف من سنن الدارقطني  
  ذَخيرَةُ الحُفَّاظِ المُخَرَّج على الحُروفِ والأَلفاظِ  
  الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث  
  النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية  
  معرفة التذكرة في الأحاديث الموضوعة  
  أطراف الغرائب والأفراد  
  أحاديث مختارة من موضوعات الجورقاني وابن الجوزي  
  الموضوعات للصغاني  
  أحاديث مختارة من موضوعات الجورقاني وابن الجوزي  
  ذخيرة الحفاظ (من الكامل لابن عدي)  

أحدث الإضافـات

  ذخيرة الحفاظ (من الكامل لابن عدي)  
  أحاديث مختارة من موضوعات الجورقاني وابن الجوزي  
  صحيح مسلم والعلل بالهامش  
  التمييز لمسلم  
  الموضوعات للصغاني  
  أحاديث مختارة من موضوعات الجورقاني وابن الجوزي  
  أطراف الغرائب والأفراد  
  معرفة التذكرة في الأحاديث الموضوعة  
  النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية  
  الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 966417

تفاصيل المتواجدين