بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || التوحيد وإثبات صفات الرب
::: عرض الكتاب : التوحيد وإثبات صفات الرب :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب العقائد والملل >> كتب العقائد المسندة

اسم الكتاب : التوحيد وإثبات صفات الرب
المؤلف: إمام الأئمة أبي بكر محمّد بن إسحاق بن خزيمة،
تعليق الكتاب: الكتاب تحقيق : د.عبد العزيز بن إبراهيم الشهوان . موضوع الكتاب: يبحث في المسائل الاعتقادية، وبالذات ما يتصل منها بأسماء الله وصفاته، وأحوال الناس يوم القيامة على منهج أهل الآثار، وهم أهل الحديث، ومذهبهم هو ما عُرف بعد بمذهب "أهل السنة والجماعة" ... وقد تطرق المؤلف في هذا الكتاب إلى الحديث عن عدد من القضايا أهمها: 1. سياق ما ورد في الكتاب والسنة في إثبات عدد من الصفات الذاتية والفعلية لله عز وجل، وجعلها قاعدة لاثبات ما ورد مشابهًا لها، وأن القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر. 2. إثبات إمكان رؤية الله يوم القيامة للمؤمنين. 3. إثبات رؤية النبي -صلى الله عليه وسلم- لربه في الدنيا. 4. إثبات الشفاعة يوم القيامة، والرد على منكريها من المعتزلة والخوارج. سبب تأليف الكتاب: قال المؤلف -رحمه الله- في مقدمة كتابه: «كنت أسمع من بعض أحداث طلاب العلم والحديث ممن لعله كان يحضر بعض مجالس أهل الزّيغ والضلالة، من المعظلة، والقدرية المعتزلة، ما تخوّفت أن يميل بعضهم عن الحقّ والصوات من القول، إلى البهت والضلال في هذين الجنسين من العلم، فاحتسبت في تصنيف كتاب يجمع هذين الجنسين من العلم بإثبات القول بالقضاء السابق، والمقادير النافذة قبل حدوث كسب العباد، والإيمان بجميع صفات الرحمن الخالق -جلا وعلا-، مما وصف الله به نفسه في مُحكم تنزيله، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد. وبما صحّ وثبت عن نبينا -صلى الله عليه وسلم- بالأسانيد الثابتة الصحيحة، بنقل أهل العدالة موصولا إليه -صلى الله عليه وسلم) 1- قسَّم المؤلف الكتاب إلى أبواب، وجعل للأبواب عناوين تتضمن إشارة مختصرة إلى مضمون ما سيذكره من خلال الآيات والأحاديث والآثار. 2- سلك مسلك المحدثين في إيراد النصوص؛ حيث إنه كان يوردها بأسانيدها، وهو في ذلك يقتدي بمن سبقه من علماء السلف الذين كتبوا في نفس الموضوع. 3- لم يقتصر المصنف على ذكر الأدلة فحسب؛ بل عقب على الأدلة التي أوردها بالشرح والبيان والتعليق، وتعرَّض إلى مناقشة المخالفين وقام بالرد عليهم ودحَضَ شبههم. 4- بلغ عدد النصوص الواردة بالكتاب(578) نصًّا مسندًا، لم يلتزم المصنف في إيرادها الصحة ، ويكفي المصنف أنه قد ساق النصوص بأسانيدها؛ حيث إنه قد تقرر لدى أهل العلم: أن مَنْ أسنَدَ لك فقد أحالك. قال رحمه الله: أما بعد: فقد أتى علينا برهة من الدهر وأنا كاره الاشتغال بتصنيف ما يشوبه شيء من حسن الكلام؛ من الكتب؛ وكان أكثر شغلنا بتصنيف كتب الفقة التي هي خلو من الكلام في الأقدار الماضية؛ التي قد كفر بها كثير من منتحلي الإسلام؛ وفي صفات الله (عز وجل) التي نفاها ولم يؤمن بها المعطلون؛ وغير ذلك من الكتب التي ليست كتب الفقه؛ وكنت أحسب أن ما يجري بيني وبين المناظرين من أهل الأهواء؛ في جنس الكلام في مجالسنا؛ ويظهر لأصحابي الذين يحضرون المجالس والمناظرة من إظهار حقنا على باطل مخالفينا كاف (عن) تصنيف الكتب على صحة مذهبنا وبطلان مذاهب القوم وغنية عن الإكثار في ذلك؛ فلما حدث في أمرنا ما حدث مما كان الله (قد قضاه وقدر كونه مما لا محيص لأحد ولا موئل عما قضى الله) كونه في اللوح المحفوظ قد سطره من حتم قضائه. فمنعنا عن الظهور ونشر العلم وتعليم مقتبس العلم ما كان الله قد أودعنا من هذه الصناعة. كنت أسمع من بعض أحداث طلاب العلم والحديث ممن لعله كان يحضر بعض مجالس أهل الزيغ والضلالة؛ من المعطلة؛ والقدرية المعتزلة؛ ما تخوفت أن يميل بعضهم عن الحق والصواب من القول؛ إلى البهت والضلال في هذين الجنسين من العلم؛ (فاحتسبت في تصنيف كتاب يجمع هذين) الجنسين من العلم بإثبات القول بالقضاء السابق؛ والمقادير النافذة قبل حدوث كسب العباد؛ والإيمان بجميع صفات الرحمن الخالق (جلا وعلا)؛ مما وصف الله به نفسه في محكم تنزيله؛ الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؛ تنزيل من حكيم حميد. وبما صح وثبت عن نبينا بالأسانيد الثابتة الصحيحة؛ بنقل أهل العدالة موصولاً إليه ليعلم الناطر في كتابنا هذا ممن وفقة الله لإدراك الحق والصواب؛ ومن عليه بالتوفيق لما يحب ويرضى صحة مذهب أهل الآثار في هذين الجنسين من العلم؛ وبطلان مذاهب أهل الأهواء والبدع؛ الذين هم في ربيهم وضلالتهم يعمهون وبالله ثقتي؛ وإياه أسترشد؛ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
الزوار: 2787
تاريخ الاضافة: 21/12/2010
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
الكتاب مقروء      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
شرح كتاب التوحيد للعلامة للشيخ صالح العبود رئيس الجامعه الاسلاميه سابقا      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
شرح الكتاب للشيخ العلامة عمر بن حسن فلاته حفظه الله      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
شرح كتاب التوحيد لابن خزيمة للشيخ ابى داود الدمياطى(1-8)متواصل      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
شرح الكتاب للشيخ مجدي عرفات حفظه الله      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
لتصفح الكتاب (جزء أول)      رابط إضافي
عدد تحميلات    0  
لتصفح الكتاب (جزء ثاني)      رابط إضافي
روابط ذات صلة

