مصر: تأجيل قضية التمويل لـ10 أبريل وإلزام النيابة بإحضار "الأمريكيين"


أجلت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس محاكمة 43 متهما فى قضية التمويل الأجنبى إلى جلسة 10 أبريل المقبل للاطلاع، مع إلزام النيابة العامة بإحضار جميع المتهمين الأمريكيين الهاربين.

تهانى الجبالى تطالب باستكمال التحقيقات فى قضية التمويل الأجنبى

استنكرت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، فى الندوة التى نظمها نادى روتارى القاهرة الجديدة مساء أمس الأربعاء، زج القضاء فى الاتجاهات السياسية، رافضة أى تدخل مهما كان شكله أو حجمه ومبرراته، واصفة ذلك بأنه كارثة وانتهاك للسيادة الوطنية لدولة القانون واستقرار القضاء، قائلة "القضاء يقول كلمته ويحكم فى القضية أولا وتتم المساومات السياسية بعيدا عن القضاء وما حدث وجيعة للقضاء".

رفضت "الجبالى" قفل ملف القضية مطالبة باستكمالها بالكامل، والتحقيق فيما حدث وإدانة لأى تدخل حدث فى الدعوى، بصرف النظر عن أى اعتبارات سياسية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وفى سياق متصل أوضحت "الجبالى" أن منذ كامب ديفيد توحدت مصادر سلاح الجيش المصرى فى مسار واحد مقترنة بالمعونة الأمريكية، واصفة إياها بالتدليس لأنها يتم استردادها بشكل أو بأخر، فضلا عن أنها لا تساوى شيئا فى الدول التى بحجم مصر، محذرة من الاستمرار فى الاستعانة بالمصدر الواحد لسلاح الجيش المصرى، مبررة أن الضغط على مصر بتحويل السلاح إلى حديد خردة فى يد الجيش لا تحتمله ظواهر الأمن القومى الذى نشهده الآن.

وطالبت "الجبالى" بتحرر الأثر من فكرة التبعية الاقتصادية من أى معونة مهما كانت، وبناء وطن محترم، مشيرة إلى أننا نعانى من مشكلة وطنية، ونحتاج لوضع خطة إستراتيجية للتخلص من هذا العبء، كما طالبت السعى بجدية لإنشاء صندوق وطنى لتمويل العمل الأهلى المدنى فى مصر من شبهه أنه تحت وصاية الولايات المتحدة الأمريكية.

مدعى بالحق المدنى يطالب بضم عمر سليمان للمتهمين بقضية التمويل

  شهدت أولى جلسات المتهمين فى قضية التمويل الأجنبى مهاترات من المحامين المدعين بالحق المدنى، الذين طالبوا بإعدام من يهدد أمن واستقرار مصر مما جعل القاضى يرفع الجلسة بعد 10 دقائق من انعقادها، فيما طالب أحد المدعين بالحق المدنى بإدخال عمر سليمان نائب الرئيس السابق متهما فى القضية.


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 08/03/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com