الانتقالي الليبي: الحكومة الجديدة ستخلو من "فلول القذافى"


صرح فايز جبريل عضو المجلس الانتقالي الليبي بأن المعيارين الرئيسيين في اختيار وزراء الحكومة الجديدة هما الكفاءة وعدم الخدمة في نظام العقيد الراحل معمر القذافي.
وقال جبريل وفق راديو "سوا" مساء يوم الجمعة: "إذا قبلنا أن يتحول الوطن إلي حصص بين من قاتل في هذه المنطقة ومن قاتل في تلك الأخرى فلن يكون هناك وطن ".
وأضاف عضو المجلس الانتقالي أن رئيس الوزراء بالحكومة الانتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب بخبرته اختار من يرى فيهم الكفاءة من خلال خبرتهم والوطنية.
وكان رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد الكريم بلحاج قد أعلن في وقت سابق من اليوم الجمعة أنه اتفق مع السلطات الليبية الجديدة على أن يتم تمثيل الثوار الليبيين السابقين في الحكومة الجديدة، التي ستعلن الأحد المقبل.
وأشار بلحاج في مستهل عرض عسكري في العاصمة الليبية، طرابلس، إلى "حكومة قوية بالتعاون مع جميع الثوار" السابقين الذين قاتلوا الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.
وأضاف في خطاب ألقاه: "من الخطورة القول إن عمل الثوار انتهى مع سقوط نظام القذافي تحرير ليبيا".
وتابع: "ينبغي إدراك خطورة المرحلة المقبلة  لقد أنجزنا المعركة الميدانية ونحن مستعدون اليوم لخوض معركة من أجل الدولة، دولة مدنية وحديثة".
من جهة ثانية، رفض الثوار الليبيون قيام ضباط في الجيش الليبي السابق بتعيين رئيس جديد لأركان "الجيش الوطني" المزمع تشكيله، مطالبين بعدم تهميشهم في الحكومة المقبلة.
ودعا ممثلو العديد من المجموعات المسلحة الذين اجتمعوا في ما سمي "اتحاد الثوار" إلى إرجاء تعيين رئيس للأركان حتى تأليف حكومة جديدة يتوقع إعلانها بعد غد الأحد.
وكان قد تقرر أمس الخميس تعيين ضباط في الجيش الليبي السابق رئيسًا جديدًا لأركان "الجيش الوطني" الذي يجرى تشكيله.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 19/11/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com