بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
فضل الترضى عن الصحابة .. والرد على من قال بعدم الترضى ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

Duplicate entry '1714142050' for key 'PRIMARY'
موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || هل صلاة التراويح جماعة بدعة؟ والرد على محمد هداية
::: عرض الفتوى : هل صلاة التراويح جماعة بدعة؟ والرد على محمد هداية :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم الفــتاوى >> قتـــاوى الشيخ

مختصر سؤال الفتوى: هل صلاة التراويح جماعة بدعة؟ والرد على محمد هداية
سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سمعت فيديو للشيخ/ محمد هداية بأن صلاة التراويح ليس بسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لم يفعلها، والذي فعلها هو عمر بن الخطاب، وقال نعمت البدعة، وطالما بدعة في كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، فهل يترك قول النبي صلى الله عليه وسلم ونفعل ما سنة عمر بن الخطاب. فما هو الحكم الصحيح والرد على هذا ؟ وجزاكم الله خيراً
اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفـر
تاريخ الاضافة: 15/05/2018 الزوار: 897


< جواب الفتوى >

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً

من قال بأن صلاة التراويح بدعة، فهو لا يخرج عن أمرين وهما:

إما أن يكون هو مبتدع لأنه أحدث قول لم يقول به أحد من الصحابة رضي الله عنهم ولا من التابعين ولا من الفقهاء قديماً أو حديثاً.

أو يكون جاهلاً لأنه لم يقف على النصوص الصريحة في سنية التراويح وأنها سنة عن النبي وعن خليفة راشد رضي الله عنه كما سوف أبين،  وانقطع عنها النبي Mohamed peace be upon him.svg، وأحياها سيدنا عمر رضي الله عنه.


ثانياً


أما دليل سنيتها أن النبي Mohamed peace be upon him.svg ( قام بأصحابه ثلاث ليال وفي الثالثة أوفي الرابعة لم يُصلّ، وقال : إني خشيت أن تُفرض عليكم ) رواه البخاري، وفي لفظ مسلم ( ولكني خشيت أن تُفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ). فالعلة في انقطاع النبي عنها الخوف من أن تفرض على المسلمين.

وهذا من تمام شفقته ورأفته على الأمة كما قال النووي.


ولما مات رسول الله Mohamed peace be upon him.svg وأٌمن فرضها، أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".

ثالثاً

أما قول هذا الجاهل بأنها بدعة، لقول سيدنا عمر رضي الله عنه نعمت البدعة، فيقصد بها البدعة لغة وليس شرعاً. فمعنى البدعة اللغوي هو: ابتداء الشيء وصنعه لا عن مثال سابق، وذلك لأن الجمع علي صلاة التراويح  لم يسبق لها مشروعية.

وأما معناها الاصطلاحي هو: إحداث عبادة قولية أو فعلية أو عقيدة لم يشرعها الله سبحانه وتعالى، والبدع كلها ضلالة، كما قال النبي Mohamed peace be upon him.svg. فهل يعقل أن يقر فاروق هذه الأمة على أحداث بدعة في الدين؟!

ثم لم يعلم هذا الجاهل بأننا مأمورون بأن نأخذ بسنة الخلفاء الراشدين.

عن العرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: وعظنا رسول الله Mohamed peace be upon him.svg موعظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون، فقلنا يا رسول الله؛ كأنها موعظة مودع، فأوصِنا، قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً؛ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة " رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجة ومسند أحمد.

ثم فعل سيدنا عمر رضي الله عنه، يعتبر غير أنه سنة خليفة راشد مهتدي فهو إجماع، لأن الصحابة لم يعترضوا على الفعل وسكتوا عليه والصحابة لا يسكتون على باطل فهم كلهم عدول، ولا نعلم له مخالف فصار إجماع من الصحابة على مشروعية الفعل. غير أن الأمة من وقتها تلقت الفعل بالقبول، فصار إجماع، ومن يخالفهم مخالف للإجماع. قال تعالى: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) النساء: 115.

ووجه الدلالة من الآية : أن الله تعالى توعد من اتبع غير سبيل المؤمنين بالعذاب ؛ فدل ذلك على وجوب اتباع سبيل المؤمنين ، وهو ما أجمعوا عليه
وعَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَجْمَعُ أُمَّتِي عَلَى ضَلَالَةٍ ، وَيَدُ اللَّهِ مَعَ الجَمَاعَةِ) صححه الألباني

ورواه ابن أبي عاصم في " السنة "  عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ Mohamed peace be upon him.svg كَانَ يَقُولُ : (إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَجَارَ أُمَّتِي أَنْ تَجْتَمِعَ عَلَى ضَلَالَةٍ) " .
صحيح الجامع.


وعليه:


نحث أخوننا أن لا يستمعوا لمثل هؤلاء، الذين يمنعون الخير عن الناس بجهلهم، وأن يجتهد الناس في هذا الشهر المبارك الطيب، شهر التجارة مع الله في موسم الخيرات والطاعات، من قيام وصيام وقراءة قرآن وصدقة، وأي فعل خير، مهما كان صغير أو كبير ليتقرب به إلى العليم الجليل.


ونسأل منا ومنكم القبول

ولا تنسونا من صالح الدعاء

والله تعالى أعلى وأعلم






روابط ذات صلة

  حكم من ينصرف قبل الإمام في صلاة التراويح  
  هل يجوز تسمية اليهود بدولة إسرائيل ؟  
  ماحكم تعديل النية في الصيام والإقطار ؟  
  حكم عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية !!  
  ماحكم طلب الطلاق من الزوج للزواج بأخرى ؟  
  ما حكـم خلع المرأة في عدم وجود ولي ؟  
  ماحكم العلاج بالأسماء والحروف ؟  
  ماهو حكم الزواج من نساء أهل الكتاب ؟؟  
  ماهو حكم المسابقات والردود من النساء على الرجال في المنتديات ؟؟  
  ماهي الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر؟  
  إذا أسقطت المرأة في الشهر الثالث ؟؟  
  ما حكم التبرع بالأعضاء ؟  
  ما هو التوقيت الصحيح للعقيقة ؟  
  هل يمكن حصر رواة الحديث ؟  
  ما حكم من لم يسدد كامـل القرض ؟  
  حكم من يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا ؟؟  
  هل يجـــوز التوسل بجاه الصالحين ؟  
  ما حكم القرض بفائدة تسدد من فوائد شهادات لدي البنك ؟  
  ما هو حكم شراء شقة بالأقساط ؟  
  هل يصح صيامى ؟؟  
  ماهي الصلاة الواجبة ؟  
  حكم النظر إلى الصور الإباحية ؟  
  سؤال عـــبر الهاتـــف لطبيـــب ؟؟  
  هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟؟  
  ما هو حكم لبس دبلة الزواج والنقش عليها ؟  
  ما حكم هذه المرأة وطلب الطلاق بسبب الزواج من أخره؟؟  
  حكم كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية ؟؟  
   ما هو حكم من استخدام العدسات الاصقه الطبيه او الملونه؟؟  
  حكم صور الكاريكاتير للشيطان ؟؟  
   حكم المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ؟  
  حكم أخذ الحبوب لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصوم ؟ ؟  
  ما حكم الشرع في مكياج المرأة في رمضان ؟؟؟  
  استفسار حول شبهات في الصلب والفداء ؟؟  
  حكم اغتسال المرأه في هذه الحاله؟  
  حكم التدخين لمن يعلم بتحريمه ؟  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 989604

تفاصيل المتواجدين