"اتصال التعاون الإسلامى" تلتئم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة


تعقد مجموعات الاتصال فى منظمة التعاون الإسلامى اجتماعاتها على هامش اجتماعات الدورة 66 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر 2011.

وستعقد مجموعتا الاتصال الخاصة بكل من سيراليون والصومال اجتماعيهما فى 20 سبتمبر. أما بالنسبة لمجموعتى الاتصال بشأن كل من جامو وكشمير والبوسنة والهرسك فستجتمعان يوم 21 سبتمبر، فيما ستلتئم مجموعتا الاتصال الخاصة بكل من العراق وفلسطين فى 22 سبتمبر.

إلى جانب ذلك، يناقش الاجتماع الثنائى السنوى بين منظمة التعاون الإسلامى والاتحاد الأوروبى فى 22 سبتمبر 2011 الوضع فى الشرق الأوسط، واتخاذ تدابير عملية لتعزيز التعاون بين المنظمتين وطريقة الاجتماعات المقبلة.

وفى الوقت نفسه، تشارك منظمة التعاون الإسلامى فى الاجتماع التنسيقى الفنى حول الدعم والتعاون الدوليين لصالح ليبيا، وذلك يوم 20 سبتمبر 2011، حيث سيترأس الاجتماع كل من المجلس الانتقالى الوطنى الليبى والأمم المتحدة.
كما سيعقد فريق العمل الإدماجى المعنى بأفغانستان اجتماعا له يوم 22 سبتمبر. بالإضافة إلى ذلك يعقد الاجتماع رفيع المستوى بخصوص بناء السلام فى غينيا يوم 23 سبتمبر 2011.

وفى هذا السياق، ينعقد الاجتماع التنسيقى السنوى لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى يوم 23 سبتمبر حيث من المتوقع أن يصدر وزراء الخارجية بياناً ختامياً بعد الانتهاء من مداولاتهم.

وتتضمن بنود جدول أعمال الاجتماع دعم مسعى الفلسطينيين لإقامة دولتهم، ومناقشة السلام والأمن الدوليين، ودور منظمة التعاون الإسلامى فى مجال الوساطة وتسوية النزاعات لا سيما فيما يخص الوضع فى ليبيا وسوريا والقضايا الإنسانية وخاصة فى الصومال. بالإضافة إلى ذلك، سوف يناقش الاجتماع مسألة تعزيز حقوق الإنسان فى العالم الإسلامى ومكافحة قضية الإسلاموفوبيا.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 17/09/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com