بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الأمالي في لغة العرب
::: عرض الكتاب : الأمالي في لغة العرب :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب الأدب العربي >> البلاغة والفصاحة

اسم الكتاب : الأمالي في لغة العرب
المؤلف: أبو علي إسماعيل بن القاسم القالي البغدادي
تعليق الكتاب: الأمالي مرجع تراثي قديم صاحبه أبو علي القالي، يشمل كثيرًا من العلوم التي ذكرها المؤلف في مقدمة الكتاب التي ورد جزء منها في هذه المقالة. ويُطلق لفظ الأمالي على ما يُملى من العلم إملاءً، وذلك بأن يجلس عالم وحوله تلامذته يكتبون ما يقوله مما فتح الله عليه به، فقهًا أو نحوًا أو لغة أو غير ذلك. وكُتُبُ الأمالي كثيرة، وقد أحصى منها حاجي خليفة في كتابه كشف الظنون نيِّفًا وسبعين كتابًا، تنوعت بتنوع فنون المعرفة. ومن بين تلك الأمالي كتاب الأمالي، تأليف أبي علي إسماعيل بن القاسم القالي البغدادي، المولود بإحدى قرى ديار بكر عام 288هـ، 900م، المتوفى بقرطبة عام 365 هـ، 975م. وكتاب الأمالي يعد من أمهات كتب الأدب العربي، فلطالما وجدنا من أئمة اللغة والأدب من يرجعون إليه للإفادة من مخزونه العلمي واللغوي. وهو كتاب جزيل الفائدة، جم النفع لمن يريد التعمق في علم اللغة، وإثراء ذهنه بالآداب العربية، والأخبار المنتخَبَة، والأشعار المختارة، والأمثال المُسْتجَادة، والحِكَم البالغة. قدَّم القالي لأماليه بعد حمد الله والصلاة على نبيه محمد ³، فقال: " فإني لما رأيت العلم أنفس بضاعة، أيقنت أن طلبه أفضل تجارة، فاغتربت للرواية، ولزمت العلماء للدراية، ثم أعملت نفسي في جمعه، وشغلت ذهني بحفظه، حتى حويت خطيره، وأحرزت رفيعه، ورويت جليله، وعرفت دقيقه، وعقلت شارده، ورويت نادره، وعلمت غامضه، ووعيت واضحه، ثم صنته بالكتمان عمن لا يعرف مقداره، ونزّهته عن الإذاعة عند من يجهل مكانه، وجعلت غرضي أن أودعه من يستحقه، وأبديه لمن يعلم فضله، وأجلبه إلى من يعرف محله، وأنشره عند من يشرفه، وأقصد به من يعظمه، فأمليت هذا الكتاب من حفظي في الأخمسة (يعني أيام الخميس) بقرطبة، وفي المسجد الجامع بالزهراء المباركة، وأودعته فنونًا من الأخبار وضروبًا من الأشعار، وأنواعًا من الأمثال، وغرائب من اللغات، على أني لم أذكر فيه بابًا من اللغة إلا أشبعته، ولا ضربًا من الشعر إلا اخترته، ولا فنًا من الخبر إلا انتخلته، ولا نوعًا من المعاني والمثل إلا استجدته، ثم لم أُخْلِه من غريب القرآن، وحديث الرسول ³، على أنني أوردت فيه من الإبدال مالم يورده أحد، وفسّرت فيه من الإتباع مالم يفسره بشر". وكان أبو علي القالي قد أهدى كتابه إلى عبدالرحمن ابن محمد الحكم والي المسلمين بقرطبة، مصحوبًا بثناء عاطر على كرمه وعدله وفضله وحبه للعلم والعلماء. قسم أبو علي القالي أماليه إلى مطالب، وخص كل مطلب بموضوع واحد، يورد فيه كل ما يتعلق به من حِكَم وشعر وأمثال، أو يأتي بكل دليل تناول ذلك المطلب، حتى يُجلِّيه لمبتغيه، في أسلوب أدبي جذاب، يجعلك لا تننتهي من قراءة مطلب حتى تتماق لمعرفة محتوى المطلب الذي يليه. والكتاب في عمومه جم الفوائد، غاية في معناه، وصفه أحدهم بقوله: كتاب نوادر أبي علي مبارٍ لكتاب الكامل الذي جمعه المبرد. ولئن كان كتاب أبي العباس أكثر نحوًا وخبرًا، فإن كتاب أبي علي أكثر لغة وشعرًا بقي أن نقول: إن مطالب هذا الكتاب تطول وتقصر، فتأتي بحسب ما يحتاجه المطلب من إيضاح أو بيان، فترى مطلبًا لم يبلغ الصفحة الواحدة، وآخر تجاوز ثلاث صفحات أو أربعًا. ومطالب الأمالي تكاد تكشف عن هويتها عند قراءة عناوينها. ولئن لم تكن تلك العناوين من صنع أبي علي، فقد أحسن مصححو الكتاب وناشروه تصنيفًا حين وضعوها في رؤوس المسائل، لتسهل للقارئ الوصول إلى مبتغاه، وانتقاء ما يحتاجه من تلك الأزاهير الفواحة، المشتملة عليها حديقة الأمالي.
الزوار: 2722
تاريخ الاضافة: 27/01/2011
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
عدد تحميلات    1  

