ليبيا: دعاوى قضائية ضد المحمودى لتورطه فى قضايا التحريض على الاغتصاب


تقدمت الناشطة الحقوقية المكلفة بملف المغتصبات فى ليبيا "رباب حلب" برفع دعوى قضائية على رئيس الوزراء الليبى السابق، البغدادى المحمودى، تتهمه فيها بالتحريض على جرائم الاغتصاب، التى وقعت فى بعض المدن الليبية، خلال حرب التحرير، وذلك على خلفية التسجيل الصوتى الذى تم تسريبه إلى وسائل الإعلام، الذى يحرض فيه البغدادى على اغتصاب الليبيات.

وذكرت الناشطة الليبية لمصادر إعلامية ليبية، اليوم السبت أنها جمعت أدلة وإثباتات تدين البغدادى بالانتهاكات التى وقعت لبعض نساء منطقة زوارة، مشيرة إلى أن النائب العام الليبى قام بإرسال ملف التحقيق إلى القضاء التونسى بناء على تلك الأدلة والإثباتات.. مضيفة فى الوقت نفسه أنه عقب هذا الإجراء حكم القضاء التونسى بتسليم البغدادى المحمودى إلى السلطات الليبية لمحاكمته أمام القضاء الليبى.

و فيما يخص الإحصائيات المقدمة بعدد الحالات التى تم اغتصابها على أيدى كتائب القذافى أوضحت أنه من الصعب تحديد رقم حتى الآن لحالات الاغتصاب التى وقعت فى أثناء حرب التحرير.. ولأن جرائم الشرف تعتبر من الجرائم الحساسة فى المجتمعات العربية.. فالتحقيق يتم بشكل سرى، ولم يتم ذكر أى أسماء فى المذكرة التى تمت إحالتها إلى النائب العام الليبى.. مؤكده قيام النظام السابق بالتحريض على الاغتصاب، والتى أثبتها أيضا الأسرى والمعتقلون من كتائب القذافى.

و بحسب تصريحات الناشطة الليبية فإن حالات الاغتصاب التى وقعت كانت للجنسين على حد سواء، فلم تشمل المرأة فقط.. مشيرة إلى ضرورة توعية المجتمع ليس بالمفهوم القانونى والشرعى فقط.. ولكن بسبب أن هذه القضايا تعد كلها ضمن جرائم الاغتصاب.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 10/12/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com