اليوم.. الدول الدائمة بمجلس الأمن وألمانيا تجتمع لبحث ملف إيران


أفادت مصادر إعلامية ألمانية الأربعاء، أن مسئولاً أمريكياً أعلن أن الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وألمانيا ستعقد، اليوم الخميس، اجتماعاً حول الملف النووى الإيرانى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المسئول الأمريكى إن هذا الاجتماع لمجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) سيعقد على مستوى وزارى، مضيفاً أن الأمر بالنسبة للقوى العظمى هو "الحديث عن المرحلة المقبلة".

وكان الرئيس الأمريكى باراك أوباما قد تعهد فى الكلمة التى ألقاها الثلاثاء، بمنع إيران من امتلاك السلاح النووى، قائلاً:" يجب ألا يكون هناك أى شك فى أن امتلاك إيران لسلاح نووى ليس تحدياً بالإمكان احتوائه، بل أنه سيهدد بالقضاء على إسرائيل وعلى أمن دول الخليج واستقرار الاقتصاد".

وكان وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفيله قد دعا إلى عقوبات اقتصادية أقسى على إيران تستهدف قطاعات المال والتجارة والنقل والطاقة، لإجبارها على الدخول فى مفاوضات جديدة حول برنامجها النووى، معتبرا أن طهران "لم تستغل المحادثات التى جرت فى الأشهر الماضية لإجراء مفاوضات حقيقية"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن القبول بامتلاك إيران أسلحة نووية"، إلا أن الوزير الألمانى لم يوافق على اللجوء إلى الخيارات العسكرية لحل الأزمة، وقال إنه لا يزال هناك وقت للدبلوماسية".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 27/09/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com