موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || وزير الداخلية الهندى: تفجيرات مومباى هجوم مخطط
اسم الخبر : وزير الداخلية الهندى: تفجيرات مومباى هجوم مخطط


أكدت السلطات الهندية أن سلسلة التفجيرات التى ضربت مدينة مومباى، أمس الأربعاء، جاءت ضمن "هجوم مخطط"، لكنها أكدت عدم توصلها إلى مؤشرات حول الجماعة التى قامت بتنفيذ تلك التفجيرات.
وبحسب شبكة CNN الإخبارية قال وزير الداخلية الهندى، بى تشيدامبرا: "ثلاثة تفجيرات ضربت مدينة مومباي، مساء الأربعاء، أسفرت عن سقوط 18 قتيلاً على الأقل، وجرح أكثر من 131 آخرين، بينهم 23 فى حالة خطيرة".
وأضاف وزير الداخلية: "أجهزة التحقيق تمكنت من جمع بعض الأدلة الجنائية من مواقع التفجيرات الثلاثة، وإن المؤشرات الأولية ترجح أن المهاجمين استخدموا عبوات ناسفة تم صنعها من مادة "نترات الأمونيوم"، المزودة بجهاز توقيت".
ولم تعلن أى جهة مسئوليتها عن التفجيرات التى استهدفت مومباي، بينما ذكر قائد شرطة المدينة ديفين بهارتى أنه من المبكر جدًا الإدلاء بتعليقات عمن يقف وراء الهجوم.
وكانت مومباى قد تعرضت أمس لثلاث تفجيرات فى وقت متزامن بفارق عدة دقائق، أسفر عنها حتى مقتل 21 على الأقل وإصابة 113 حتى الآن.
يشار إلى أن مدينة مومباي كانت تعرضت في نوفمبر عام 2008، لهجوم شنه مسلحون على عدة مناطق وأهداف، وأسفرت المواجهات، التي استمرت أكثر من 60 ساعة، عن مقتل 166 شخصاً، وإصابة أكثر من 300 آخرين، بينهم 23 أجنبياً.
وفي مايو 2010، حكمت محكمة هندية على الناجي الوحيد من منفذي هجمات مومباي عام 2008، الباكستاني محمد أجمل كساب، بالإعدام شنقاً.
وجاء الحكم بإعدام كساب بعد أن أدانته محكمة هندية بالقتل والتآمر وشن حرب على الهند، وحكم بالإعدام في خمس تهم منفصلة والسجن مدى الحياة في خمس تهم أخرى.


تاريخ الاضافة: 15/07/2011
طباعة