بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
فضل الترضى عن الصحابة .. والرد على من قال بعدم الترضى ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || هل لا يصح الاحتجاج بحديث الآحاد في الاعتقاد ؟ والرد على أمنة نصير
::: عرض الفتوى : هل لا يصح الاحتجاج بحديث الآحاد في الاعتقاد ؟ والرد على أمنة نصير :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم الفــتاوى >> قتـــاوى الشيخ

مختصر سؤال الفتوى: هل لا يصح الاحتجاج بحديث الآحاد في الاعتقاد ؟ والرد على أمنة نصير
سؤال الفتوى: السلام عليكم رحمة الله وبركاته في لقاء للدكتورة / أمنة نصير قالت بأن حديث " من بدل دينه فقتلوا " من أحاديث الآحاد ولا يعمل به في العقائد ، فما صحة هذا القول وما هو حديث الآحاد ؟
اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 05/04/2016 الزوار: 661


< جواب الفتوى >

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً:

قبل الرد على هذه الهرطقة ، سوف أوضح ما هو حديث الآحاد عند أهل علم الحديث والمحرر في كتب المصطلح؟ وفي هذا الفن الذي يجب أن يدرسه عن ظهر قلب كل من يعمل في مجال الدعوة إلى الله  ويحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يخلط في الدين ولا يكذب على النبي الأمين .

ثانياً:

قسم أهل الحديث الخبر بالنسبة لوصوله إلينا إلى:

1ـ الخبر المتواتر: وهو ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب . وقد اختلف في أقل الكثرة على أقوال والمختار أن عشرة أشخاص في كل طبقة. وبذلك يكون المتواتر في أعلى درجات الصحة.

2ـ خبر الآحاد : وهو ما لم يجمع شروط المتواتر.

وقسم الجمهور خبر الآحاد إلى :

(أ) مستفيض              (ب)وغير مستفيض .

وقسم الشافعية الآحاد إلى :

(أ)مشهور:( وهو ما رواه ثلاثة في أكثر في كل طبقة).

مثل حديث :(إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ  الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا) . رواه البخاري من طريق أربعة من الصحابة

(ب) عزيز:(وهو ما رواه اثنين في كل طبقة).مثل حديث:(لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْوَلَدِهِ وَوَالِدِه وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ). رواه البخاري ومسلم

(ج)غريب: (وهو ما رواه راوي واحد في كل طبقة ).

ومنه مطلق مثل حديث: (إنما الأعمال بالنيات) رواه البخاري

ومنه نسبي مثل حديث:(أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر)رواه البخاري

بهذا التفصيل والأمثلة من الأحاديث يتضح لنا بأن جل الأحكام والتكاليف في الشريعة الإسلامية وردت لنا بخبر الآحاد وتلقتها الأمة بالقبول.

ثالثاً:

أما قول هذه المرأة وممن يقولون مثل قولها ، بأن حديث الآحاد لا يعمل به في العقائد، فهذا كلام باطل ومردود عليهم لأنه يخالف أقوال أهل العلم المعتبرين.

قال أهل العلم: إذا صح حديث الآحاد ( لثقة الرواه وعدالتهم واتصال الإسناد ، وسلامة الحديث من الشذوذ والعلة) فهوحديث بجب العمل به ، وهو حديث حجة يتدين به ، وتثبت به العقائد ، وتبنى عليه الأحكام ، وحيث يحتف بخبر الآحاد من القرائن الدالة على صدق الخبر يكون مفيداً للعلم كالمتواتر.

وأما حديث " من بدل دينه فاقتلوه "  رواه الإمام البخاري في ‏" ‏صحيحه ‏"‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏. وهل هناك جهل أكثر ممن يطعن في حديث عند البخاري؟!! أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل.

قال صاحب الالفية:

وخبر الآحاد ما قد قصرا         عن التواتر ولو قد كثرا

رواته ويوجبن العمل           بشرطه لدى جميع النبلا

مشتملاً عقيدة أو حكما         وبالقرائن يفيد العلما

كمثل ما أخرجه االبخاري      أومسلم من دون إنكار

وعليــه:

أقول لمن يطعنون في أحاديث الآحاد بسبب جهلهم وقلة حظهم من الدين وهدي النبي الأمين وسلف الأمة الربانيين. إن الدين لا يثبت إلا بخبر ، لا يثبت برأي ونظر ، وإنما سبيله الإسناد فهو عليه الاعتماد ،وهو سلاح السلفي المتبع ،وهو الشجا في حلق كل مبتدع ،وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.

هذا. والله أعلى وأعلم






روابط ذات صلة

  حكم من ينصرف قبل الإمام في صلاة التراويح  
  هل يجوز تسمية اليهود بدولة إسرائيل ؟  
  ماحكم تعديل النية في الصيام والإقطار ؟  
  حكم عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية !!  
  ماحكم طلب الطلاق من الزوج للزواج بأخرى ؟  
  ما حكـم خلع المرأة في عدم وجود ولي ؟  
  ماحكم العلاج بالأسماء والحروف ؟  
  ماهو حكم الزواج من نساء أهل الكتاب ؟؟  
  ماهو حكم المسابقات والردود من النساء على الرجال في المنتديات ؟؟  
  ماهي الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر؟  
  إذا أسقطت المرأة في الشهر الثالث ؟؟  
  ما حكم التبرع بالأعضاء ؟  
  ما هو التوقيت الصحيح للعقيقة ؟  
  هل يمكن حصر رواة الحديث ؟  
  ما حكم من لم يسدد كامـل القرض ؟  
  حكم من يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا ؟؟  
  هل يجـــوز التوسل بجاه الصالحين ؟  
  ما حكم القرض بفائدة تسدد من فوائد شهادات لدي البنك ؟  
  ما هو حكم شراء شقة بالأقساط ؟  
  هل يصح صيامى ؟؟  
  ماهي الصلاة الواجبة ؟  
  حكم النظر إلى الصور الإباحية ؟  
  سؤال عـــبر الهاتـــف لطبيـــب ؟؟  
  هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟؟  
  ما هو حكم لبس دبلة الزواج والنقش عليها ؟  
  ما حكم هذه المرأة وطلب الطلاق بسبب الزواج من أخره؟؟  
  حكم كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية ؟؟  
   ما هو حكم من استخدام العدسات الاصقه الطبيه او الملونه؟؟  
  حكم صور الكاريكاتير للشيطان ؟؟  
   حكم المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ؟  
  حكم أخذ الحبوب لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصوم ؟ ؟  
  ما حكم الشرع في مكياج المرأة في رمضان ؟؟؟  
  استفسار حول شبهات في الصلب والفداء ؟؟  
  حكم اغتسال المرأه في هذه الحاله؟  
  حكم التدخين لمن يعلم بتحريمه ؟  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 990907

تفاصيل المتواجدين