الروابط الاضافية
عدد تحميلات    0  
الكتاب مصورا ومقروءً      رابط إضافي
روابط ذات صلة

  شرح الكافية البديعية في علوم البلاغة ومحاسن البديع  
  ثلاث رسائل في اللغة لابن كمال الباشا  
  ثلاث رسائل في اللغة  
  أسْرَارُ البَلاغة  
  كتاب الألفاظ (الكتابة والتعبير)  
  لباب الآداب للثعالبي  
  الإيضاح في علوم البلاغة (المعاني والبيان والبديع)  
  البيان والتبيين للجاحظ  
  مقامات بديع الزمان الهمذاني  
  سمط اللآلي في شرح أمالي القالي لأبي عبيد البكري؛  
  التنبيه على أوهام أبي علي في أماليه للبكري  
  المستجاد من فعلات الأجواد للتنوخي  
  الفرج بعد الشدة للتنوخي  
  خاص الخاص  
  الإتباع والمزاوجة لابن فارس  
  الإعجاز والإيجاز للثعالبي  
  سحر البلاغة وسر البراعة للثعالبي  
  من غاب عنه المطرب  
  مقامات الزمخشري  
  الزاهر في معاني كلمات الناس ـ لابن القاسم  
  سر الفصاحة ـ لابن سنان  
  خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ــ للبغدادي  
  زهر الآداب وثمر الألباب ـ للحصري القيرواني  
  نور الطرف ونور الظرف ـ للقيرواني  
  جمع الجواهر في الملح والنوادر ـ للقيرواني  
  التنبيه على أوهام أبي علي في أماليه  
  الإتباع للسيوطي  
  الإتباع لأبي علي القالي  
  أمالي القالي  
  فصل المقال في شرح كتاب الأمثال  
  المحب والمحبوب والمشموم والمشروب  
  مختارات شعراء العرب لابن الشجري  
  الأدب والمروءة  
  أمالي المرتضى غرر الفوائد ودرر القلائد (معتزلي)  

أحدث الإضافـات

  حماسة البحتري  
  موائد الحيس في فوائد القيس  
  أمالي المرتضى غرر الفوائد ودرر القلائد (معتزلي)  
  الأدب والمروءة  
  الإبانة في اللغة العربية  
  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»  
  مختارات شعراء العرب لابن الشجري  
  المحب والمحبوب والمشموم والمشروب  
  فصل المقال في شرح كتاب الأمثال  
  أمالي القالي  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 967094

تفاصيل المتواجدين