بدء الاستفتاء على الإصلاحات الدستورية في المغرب


فُتحت اليوم مكاتب الاقتراع في المغرب للتصويت في استفتاء على إصلاحات الدستور التي اقترحها العاهل المغربي الملك محمد السادس.
وقد دُعي أكثر من 13 مليون مغربي للمشاركة في الاستفتاء حول الدستور الجديد الذي يهدف خصوصًا إلى تحقيق مزيد من التوازن بين السلطات من خلال تعزيز سلطات رئيس الوزراء والبرلمان.
وأفادت وزارة الداخلية المغربية بأن مراكز الاقتراع ستغلق أبوابها عند الساعة 19,00 من مساء اليوم.
وتمّ إعداد قرابة 40 ألف مركز اقتراع في مختلف أنحاء البلاد، كما تم فتح قرابة 520 مركزًا في السفارات والقنصليات في الخارج حتى يتمكن المغاربة من المشاركة في الاستفتاء وذلك من الجمعة وحتى الأحد.
جدير بالذكر أن الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل هي أكبر منظمة تعلن نيتها مقاطعة الاستفتاء بعد ان فعلت ذلك ثلاثة أحزاب يسارية وحركة 20 فبراير التي يقودها الشباب والتي تطالب باقامة ملكية برلمانية.
ورغم صعوبة تحديد العدد الدقيق للاعضاء فقد حصلت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل في 2009 على معظم المقاعد بين النقابات العمالية في انتخابات ممثلي موظفي الادارة العمومية كما انها اعضاء كثيرون في القطاع المصرفي.
ووفقا للتغييرات المقترحة سيحتفظ الملك بسيطرته على الامن والجيش وسيظل أمير المؤمنين. وأصاب هذا بالاحباط بعض الخصوم الذين كانوا يريدون ان يروا الملك يسلم كل سلطاته التنفيذية الى مسؤولين منتخبين.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 01/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com