الجامعة العربية تقبل استقالة الدابى.. وعبد الإله مبعوث نبيل العربى لسوريا


قبلت الجامعة العربية استقالة الفريق محمد الدابى، رئيس بعثة المراقبين العرب إلى سوريا والتى قدمها للأمانة العامة للجامعة العربية، وبعد أن عرضت على اجتماع وزراء الخارجية للنظر فيه، فى ضوء مقترح خليجى بإنهاء عمل البعثة نهائيا فى سوريا.

علم "اليوم السابع" أن اجتماع وزراء الخارجية العرب الذى بحث مقترحا بإرسال قوات حفظ سلام إلى سوريا على غرار المتواجدة فى إقليم دارفور بالسودان، وهناك توجهات قوية لقبول عبد الإله الخطيب، وزير خارجية الأردن الأسبق الذى عمل مبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة فى ليبيا أثناء الثورة الليبية، ليكون مبعوثا خاصا لسوريا.

ولم يذكر المصدر الذى أكد المعلومة توجهات الدول العربية بشأن المقترح، مؤكدا أنه سيتم بحثة على نطاق واسع خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وكانت اللجنة العربية الوزارية المعنية بسوريا رفعت اجتماعها قبل عدة ساعات بعد خمس دقائق فقط من بدئه برئاسة حمد بن جاسم، وزير خارجية قطر، وذلك بناء على طلب وزير خارجية الجزائر مراد مدلسى بأن يتم رفع اجتماع اللجنة ليتم عرض مقترح تم التوصل إليه خلال الاجتماع على مجلس الجامعة العربية ومناقشته بصورة أوسع من قبل وزراء الخارجية العرب.

وقال مصدر دبلوماسى بالجامعة العربية لـ"اليوم السابع" إن دول مجلس التعاون الخليجى قدمت مقترحا متكاملا لحل الأزمة فى سوريا دون أن يفصح عن تفاصيل المقترح. وسبق أن سحبت دول الخليج العربية مراقبيها المشاركين فى بعثة المراقبة التى لم يسهم إيفادها فى الحد من أعمال العنف التى تشهدها سوريا منذ قرابة عام.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 12/02/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com