موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ليبيا: مسئول أمريكي يؤكد تفكيك خمسة آلاف صاروخ في ليبيا
اسم الخبر : ليبيا: مسئول أمريكي يؤكد تفكيك خمسة آلاف صاروخ في ليبيا


أعلن مسؤول أمريكي رفيع أن فريقا من خبراء المتفجرات الليبيين والأمريكيين، قام بتفكيك نحو خمسة آلاف صاروخ أرض جو كان يخزنها النظام الليبي السابق.

وقال أندرو شابيرو مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والعسكرية للصحافيين "قمنا بتحديد وتفكيك وتأمين خمسة آلاف نظام دفاع جوي محمول، فيما دمرت آلاف أخرى في قصف للحلف الأطلسي"، وقد عاين شابيرو عملية تفجير عشرات من هذه الصواريخ على طول الساحل قبالة قرية سيدي بن نور في شرق طرابلس، وذلك خلال زيارته لليبيا التي استمرت يوما واحدا.
وكان فريق ليبي أمريكي مشترك قد عمل منذ شهور على إيجاد هذه الصواريخ المفقودة والتي خوفا من استخدامها في اعتداءات على طائرات مدنية، وأوضح شابيرو أن الولايات المتحدة أنفقت ستة ملايين دولار لتأمين تلك الصواريخ.
وأكد أنهم يعملون بالتعاون مع المجلس الوطني الانتقالي لتقليص خطر هذه الأسلحة، مشيرا إلى أن هذه الجهود أدت إلى نتائج إيجابية، مشيرا إلى أن خبراء ميدانيين لا يزالون يعملون على التأكد من العدد الفعلي لهذه الصواريخ المفقودة، وفقا لوكالة فرانس برس.
وشدد على أن السلطات الليبية الجديدة ستواجه تحديا كبيرا يتمثل في نزع السلاح، مبديا تخوفه من انتشار المتمردين السابقين في طرابلس ومدن أخرى.



تاريخ الاضافة: 12/12/2011
طباعة