الرئيس الروسى يتوجه إلى تركمانستان لحضور قمة رابطة الدول المستقلة


توجه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى العاصمة التركمانية "عشق أباد" للمشاركة فى اجتماع قمة دورى جديد لبلدان رابطة الدول المستقلة.

وصرح يورى أوشاكوف، مساعد الرئيس للشؤون الدولية، أن هذا اللقاء مخصص لاستخلاص نتائج عمل المنظمة فى العام الحالى برئاسة تركمانستان، واختيار بيلاروسيا رئيسة جديدة لرابطة الدول المستقلة للسنة القادمة، وإقرار برنامج فعاليات مشتركة لأعضاء المنظمة للعام 2013. كما سيتم تمديد بقاء سيرجى ليبيديف فى منصب السكرتير التنفيذى للرابطة لفترة ثلاث سنوات أخرى.

وأضاف أوشاكوف "إن أجندة قمة عشق أباد تتضمن حوالى 20 بندا، ومن المتوقع أن يصدر عن اجتماع رؤساء دول الرابطة، وبمبادرة من تركمانستان، إعلان حول مواصلة تطوير التعاون متعدد الجوانب بين بلدان المنظمة التى تضم فى عضويتها 11 دولة من الجمهوريات السوفيتية السابقة"، وقد اقترحت القيادة التركمانية إعلان عام 2013 فى الرابطة "عاما للثقافة الاقتصادية وحماية البيئة".

وذكر أوشاكوف أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلدان الرابطة تتطور بشكل ديناميكى بدليل أن العام الماضى، 2011، شهد نموا ملحوظا فى حجم مبادلاتها التجارية البينية بلغ نسبة 36%، بالمقارنة مع عام 2010 ليفوق 281 مليار دولار.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/12/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com
Print MicrosoftInternetExplorer4