  القدر للفريابي  
  كتاب الإيمان لابن منده (مقروء)  
  القضاء والقدر للبيهقي  
  الإيمان للعدني (مقروء)  
   الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد على مذهب السلف أهل السنة والجماعة  
  أصول السنة لابن حنبل  
  الفتن للمروزي  
  السنة لابن أبي عاصم  
  السنة للمروزي  
  القدر  
  الشريعة للآجري  
  اختصاص القرآن بعوده إلى الرحيم الرحمن  
  شعب الإيمان  
  إثبات صفة العلو  
  إثبات عذاب القبر للبيهقي  
  شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة  
  الأربعون في دلائل التوحيد  
  الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد على مذهب السلف وأصحاب الحديث  
  الرد على الجهمية والزنادقة  
  الرد على من يقول القرآن مخلوق  
   السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها  
   الصفات  
   العظمة  
  كتاب الفتن  
  خلق أفعال العباد  
  ذم التأويل و أهله  
  رؤية الله  
  صريح السنة  
  صفة النفاق وذم المنافقين  
  فتيا وجوابها في ذكر الاعتقاد وذم الاختلاف  
  العرش وما رُوِي فيه  
  كرامات الأولياء للالكائي - من كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي  
  التصديق بالنظر إلى الله تعالى في الآخرة  
  النعوت الأسماء والصفات  

أحدث الإضافـات

  آراء محمد رشيد رضا العقائدية في أشراط الساعة الكبرى وآثارها الفكرية  
  الانتصار للسلف الأخيار  
  ذم الكلام وأهله للهروي  
  الاقتصاد في الاعتقاد للمقدسي  
  الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار  
  رسالة في الرد على الرافضة  
  الرد على البكري  
  الرد على المنطقيين  
  مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بالخوارج  
  مرهم العلل المعضلة في الرد على أئمة المعتزلة  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 966298

تفاصيل المتواجدين