بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

مرحبا بكم في موقع فضيلة الشيخ/ محمد فرج الأصفر نتمنى لكم طيب الاقامة بيننا        
:: الأخبار ::
رمضان في غزة جوع ودموع وحرمان من العبادة ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الرد على من يزعم ان الجنة يدخلها غير المسلمين ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ثماني عبادات لا تغفلوا عنها في رمضان ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     ملف شهر رمضان ... مقالات وفتاوى ودروس ( العلوم الإسلامية )     ||     أبشروا جاءكم شهر رمضان ... وكيف نستقبله؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. فكيف بأمة الإسلام؟! ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     هل من عليه قضاء رمضان يقضيه في شعبان ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     رفع الإشكال في حديث " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " . ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     حكم تخصيص النصف من شعبان بصيام او قيام ؟ ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     يا أهل غزة لا تحزنوا إن الله معكم ( المـكتبة الـمــرئية )     ||     
:جديد الموقع:
 

موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || أحاديث القصاص لابن تيمية
::: عرض الكتاب : أحاديث القصاص لابن تيمية :::
Share |

   

الصفحة الرئيسية >> مكتبة الكتب >> كتب الأحاديث الضعيقة والموضوعة >> الضعيفة

اسم الكتاب : أحاديث القصاص لابن تيمية
المؤلف: شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله
تعليق الكتاب: وله عدة أسماء منها : أكاذيب القصاص = رسالة في الأحاديث المتداولة بين الناس ويذكرها القصاص = في الكلام على القصاص = الأحاديث الموضوعة أوله : ما تقوله السادة العلماء رضي الله عنهم أجمعين في أناس قصاصين؟ ينقلون مغازي النبي ، وقصص الأنبياء عليهم السلام تحت القلعة، وفي الجوامع والأسواق، ويقولون: إن النبي أتي إليه ملك يقال له: حبيب، فقال له: إن كنت رسول الله فإنا نريد أن القمر ليلة تسعٍ وعشرين يعود وينزل من طوقك ويطلع من أكمامك، فأراهم ذلك، فآمنوا به جميعهم وقال: كانوا الرب. ويقولون: إنه أتي إليه ملك يقال له: بشير بن غَنَّام عمل عليه حيلة وأخذ منه تسع أنفس علقهم على النخل، فبعث النبي عليا فخلصهم، وكان من جملتهم خالد. وأتي إليه ملك وهو في مكة يقال له: الملك الدحاق، وكانت له بنت اسمها حَمَاَنةَ فكسر النبي وزوج بنته لبلال، فقتله وهو في الصلاة، فحط النبي بردته فأحياه الله له. وأنه بعث المقداد إلى ملك يقال له: الملك الخَطَّار، فالتقي في طريقه ملكة يقال لها: روضة، فتزوج بها، وراح إلى الملك الذي أرسل إليه فاقتتل هو وإياه فأسره، وجاء إلى النبي ، وقاتل في غزاة تبوك بُولص بن عبد الصليب، وأنه قاتل في الأحزاب وكانوا ألوفًا، وانكسرت الأحزاب قُدَّام على سبع عشرة فرقة، وخلف كل واحدة رجل يضرب بالسيف ويقول: أنا على وليه ضرب عمرو بن العامري فقطع فخذه، فأخذ عمرو فخذه وضرب بها في المسلمين فقلع شجرة وقتل بها جماعة منهم، والملائكة ضجت عند ذلك وقالوا: لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا على. وأن عليا قاتل الجن في البئر، ورماه بالمنجنيق إلى حصن الغراب، وجاءت رَمْيتَه ناقصة فمشي في الهواء، وأنه ضرب مَرْحَب إليهودي، وكان على رأسه جُرْن رُخَام فقسم له وللفرس نصفين، وأنه عبر العسكر على زِنْدِه إلى خيبر وهد الحصن، وأن ذا الفقار أنزل إليه من السماء، فإن الله سماه من السماء، وقال: على أسبق من العجل، وأنه بعث مع كل نبي سرًا وبعث مع النبي جهرًا، وأنه كان عصا موسى وسفينة نوح وخاتم سليمان، وأنه شرب من سُرِّة النبي لما مات، فوزن علم الأولين والآخرين. وأن ملك الموت جاء إلى النبي في زي أعرابي، فقال له النبي: قابض أم زائر؟ فقال له: ما زرت أحدًا من قبلك حتى أزورك، فأعطاه تفاحة، فشمها، فخرجت روحه فيها، وأن فاطمة بكت عليه حتى أقلقت أهل المدينة حتى أخرجوها إلى بيوت الأحزان، وينقلون قصص الأنبياء من جنس هذا السؤال، ويفسرونها بآيات لم تسمع من أهل العلم، وكل واحدة من هذه تحزبوا فيها ليلة. وكان بعض العلماء قد منعهم من هذا النقل، وأنهم لا ينقلون إلا من كتب عليها سماعات المشايخ أهل العلم، فاعتمدوا على كتب فيها من جنس ما ذكر من تصنيف رجل يقال له: البكري، فما يجب عليهم في مثل هذه الأمور؟ لأنهم ينقلون ما يخالف ما ثبت عن الرسل -عليهم السلام- وينقلون في بعض الأشياء ما هو تنقيص بهم، وهل يثاب من أمر بمنعهم؟ وينقلون أيضا: أن الله قبض من نور وجهه قبضة ونظر إليها فعرقت ودلقت. فخلق الله من كل قطرة نبيا، وكانت القبضة النبي وبقي كوكب دري، وكان نورًا منقولًا من أصلاب الرجال إلى بطون النساء. فأجاب شيخ الإسلام، قدوة الإيمان، تقي الدين أبو العباس أحمد ابن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني، فقال: الحمد لله رب العالمين، هذه الأحاديث من الأحاديث المفتراة باتفاق أهل العلم، وإنما تؤخذ مثل هذه الأحاديث من مثل تنقلات الأنوار للبكري وأمثاله ممن روي الأكاذيب الكثيرة..الخ مخطوطات الكتاب : - نسخة عن الحرم المدني 59 ، في 3 ورقات ، 29 سطراً . - وعن الظاهرية 3742 ، في 3 ورقات ، بخط عبدالله اليزيدي سنة 806هـ ، ولها فلم بالمدينة رقمها 5359/8 و 7040/8 ، في الجامعة الإسلامية . طبعات الكتاب : طبع ضمن مجموعة الرسائل الكبرى مصر , وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت / الرسالة15 / المجلد2 / ص351 الى 363 ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 18/ص122-128 ، وفي 375-385 وضمن مجموع (علم الحديث) في دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الاولى 14015 هـ ص168 الى ص 200 ومفردا في المكتب الإسلامي 1408هـ بيروت المحقق : د. محمد بن لطفي الصباغ وفي الدار المصرية اللبنانية بيروت 1413 بتحقيق أحمد بن عبد الله باجور
الزوار: 2773
تاريخ الاضافة: 04/01/2011
للحـفظ    ابلغ عن وصلة لاتعمل 
    

