بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
دعوة تكوين للتنوير .. والطعن في الدين ..وهدم عقيدة المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل فيضانات الخليج من علامات الساعة ؟؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     أمسك عليك لسانك.... وخطورة الكلمة على المجتمع ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     أمسك عليك لسانك.... وخطورة الكلمة على المجتمع ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     انتبه الموت قادم ..... فماذا انت صانع ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فضل الترضى عن الصحابة .. والرد على من قال بعدم الترضى ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || هل يصـح هـذا المـاء للطهور والشرب أم لا ؟؟
::: عرض الفتوى : هل يصـح هـذا المـاء للطهور والشرب أم لا ؟؟ :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم الفــتاوى >> قتـــاوى الشيخ

مختصر سؤال الفتوى: هل يصـح هـذا المـاء للطهور والشرب أم لا ؟؟
سؤال الفتوى: السلام عليكم شيخنا الفاضل. في مدينتي توجد ساقية تمر عبر كل نواحي المدينة فهناك كثير من العيون تصب فيها فهي في الأصل طاهرة لكن عند مرورها بأحياء سكينية تلقى فيها الأوساخ والمخلفات ومرات الوأد الحار لبعض الأحياء مما جعل الكثير من الناس لا يستعملون تلك المياه إلا للسقي لكن عندما يأتي زوار إلى المدينة ويروا ماءها الصافي يشربون منه ويتوضئون ، والسؤال مرات ينقطع الماء عن البيوت فيستغل ذلك الماء للعادة والعبادة لكن دائما خوف من ما فيه هل يصلح للوضوء أم لا وهل يصلح للعادة وكم المسافة التي يجب أن يمر فيها حتى يتم تصفيته علما أن الساقية التي يمر عبرها من الاسمنت وليست من التراب والاسمنت يحافظ على جميع الملوثات . وشكرا لكم وبارك الله فيكم
اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 22/06/2014 الزوار: 1109


< جواب الفتوى >

وعليكم السلام

اعلمي بأن الفقهاء قسموا المياه إلى أربعة أقسام:

1ـ ماء مطلق 2ـ ماء مستعمل

3ـ ماء خالطه طاهر 4ـ ماء لاقته النجاسة

وهذه الساقية تدخل في القسم الرابع ( ماء لاقته النجاسة) وله أحكام سنذكرها في أحاديث الباب .

عن أبي سعيد الخدري قال: (سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو يقال له إنه يستقى لك من بئرِ بُضاعة وهي بئرٌ يُلقَى فيها لحومُ الكلابِ والمحايضُ وعذرُ الناسِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ الماءَ طهورٌ لا يُنجِّسُه شيءٌ)صحيح رواه أحمد والترمذي وابن حبان والحاكم وابن خزيمة وابن تيمية

وعن أبي أمامة الباهلي أنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم:(إن الماء لا ينجسه شيء, إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه)أخرجه ابن ماجه وضعفه أبو حاتم، وللبيهقي وابن ماجه: (الماء طاهر إلا إن تغير ريحه أو طعمه أو لونه بنجاسة تحدث فيه). والحديث أوله صحيح ذكر في حديث بئر بضاعة.

وعن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم:(إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث) وفي لفظ: (لم ينجس)أخرجه الأربعة, وصححه ابن خزيمة، والحاكم وابن حبان.
واختلف فيه أهل العلم اختلافاً كبيراً، وجاءت الأقوال فيه متباينة، فمن مصحح ومحسن ومضعف، من صححه أشكل عليه العمل به، كشيخ الإسلام،ومن ضعفه وهم جمع غفير من أهل العلم ضعفوه بالاضطراب في سنده ومتنه.

وما يؤخذ من أحاديث الباب :

1ـ على أن الأصل في الماء الطهارة.

يقيد هذا الإطلاق بما إذا لاقته النجاسة فظهر ريحها أو طعمها أو لونها فيه، فإنها تنجسه، قل الماء أو كثر.

3ـ الذي يقيد هذا الإطلاق هو إجماع الأمة على أن الماء المتغير بالنجاسة نجس، سواء كان قليلاً أو كثيراً.

أما الزيادة التي جاءت في حديث أبي أمامة، فهي ضعيفة لا تقوم بها حجة، لكن قال النووي: أجمع العلماء على القول بحكم هذه الزيادة.

وقال ابن المنذر: أجمع العلماء على أن الماء القليل والكثير إذا وقعت فيه نجاسة، فغيرت له طعماً، أو لوناً، أو ريحاًن فهو نجس.

وقال ابن الملقن: فتلخص أن الاستثناء المذكور ضعيف ، فتعين الاحتجاج بالإجماع، كما قال الشافعي والبيهقي وغيرها.

وقال شيخ الإسلام: ما أجمع عليه المسلمون فإنه يكون منصوصاً عليه، ولا نعلم مسألة واحدة أجمع عليها المسلمون ولا نص فيها.

وعليه :

فإن كان هذا الماء الذي خلفته الساقية كما ذهب إليه الإجماع فيه تغير في (ريحه أو طعمه أو لونه) ، فإنه نجس، قل الماء أو كثر. ولا يجوز استعماله في الغسل أو الطهارة.

هذا. والله أعلى وأعلم




روابط ذات صلة

  حكم من ينصرف قبل الإمام في صلاة التراويح  
  هل يجوز تسمية اليهود بدولة إسرائيل ؟  
  ماحكم تعديل النية في الصيام والإقطار ؟  
  حكم عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية !!  
  ماحكم طلب الطلاق من الزوج للزواج بأخرى ؟  
  ما حكـم خلع المرأة في عدم وجود ولي ؟  
  ماحكم العلاج بالأسماء والحروف ؟  
  ماهو حكم الزواج من نساء أهل الكتاب ؟؟  
  ماهو حكم المسابقات والردود من النساء على الرجال في المنتديات ؟؟  
  ماهي الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر؟  
  إذا أسقطت المرأة في الشهر الثالث ؟؟  
  ما حكم التبرع بالأعضاء ؟  
  ما هو التوقيت الصحيح للعقيقة ؟  
  هل يمكن حصر رواة الحديث ؟  
  ما حكم من لم يسدد كامـل القرض ؟  
  حكم من يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا ؟؟  
  هل يجـــوز التوسل بجاه الصالحين ؟  
  ما حكم القرض بفائدة تسدد من فوائد شهادات لدي البنك ؟  
  ما هو حكم شراء شقة بالأقساط ؟  
  هل يصح صيامى ؟؟  
  ماهي الصلاة الواجبة ؟  
  حكم النظر إلى الصور الإباحية ؟  
  سؤال عـــبر الهاتـــف لطبيـــب ؟؟  
  هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟؟  
  ما هو حكم لبس دبلة الزواج والنقش عليها ؟  
  ما حكم هذه المرأة وطلب الطلاق بسبب الزواج من أخره؟؟  
  حكم كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية ؟؟  
   ما هو حكم من استخدام العدسات الاصقه الطبيه او الملونه؟؟  
  حكم صور الكاريكاتير للشيطان ؟؟  
   حكم المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ؟  
  حكم أخذ الحبوب لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصوم ؟ ؟  
  ما حكم الشرع في مكياج المرأة في رمضان ؟؟؟  
  استفسار حول شبهات في الصلب والفداء ؟؟  
  حكم اغتسال المرأه في هذه الحاله؟  
  حكم التدخين لمن يعلم بتحريمه ؟  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 1030973

تفاصيل المتواجدين