سوريا: الإفراج عن المعارض السوري البارز نواف البشير


أفرجت السلطات الأمنية السورية ظهر الأحد عن المعارض البارز نواف البشير المعتقل منذ 31 يوليو الماضي، في إطار الاعتقالات التي شملت العديد من المعارضين السوريين في خضم الاحتجاجات الشعبية ضد نظام بشار الأسد.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية: إن "السلطات الأمنية السورية أفرجت منذ قليل عن المعارض نواف البشير".
والبشير هو شيخ قبائل البكارة وعضو الأمانة العامة لإعلان دمشق، وهي وثيقة وقعتها أحزاب المعارضة السورية في عام 2005، تحت عنوان: "إعلان دمشق" طالبت بإحداث "تغيير ديمقراطي وجذري" في سوريا.
وفي ديسمبر 2007 أنشئ ما سمي بالمجلس الوطني لإعلان دمشق في سوريا. وشنت السلطات السورية حملة اعتقالات طالت العديد من ناشطي حقوق الإنسان بعد انتخاب مجلس وطني كلف تطبيق "إعلان دمشق" خلال اجتماع شارك فيه 163 معارضًا في الأول من ديسمبر 2007.
يشار إلى أن سوريا تشهد منذ منتصف مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة أسفر قمعها عن سقوط أكثر من 2900 قتيل بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة الخميس الماضي. وعلى الرغم من تعهدات النظام السوري بوقف حملة القمع للاحتجاجات إلا أنه لا يزال يضرب بيد من حديد ضد معارضيه.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 09/10/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com