النَّوْعُ
الرَّابِعُ: عَدَمُ إقَامَةِ مَا جَاءِ فِي
الإنْجِيْلِ مِنْ الإيْمَانِ بِرِسَالةِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ
عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا
التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ
وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا
وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) المائدة:68.
قَالَ الإمَامُ ابْنُ
الْجَوْزِيِّ: فَأَمَّا أَهْلُ الكِتَابِ، فَالْمُرَادُ بِهِمْ: اليَهُودُ
والنَّصَارَى. وَقَوْلُهُ تَعَالَى:(لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ) أَيْ: لَسْتُمْ عَلَى شَيءٍ مِنَ
الدِّيْنِ الْحَقِّ حَتَّى تُقِيْمُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيْلَ،
وَإِقَامَتُهُمَا: العَمَلُ بِمَا فِيْهِمَا، وَمِنْ ذَلِكَ الإِيْمَانُ
بِمُحَمَّدٍ " زاد المسير.
رابعاً:
أما دليلك الذي استشهدت به على قولك من القرآن، وهو قوله تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) الممتحنة: 8.
فهو دليل باطل من عة وجوه ومردود عليك وعلى كل من يتغنى به من أمثالك:
الأول: الدليل ليس في موضعه، فهناك فرق بين حكم الله فيهم، وبين أن يقسط إليهم بحكم أنهم أهل ذمة وكتاب.
الثاني: ليس كل كافر يجب قتاله أو يباح دمه كما بينت في أصناف أهل الكتاب حتى تكتم حكم الله فيهم وتدلس على الناس.
الثالث: لو درست كتاب واحد من كتب الناسخ والمنسوخ في القرآن لعلمت بطلان قولك ودليلك قال الزهري: " من لم يعلم الناسخ والمنسوخ خلط في الدين"
ثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الْحَجَّاج، قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه بْن الْمُبَارَك، قَالَ : ثَنَا مُصْعَب بْن ثَابِت , عَنْ عَامِر بْن عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : قَدِمَتْ قُتَيْلَة بِنْت عَبْد الْعُزَّى بْن سَعْد مِنْ بَنِي مَالِك بْن حِسْل عَلَى اِبْنَتهَا أَسْمَاء بِنْت أَبِي بَكْر، فَذَكَرَ نَحْوه . وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ عُنِيَ بِهَا مِنْ مُشْرِكِي مَكَّة مَنْ لَمْ يُقَاتِل الْمُؤْمِنِينَ، وَلَمْ يُخْرِجُوهُمْ مِنْ دِيَارهمْ، قَالَ : وَنَسَخَ اللَّه ذَلِكَ بَعْد بِالْأَمْرِ بِقِتَالِهِمْ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب، قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد : وَسَأَلْته عَنْ قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: { لَا يَنْهَاكُمْ اللَّه } الْآيَة، فَقَالَ : هَذَا قَدْ نُسِخَ، نَسَخَهُ الْقِتَال، أُمِرُوا أَنْ يَرْجِعُوا إِلَيْهِمْ بِالسُّيُوفِ، وَيُجَاهِدُوهُمْ بِهَا، يَضْرِبُونَهُمْ ، وَضَرَبَ اللَّه لَهُمْ أَجَل أَرْبَعَة أَشْهُر، إِمَّا الْمُذَابَحَة وَإِمَّا الْإِسْلَام . حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى، قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَ، عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله {لَا يَنْهَاكُمْ اللَّه } الْآيَة، قَالَ: نَسَخَتْهَا { اُقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} .
هذا والله أعلى وأعلم