كوريا الجنوبية تدعم الفلبين بـ500 مليون دولار خلال 3 سنوات مقبلة


اتفق الرئيس الكورى الجنوبى لى ميونج باك، الذى يقوم بزيارة رسمية للفلبين حاليا، مع الرئيس الفلبينى بيعنو أكينو، على التعاون الإيجابى لتقديم دعم يشمل جزءا مجانيا للخطط التنموية الوطنية (2011-2016) التى تنفذها الفلبين.

وجاءت هذه الاتفاقية فى محادثات القمة المنفردة والموسعة التى عقدها الرئيس 'لى' فى القصر الرئاسى فى مانيلا مع الرئيس أكينو، لمناقشة التعاون بين البلدين فى الاقتصاد والتجارة والتبادل الثقافى والمحافل الدولية وغيرها.

وبموجب الاتفاقية، ستزود كوريا الجنوبية الفلبين بـ500 مليون دولار، ضمن برنامج الدعم التنموى الرسمى (ODA) من صندوق التعاون الاقتصادى الخارجى خلال الثلاث سنوات القادمة، لتنفيذ مشاريع تعاونية مشتركة بين القطاعين الحكومى والمدنى والتى تشمل بناء البنية التحتية.

وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية إلى أن الرئيسين اتفقا أيضا على مواصلة النقاش حول سبل زيادة تبادل القوى البشرية حماية مواطنيهما المقيمين فى الطرف الآخر، بالإضافة إلى تعزيز التعاون فى مجالات الثقافة والتربية والتعليم.

ويعتبر حجم الدعم هذا أكثر مما قدمته الولايات المتحدة الأمريكية للفلبين خلال الفترة من 2007-2009 ضمن مشاريع صندوق التعاون الاقتصادى الخارجى.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/11/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com