بوتين: موسكو لن تنضم إلى الناتو أو الاتحاد الأوروبى


أعلن رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين أن روسيا لا تنوى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسى (الناتو) أو الاتحاد الأوروبى، غير أنه أكد عزم بلاده مواصلة تطوير العلاقات مع المنظمتين.

وقال بوتين، خلال مشاركته فى حلقات النقاش التى عقدت على هامش أعمال المنتدى الاستثمارى "روسيا تنادى" الذى ينظمه للسنة الثالثة المصرف الروسى، "إن أوروبا من الناحية الجغرافية تمتد حتى المحيط الهادى.. ولا يمكن التصور، كيف يستطيع مواطنو هذا الفضاء الثقافى الحفاظ على كونهم مركزا لائقا للقوة والسياسة العالمية، دون تضافر الجهود من أجل الأجيال القادمة".

وفى سياق آخر، أبدى بوتين استعداد روسيا للانضمام - على نطاق واسع - فى منظمة التجارة العالمية، إلا أنه قال "إن ذلك لن يجرى إلا وفق شروط مقبولة.. إننا نبحث مع شركائنا الأوروبيين والأمريكيين ضرورة ربط روسيا فى قضية الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، بشروط قياسية".

وتابع "تم الاتفاق على كافة القضايا الأساسية، والآن يتعين على روسيا الاتفاق من جديد مع جورجيا، التى شددت شروطها بصدد قبول روسيا".

وكانت أعمال المنتدى الاستثمارى قد بدأت تحت عنوان "روسيا تنادى" فى موسكو فى وقت سابق اليوم، بهدف تطوير وتفعيل الحوار بين رجال الأعمال الروس والأجانب، ومناقشة الوضع الاقتصادى فى روسيا والعالم.. بالإضافة إلى مناقشة تطوير الاستثمار وجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية إلى قطاع الاقتصاد الروسى.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 06/10/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com