واشنطن تدعو إلى رفض عضوية فلسطين فى اليونسكو


دعت الولايات المتحدة كل الدول الأعضاء فى اليونسكو إلى رفض توصية المجلس التنفيذى لهذه الوكالة الدولية بمنح فلسطين عضوية كاملة فيها، وفق ما أعلن أمس الأربعاء السفير الأمريكى فى اليونيسكو.

وقال ديفيد كيليون فى بيان نشر على الموقع الإلكترونى للبعثة الأمريكية فى اليونسكو إن "الولايات المتحدة تدعو كل الوفود إلى الانضمام للولايات المتحدة عبر رفض هذه التوصية"، مشيرا إلى أن واشنطن تعرب عن "معارضتها القوية لهذه التوصية. إن منح فلسطين اليوم (صفة) عضو كامل فى وكالة متخصصة مثل اليونسكو هو أمر سابق لأوانه".

وأضاف "بما أن مجلس الأمن الدولى يبحث طلب الفلسطينيين (الانضمام إلى الأمم المتحدة فى شكل كامل)، نعتقد أنه من غير الملائم بالنسبة إلى وكالة دولية متخصصة أن تبحث الملف عينه"، قائلا "لقد خاب أملنا كثيرا لكون هذا الموضوع تسبب بصعوبات سياسية داخل (اليونسكو) ونعتبر أنه قد يؤدى إلى تقويض قدرة المنظمة على أداء مهمتها المهمة".

ووافق المجلس التنفيذى لليونسكو الأربعاء بغالبية 40 صوتا من أصل 58 على توصية تقضى بمنح فلسطين صفة عضو كامل.

ورفضت أربع دول هذه التوصية بينها الولايات المتحدة فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت بينها فرنسا وإسبانيا، وفق مصادر المنظمة. وستحال التوصية التى بادرت إليها مجموعة الدول العربى مع نهاية الشهر على المؤتمر العام لليونسكو.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 06/10/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com