وصول الأمريكيين اللذين أفرجت عنهما إيران للولايات المتحدة


وصل الأمريكيان اللذان أفرجت عنهما إيران بعد سنتين من الاحتجاز بتهمة التجسس، إلى الولايات المتحدة الأحد، بعد أن دفعت سلطنة عمان كفالة قيمتها مليون دولار للإفراج عنهما.

وقالت سمانثا توبنغ، المتحدثة باسم عائلتى الأمريكيين: "لقد وصلنا قبل برهة"، فيما هبطت الطائرة التى كانت تقل كلا من جوش فتال وشاين باور وكلاهما فى الـ29 من العمر فى مطار جون كينيدى فى نيويورك.

وكان أطلق سراح جوش فتال وشاين باور الأربعاء من سجن ايوين فى شمال طهران، وتوجها إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان التى قامت بالوساطة فى هذا الملف.

وكانت محكمة ثورية إيرانية حكمت على كل من باور وفتال فى 21 أغسطس بالسجن ثمانى سنوات بناء على اتهامات بالتجسس ودخول البلاد بشكل غير مشروع، وهو الحكم الذى استأنفاه، ودفعت سلطنة عمان الكفالة للإفراج عن الأمريكيين وقدرها 400 ألف دولار لكل منهما.

وكانت سارة شورد التى أوقفت مع زميليها وأفرج عنها بكفالة بقيمة 500 ألف دولار فى سبتمبر 2010 لأسباب صحية، غادرت طهران على متن طائرة أرسلتها سلطنة عمان التى دفعت أيضا الكفالة، وأصر الثلاثة منذ البداية على براءتهم وأنهم دخلوا الأراضى الإيرانية من طريق الخطأ أثناء قيامهم برحلة فى جبال كردستان العراق.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 26/09/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com