استئناف المحادثات النووية بين كوريا الشمالية وأمريكا بدون شروط مسبقة


تعقد اليوم الاثنين، الجولة الثانية من المحادثات الثنائية رفيعة المستوى بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة فى جنيف.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية، أن المحادثات التى تستمر يومين تأتى بعد أكثر من أسبوع من تجديد الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج إيل نداءه لسرعة استئناف المحادثات النووية بدون شروط مسبقة.

وستعقد المحادثات فى اليوم الأول فى التمثيلية الأمريكية فى جنيف، وفى اليوم التالى فى التمثيلية الكورية الشمالية، حيث لا يوجد فرق كبير بين أعضاء الوفدين عما كان عليه فى الجولة الأولى.

ويرأس الوفد الكورى الشمالى كبير مفاوضى كوريا الشمالية النائب الأول لوزير الخارجية "كيم كى كوان" ومن ضمن الوفد مدير الولايات المتحدة فى الوزارة "لى كون" ونائبته "تشوى سون هى".

ووصل المبعوث الأمريكى الخاص بالسياسات الأمريكية تجاه كوريا الشمالية "ستيفن بوزارث" إلى جنيف مع خليفته السفير لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "جلين دافيس"، كما انضم المبعوث النووى "كليفود هارت" إلى الوفد عن الجانب الأمريكى.

وعن الموضوعات الرئيسية للمحادثات ستكون مناقشة الإجراءات المسبقة المطلوبة للنزع النووى، وسبق أن أكد الجانبان على تباين أرائهما فى هذه المسألة فى جولتهما الأولى ، بين ادعاءات باستئناف المحادثات السداسية بلا شروط مسبقة وتنفيذ الإجراءات المسبقة بصورة مكتملة قبل استئناف المحادثات السداسية.

ومن المتوقع أن تعتمد المحادثات القادمة على مدى قبول الجانب الشمالى لمطالب كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية بوقف برنامج تخصيب اليورانيوم والسماح بعودة مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والإعلان عن إنهاء برنامج تطوير الأسلحة للدمار الشامل وغيرها.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 24/10/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com