بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
فضل الترضى عن الصحابة .. والرد على من قال بعدم الترضى ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ما هو حكم من يطلـق على شخص أسماء الله الحسنى؟؟
::: عرض الفتوى : ما هو حكم من يطلـق على شخص أسماء الله الحسنى؟؟ :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم الفــتاوى >> قتـــاوى الشيخ

مختصر سؤال الفتوى: ما هو حكم من يطلـق على شخص أسماء الله الحسنى؟؟
سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشر مغرد من مؤيدي أحد الحكام على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" 64 اسماً يطالب النشطاء باستكمال القائمة إلى 99 اسماً ، قائلاً من أحصاها دخل البرلمان ، مستهزاً بحديث أسماء الله الحسنى من أحصاها دخل الجنة. فهل هذا يصح ؟ وما هو حكم هذا المغرد ؟ وجزاكم الله خيراً
اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 13/06/2015 الزوار: 1239


< جواب الفتوى >


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قبل الرد على حكم من قال هذا القول سوف أقوم بالتأصيل في باب الأسماء والصفات لله عز وجل.

أولاً:

 أسماء الله الحسنى هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله وصفات كمال الله ونعوت جلال الله، وأفعال حكمة ورحمة ومصلحة وعدل من الله. ، يدعى الله بها ، سمى الله بها نفسه في كتبه أو على لسان أحد من رسله أو استأثر الله بها في علم الغيب عنده، لا يشبهه ولا يماثله فيها أحد ، وهي حسنى يراد منها قصر كمال الحسن في أسماء الله لا يعلمها كاملة وافية إلا الله.

وهي أصل من أصول التوحيد ، في العقيدة الإسلامية لذلك فهي روح الإيمان  ، وأصله وغايته ، فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته ، إزداد إيمانه وقوي يقينه ، والعلم بالله ، وأسمائه ، وصفاته أشرف العلوم عند المسلمين ، وأجلها على الإطلاق لأن شرف العلم بشرف المعلوم ، والمعلوم في هذا العلم هو الله عز وجل.

قال تعالى :Ra bracket.pngوَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَLa bracket.pngالأعراف : 180

وقال تعالى :Ra bracket.pngقُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا La bracket.pngالإسراء: 110

وقال تعالى :Ra bracket.pngاللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىLa bracket.png طه: 8

وقال تعالى :Ra bracket.pngهُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ La bracket.pngالحشر: 24

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لله تسعة وتسعون اسماً من حفظها دخل الجنة وإن الله وتر يحب الوتر) رواه البخاري ومسلم وفي رواية بن أبي عمر من أحصاها

وهذا الحديث لا يدل على أن أسماء الله تعالى محصورة بهذا العدد، ولكن لمن أحصى هذا العدد دخل الجنة ، فأسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين
لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور :
(أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك) وما استأثر الله تعالى به في علم الغيب لا يمكن لأحدٍ حصره ، ولا الإحاطة به

ثانياً:

 إتفق علماء المسلمون بأن أسماء الله الحسنى كلها توقيفية ، على ما ورد ذكره في نصوص الشرع من غير زيادة أو نقص، ولا قياس، ولا تبديل بمرادف .

وكل ما ورد من أحاديث في تعين أسماء الله عز وجل ضعيفه ، وما صح من اسماء فذكرت إما في القرآن الكريم ، أو في أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً:

تنقسم الأسماء الحسنى إلي:

الدلالة العلمية : فكل أسماء الله الحسنى تدل على علم واحد ، فهي أعلام باعتبار دلالتها على الذات ، مترادفة لدلالتها على مسمى واحد ، وهو الله عز وجل.

الدلالة الوصفية : وهي تؤخذ من كل اسم من أسماء الله الحسنى بعينه ، باعتبار ما دلت عليه من المعاني ، متباينة لدلالة كل اسم من أسماء الله الحسنى على معناه الخاص ، وتنقسم إلى قسمين دلالة وصفية خاصة ودلالة وصفية عامة.

