موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || هآرتس:الرباعية الدولية لن تدعو إسرائيل والفلسطينيين لعقد قمة
اسم الخبر : هآرتس:الرباعية الدولية لن تدعو إسرائيل والفلسطينيين لعقد قمة


الاثنين 11 يوليو 2011

 كشفت صحيفة " هآرتس" الصهيونية اليوم الاثنين أن اللجنة الرباعية سترسل قريبا وفدا إلى المنطقة لتحديد ما إذا كان الوقت مناسبا لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أن وزراء خارجية الدول في هذه اللجنة سيجتمعون اليوم في واشنطن حيث يتوقع أن يصدروا بيانا يقرون فيه الأسس التي حددها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاستئناف المفاوضات.

يشار إلى أن الأسس التي حددها أوباما خلال خطابه في 19 مايوا الماضي دعت إلى مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حدود 1967 مع تبادل متفق عليه للأراضي بينهما .

ونقلت الصحيفة الصهيونية عن مصادر دبلوماسية قولها "إن اللجنة  الرباعية والتي تتشكل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والتحاد الأوروبي لن تدعو الأطراف إلى عقد قمة ، ولكنها سترسل وفدا إلى المنطقة لتحديد إمكانية استئناف المفاوضات .

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي في القدس إن نتنياهو وحكومته قلقون من أن يكون بيان اللجنة الرباعية الذي سيصدر بعد انعقادها اليوم مفاجأة لإسرائيل مثل مفاجأة أوباما في خطابه يوم 19 مايو الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد مارس ضغوطا مكثفة من أجل تقديم اللجنة الرباعية خطة سلام دولية لحل الصراع في الشرق الأوسط.

وقالت منسقة السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروي كاثرين آشتون إن اقتراح خطة سلام من قبل اللجنة الرباعية سيكون من شأنه منع الفلسطينيين من التوجه للأمم المتحدة للحصول على اعتراف بدولتهم في سبتمبر المقبل.

تاريخ الاضافة: 11/07/2011
طباعة