بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
انتبه الموت قادم ..... فماذا انت صانع ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     فضل الترضى عن الصحابة .. والرد على من قال بعدم الترضى ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل شفاعة النبي يوم القيامة للمسلمين وغير المسلمين؟ والرد على المردفين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رد الشبهات على من قال بفناء النار أو إلغائها ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ورحل شهر رمضان فماذا أنتم فاعلون؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من قال بعدم دخول أبو لهب النار ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ما حكم الإضراب العام والعصيان المدني ؟؟
::: عرض الفتوى : ما حكم الإضراب العام والعصيان المدني ؟؟ :::
Share |

الصفحة الرئيسية >> قســـم الفــتاوى >> قتـــاوى الشيخ

مختصر سؤال الفتوى: ما حكم الإضراب العام والعصيان المدني ؟؟
سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول السائل: هناك دعوات من بعض الأنظمة والحركات في مصر من أجل إضراب عام وعصيان مدني ، فهل هذا الفعل جائز شرعاً وما هو حكم من يدعو إليه ومن يستجيب له ؟أفتونا جزاكم الله خيراً
اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر
تاريخ الاضافة: 24/02/2013 الزوار: 1108


< جواب الفتوى >

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إنَّ مثل هذه الدعوات من عصيان مدني أو إضراب عام في البلاد وتعطيل الأعمال، يترتب عليها الكثير من الضرر والمفاسد والخسائر غير إنها باب من أبواب التشبه بالكافرين . فالشرع لا يحل ولا يبيح مثل هذه الأفعال ويحرمها لما فيها :ـ
أولا: وقوع الضرر

فهذا الفعل يوقع الضرر بالبلاد والعباد من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.
فعن عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: ( إِنَّ مِنْ قَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَضَى أَنْ لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ) سنن البيهقي وعن أبي سعيد مرفوعا وفي آخره (من ضار ضار الله به ومن شاق شق الله عليه )رواه الدار قطني والحاكم والبيهقي.
وعن النّعمان ابن بشير رضي اللّه عنه عن رسول اللّه قال: « مثل القائم في حدود اللّه والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم اعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماءمرورا على من فوقهم، فقالوا لو أنّا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا، فإذاتركوهم و ما أرادوا هلكوا جميعا، وإن أخذوا على أيديهم، نجوا ونجوا جميعا » رواه البخاري ومسلم.
وكذلك القاعدة المحررة شرعاً ( لاَ ضَرَرَ ولاَ ضِرَاَرَ )وهذه قاعدة ذات مكانة عظيمة في الفقه الإسلامي، وهي تشكل أحد قسمي الأحكام الشرعية،إذ الأحكام إما أن تكون لجلب منافع أو لدفع مضار، وهذه القاعدة تنص على
دفع المضار الأخروية والدنيوية، خاصة أو عامة.
ثانيا: وقوع المفاسد:
وهذه المفاسد إما أن تقع على النفس أو على الغيرأو تقع على المال من ممتلكات خاصة التي تخص الأفراد أو عامة التي تخص مصالح الدولة.
وقد تقرر في الأصول قاعدة (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) أي إن المفاسد متى ما كانت أكبر من المصالح فإن الواجب دفعها قدر الإمكان، ولا ينظر في تحقيق المصلحة لكونها مغمورة في المفسدة. وأي مفاسد أعظم من هذه الدعوة الباطلة الفاسدة التي يعطل فيها المصالح والأعمال والإنتاج في بلد متعثر في جميع النواحي وعلى شفا جرف والاحتياطي من المال لا يكفي إلا لثلاثة أشهر وكثر الفقر وزادت الأسعار وقل الأمن والأمان بسبب الوقفات الفئوية والمطالب الشخصية والدعوات الشيطانية التي لا تفيد البلاد وتجره إلى خسارة فوق خسارتها، بسبب تدهور الاقتصاد،ويزيد معها الفوضى ويتزعزع الاستقرار.
ثالثا: أما من ناحية أنه تشبه بالكافرين:
فالأصل بأن المسلمين في دولة الإسلام لا يعرفون بما يسمى العصيان المدني أو الإضراب العام وشل حركة الحياة أو الإضراب عن الطعام أو غير ذلك، بل هو من إنتاج الغرب الكافر والشرق الملحد ومن البدع المحدثة.
قال تعالى:(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ).البقرة: 120
وقال تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات) آل عمران: 105
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي قال :( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم .قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن ؟!!) رواه البخاري
وذهب بعض أهل العلم بأن هذا يجوز فعله في أرض محتلة أو مغتصبة أو بلد تحكم بالطاغوتية والديكتاتورية وينتهك فيه الحرمات والأعراض، أما في بلد خرج من ثورة طهر بها البلاد من حكم الفساد، ويحتاج إلى بناء وعمل وإنتاج فهذا لا يجوز لا شرعا ولا عقلا.
رابعا: أما حكم من يدعو إلى هذا العصيان العام ومن يستجيب له؟؟
فكلاهما آثم ، ويزيد وينقص حسب حجم الضرر الواقع على البلاد والعباد والداعي يختلف في الآثم عن المستجيب
قال تعالى: (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) الكهف: 103ـ104
وقال تعالى:(وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلنا هباء منثوراً).الفرقان:
23.