الدلالة الوصفية الخاصة : فهي تؤخذ من أسماء الله الحسنى التي تدل على معاني لا يصح أن تطلق إلا على الله كالمتكبر والجبار. فعن أبي هريرة عن هناد قال : (قال رسول الله قال الله عز وجل الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار) رواه أبو داود

الدلالة الوصفية العامة : وهي الدلالة على كمال الوصفية وعموميتها ، فهي تؤخذ من أسماء الله الحسنى التي تدل على معاني يمكن أن تطلق على غير الله كالكريم والرحيم دون مشابهة أو تمثيل. قال تعالى: ﴿ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ﴾ الشورى : 11

الدلالة اللفظية : يدل كل اسم من أسماء الله الحسنى على الذات والصفات دلالة مطابقة ، ويدل على الذات وحدها أو على الصفة وحدها دلالة تضمن. ويدل على الصفة الأخرى اللازمة لتلك المعاني دلالة التزام. وتنقسم الدلالة اللفظية إلى:

 ثلاثة أقسام:

دلالة المطابقة:وذلك بدلالة الاسم على جميع أجزائه «الذات والصفات » دلالة اللفظ على كل معناه ويعطي اللفظ جميع ما دخل فيه من المعاني لأن اللفظ طابق المعنى من غير زيادة ولا نقصان.

دلالة التضمن:وذلك بدلالة الاسم على بعض أجزائه «الذات وحدها والصفات وحدها ».

دلالة التزام:وذلك بدلالة الاسم على غيره من الأسماء أو الصفات التي تتعلق تعلقا وثيقا بهذا الاسم وإن كانت خارجة عنه.

مثال ذلك : اسم (الرحمن) يدل على الذات وحدها وعلى الرحمة وحدها دلالة تضمن ، وعلى الأمرين دلالة مطابقة ، ويدل على الحياة الكاملة ، والعلم المحيط ، والقدرة التامة ونحوها دلالة التزام لأنه لا توجد الرحمة من دون حياة الراحم وقدرته الموصلة لرحمته ، للمرحوم وعلمه به وبحاجته.

رابعاً

 أما عن حكم هذا المغرد الذي اطلق هذا العدد من باب التقيد والمشابه لأسماء الله الحسنى (التسعة والتسعين)  فهو مشرك أشرك بالله عز وجل في باب الصفات والأسماء على الإجمال والتفصيل، ولا يجوز هذا مطلقاً.

فأما عن استهزائه بالحديث الخاص ( من أحصاها دخل الجنة )

أجمع أهل العلم على من كان منه استهزاء بالله تعالى أو بالقرآن أو بالرسول صلى الله عليه وسلم : فهوكافر كفر مخرج من الملة ، وقد دلَّ على هذا

 قوله تعالى : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْد إِيمَانِكُمْ) التوبة : 65ـ66

هذا. والله أعلى وأعلم





روابط ذات صلة

  حكم من ينصرف قبل الإمام في صلاة التراويح  
  هل يجوز تسمية اليهود بدولة إسرائيل ؟  
  ماحكم تعديل النية في الصيام والإقطار ؟  
  حكم عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية !!  
  ماحكم طلب الطلاق من الزوج للزواج بأخرى ؟  
  ما حكـم خلع المرأة في عدم وجود ولي ؟  
  ماحكم العلاج بالأسماء والحروف ؟  
  ماهو حكم الزواج من نساء أهل الكتاب ؟؟  
  ماهو حكم المسابقات والردود من النساء على الرجال في المنتديات ؟؟  
  ماهي الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر؟  
  إذا أسقطت المرأة في الشهر الثالث ؟؟  
  ما حكم التبرع بالأعضاء ؟  
  ما هو التوقيت الصحيح للعقيقة ؟  
  هل يمكن حصر رواة الحديث ؟  
  ما حكم من لم يسدد كامـل القرض ؟  
  حكم من يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا ؟؟  
  هل يجـــوز التوسل بجاه الصالحين ؟  
  ما حكم القرض بفائدة تسدد من فوائد شهادات لدي البنك ؟  
  ما هو حكم شراء شقة بالأقساط ؟  
  هل يصح صيامى ؟؟  
  ماهي الصلاة الواجبة ؟  
  حكم النظر إلى الصور الإباحية ؟  
  سؤال عـــبر الهاتـــف لطبيـــب ؟؟  
  هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟؟  
  ما هو حكم لبس دبلة الزواج والنقش عليها ؟  
  ما حكم هذه المرأة وطلب الطلاق بسبب الزواج من أخره؟؟  
  حكم كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية ؟؟  
   ما هو حكم من استخدام العدسات الاصقه الطبيه او الملونه؟؟  
  حكم صور الكاريكاتير للشيطان ؟؟  
   حكم المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ؟  
  حكم أخذ الحبوب لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصوم ؟ ؟  
  ما حكم الشرع في مكياج المرأة في رمضان ؟؟؟  
  استفسار حول شبهات في الصلب والفداء ؟؟  
  حكم اغتسال المرأه في هذه الحاله؟  
  حكم التدخين لمن يعلم بتحريمه ؟  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 985670

تفاصيل المتواجدين