إسرائيل واليونان تفعلان معاهدة دفاع مشترك ضد تركيا


ذكرت مصادر إسرائيلية رفيعة للإذاعة العامة الإسرائيلية أن المجلس الأمنى والسياسى الإسرائيلى المصغر "الكابنيت" برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامن نتانياهو" ووزير دفاعه "إيهود باراك" قررا مساء أمس فى اجتماع حضره وزراء الثمانية، تفعيل معاهدة الدفاع المشترك بين إسرائيل واليونان، حيث وقعت تلك المعاهدة فقط قبل 12 يوماً.

وجاء قرار الكابنيت للرد على قوات سلاح الجو والبحرية التركية فى البحر المتوسط، كما يهدف القرار لحماية آبار النفط الذى كشف عنها على الحدود الإسرائيلية اللبنانية والقبرصية.

وحسب المصادر الإسرائيلية فقد أجرى نتنياهو اتصالا مطولا مع رئيس الحكومة اليونانية "جورج ببندارو" مساء أمس لبحث هذا الأمر، وأعرب الرئيس اليونانى عن قلقه من تحليق الطائرات التركية المقاتلة فوق جزيرة كاستلريزو التى تقع جنوبى شرق البحر المتوسط على بعد 2 كيلو من حدود تركيا، معربا عن خشيته من أن يقوم سلاح الجو التركى بمهاجمة الجزيرة ومهاجمة أهداف يونانية أخرى فى البحر المتوسط القريبة من تركيا.

وأضافت المصادر العسكرية الإسرائيلية إن كلا من تل أبيب وأثينا لم تدل بتفاصيل أخرى حول تفعيل معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين، ولكن يبدو بأنه سيتم نشر قوات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلى فى القواعد الجوية اليونانية فى البحر المتوسط لمواجهة التهديد التركى المحتمل.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 15/09/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com