وأناشد هؤلاء بأن يتقوا الله في دينهم وفي بلدهم وفي أهلهم ويكفي ما أصاب البلد من خراب ودمار وانهيار بسبب مثل هذه الدعوات والوقفات والانجرار وراء المنظمات التي لها أجندات خارجية، وليعلموا أنهم بين يدي الله سبحانه وتعالى يوم القيامة موقفون وعلى كل شيء سوف يسألون، وإما جنة أو نار.
وعلى كل مسئول وعامل وموظف وفلاح أن يخالف هذه الدعوات
الباطلة وينزل للعمل إنَّ كان يحب هذا البلد ويريد الخير له

وأخيراً

 لا أرى هذا الفعل جائز إلا أن يكون هذا البلد حاكمه غير شرعي ، وجاء بالغلبة والقوى والظلم والقهر، ويحارب فيه شرائع الإسلام والمسلمين ، ولا سبيل لتغيره إلا بهذا الفعل

هذا. والله أعلى وأعلم




روابط ذات صلة

  حكم من ينصرف قبل الإمام في صلاة التراويح  
  هل يجوز تسمية اليهود بدولة إسرائيل ؟  
  ماحكم تعديل النية في الصيام والإقطار ؟  
  حكم عرب 48 الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية !!  
  ماحكم طلب الطلاق من الزوج للزواج بأخرى ؟  
  ما حكـم خلع المرأة في عدم وجود ولي ؟  
  ماحكم العلاج بالأسماء والحروف ؟  
  ماهو حكم الزواج من نساء أهل الكتاب ؟؟  
  ماهو حكم المسابقات والردود من النساء على الرجال في المنتديات ؟؟  
  ماهي الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر؟  
  إذا أسقطت المرأة في الشهر الثالث ؟؟  
  ما حكم التبرع بالأعضاء ؟  
  ما هو التوقيت الصحيح للعقيقة ؟  
  هل يمكن حصر رواة الحديث ؟  
  ما حكم من لم يسدد كامـل القرض ؟  
  حكم من يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا ؟؟  
  هل يجـــوز التوسل بجاه الصالحين ؟  
  ما حكم القرض بفائدة تسدد من فوائد شهادات لدي البنك ؟  
  ما هو حكم شراء شقة بالأقساط ؟  
  هل يصح صيامى ؟؟  
  ماهي الصلاة الواجبة ؟  
  حكم النظر إلى الصور الإباحية ؟  
  سؤال عـــبر الهاتـــف لطبيـــب ؟؟  
  هل يمكن جعل الطلاق بيد المرأة ؟؟  
  ما هو حكم لبس دبلة الزواج والنقش عليها ؟  
  ما حكم هذه المرأة وطلب الطلاق بسبب الزواج من أخره؟؟  
  حكم كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية ؟؟  
   ما هو حكم من استخدام العدسات الاصقه الطبيه او الملونه؟؟  
  حكم صور الكاريكاتير للشيطان ؟؟  
   حكم المرأة التي جامعها زوجها في نهار رمضان ؟  
  حكم أخذ الحبوب لتأخير الدورة الشهرية من أجل الصوم ؟ ؟  
  ما حكم الشرع في مكياج المرأة في رمضان ؟؟؟  
  استفسار حول شبهات في الصلب والفداء ؟؟  
  حكم اغتسال المرأه في هذه الحاله؟  
  حكم التدخين لمن يعلم بتحريمه ؟  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 995991

تفاصيل المتواجدين