نتانياهو يهدد بالانسحاب من الليكود وتشكيل حزب جديد


كشفت "القناة العاشرة" بالتلفزيون الإسرائيلى، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو غير راض عن مبادرة دعا إليها بعض أقطاب حزب الليكود والتى ستطرح خلال انعقاد المؤتمر العام للحزب بعد شهرين.

وأضافت القناة الإسرائيلية، أن هذه المبادرة من شأنها أن تعيد القوة لحزب الليكود وتنص على إلغاء التصويت العام داخل الحزب لاختيار قائمة الليكود المرشحة للانتخابات الكنيست وإنما تقتصر على جهة صغيرة تعد بالآلاف وتشمل أعضاء فى الليكود ومجالس الفروع.

وكشفت القناة العبرية أن نتنياهو أكد خلال محادثات مع وزراء فى حزب الليكود ومسئولين فى الحزب خلال الأيام الأخيرة بأنه إذا تم إلغاء الانتخابات الداخلية "البرايمرز" فإن نتنياهو ينوى الانسحاب من الليكود، وأنه سينشئ حزبا جديدا يتكون من غالبية أعضاء القائمة الحالية دون أن تضم أى من أعضاء مركز الحزب وهو يؤمن بأن نحو 20 عضوا كنيست سينضمون معه فى هذه الحالة.

وأوضحت القناة، أن هذه الخطوة تظهر مدى خشية رئيس الحكومة من هذه المبادرة وهو يخشى أن يتحول مركز القوة فى الحزب إلى أيدى أعضاء الليكود، لافتة إلى أن تهديدات نتانياهو على ما يبدو أتت ثمارها وبالتالى فإن أعضاء مركز الليكود لن يخرجوا ضد نتنياهو.

وكان نتنياهو قد أعلن مؤخرا عن نيته المنافسة على منصب رئيس مركز الحزب وقال "إن الطريقة الحالية هى الطريقة السلمية ولن يعود حزب الليكود إلى الوراء والجمهور يلاحظ هذا"، على حد تعبيره.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن ورقة اللعبة الجديدة لنتانياهو هى اقتراح قانون إصلاح يقضى بتمويل الأحزاب من مصروفات الانتخابات الداخلية للمرشحين من الأحزاب الكبيرة بمعنى أنه يحق لمرشحى الأحزاب الذين يحصلون على أكثر من 30% من الأصوات على استعادة أموالهم من صندوق تمويل الأحزاب الذى ستنشئه الدولة.

وتأتى هذه الخطوة من رئيس الوزراء الإسرائيلى محاولة أخرى من أجل كبح جماح الوزير "ميخائيل ايتان" الذى تقدم بمبادرة إلغاء الانتخابات الداخلية بالطريقة المتعارف عليها واستبدالها بطريقة أخرى مقلصة كى يستطيع ايتان المنافسة على رئاسة الحزب وإعادة القوة إلى مركز الحزب التى سلبها نتنياهو فى أعقاب انتخابات 2006.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 17/02/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com