قمر صناعى ضال يثير خلافا بين الخبراء الروس والأمريكان


قمر صناعى 
 

ساد خلاف بين خبراء الفضاء الروس والأمريكان حول مكان سقوط حطام قمر صناعى أمريكى ضال يزن ستة أطنان تابع لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية ناسا.

وقال الكولونيل إليكسى زولوتوخين المتحدث باسم مركز مراقبة الفضاء الروسي، من المتوقع سقوط حطام قمر أبحاث طبقات الجو العليا يوارس - فى 23 سبتمبر الجارى فى منطقة المحيط الهادئ عند خط العرض 18 وخط الطول 173".

وأشارت مصادر إلى أن القمر الصناعى الأمريكى يسبح فى الفضاء منذ خروجه عن نطاق سيطرة وكالة ناسا عام 2005 وفق ما أظهرته أحدث الصور، مضيفة أن المكوك ديسكفرى أطلق قمر أبحاث طبقات الجو العليا عام 1991، حيث خرج من الخدمة حاليا فى الوقت الذى يفقد فيه وزنه بسرعة عالية ، مشيرة إلى أن تحذيرا أوليا توقع سقوط القمر يوم "الاثنين " المقبل ، إلا أنه تم تغيير هذا الموعد إلى "الجمعة " القادم.

من جانبه ، توقع المركز الأمريكى لتتبع الفضاء سقوط القمر فى المحيط الهندى بين القرن الأفريقى وجزر سيشيل وسط عمليات تتبع متواصلة للقمر – يوارس-.

وأعربت وكالة ناسا عن اعتقادها بسقوط شظايا يبلغ طول الواحدة منها عشرة أمتار ويصل وزنها إلى 532 كيلوجراما سوف تتناثر فى الفضاء وترتطم بالأرض على مساحة 800 كيلومتر.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 17/09/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com