روابط ذات صلة

  نوادر الأصول في أحاديث الرسول  
  الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة  
  العلل المتناهية في الأحاديث الواهية  
  الموضوعات في الاحاديث المرفوعات  
  أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب  
  المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة  
  كشف الخفاء  
  تذكرة الموضوعات  
  الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة  
  أحاديث الإحياء التي لا أصل لها  
  الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة  
  القصاص والمذكرين  
  التذكرة في الأحاديث المشتهرة  
  اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة  
  اللؤلؤ المرصوع  
   المصنوع في معرفة الحديث الموضوع (الموضوعات الصغرى)  
  المغني عن الحفظ والكتاب  
   المنار المنيف في الصحيح والضعيف  
   تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي  
  تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة  
  المغني عن حمل الأسفار  
  الفردوس بمأثور الخطاب  
  تحذير الخواص من أكاذيب القصاص  
  تخريج الأحاديث الضعاف من سنن الدارقطني  
  ذَخيرَةُ الحُفَّاظِ المُخَرَّج على الحُروفِ والأَلفاظِ  
  الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث  
  النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية  
  معرفة التذكرة في الأحاديث الموضوعة  
  أطراف الغرائب والأفراد  
  أحاديث مختارة من موضوعات الجورقاني وابن الجوزي  
  الموضوعات للصغاني  
  أحاديث مختارة من موضوعات الجورقاني وابن الجوزي  
  ذخيرة الحفاظ (من الكامل لابن عدي)  


 
::: التعليقات : 0 تعليق :::
 
القائمة الرئيسية
القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار
انت الزائر : 908685

تفاصيل المتواجدين