أمريكا تدرس طلبًا تركيًا بنشر طائرات بدون طيار في أجوائها


 نشرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الولايات المتحدة تدرس طلبًا تركيًا بنشر طائرات من دون طيار من طراز "بريدايتور" في الأجواء التركية، وذلك من أجل التصدي لمتمردي حزب "العمال الكردستاني" المتمركزين في شمال العراق.
وبحسب الصحيفة قال مسئولون عسكريون كبار رفضوا كشف هويتهم: "قرار نشر الطائرات من دون طيار في تركيا سيعزز العلاقات بين واشنطن وأنقرة، لكنه سيزيد تورط الولايات المتحدة في النزاع".
وقالت الصحيفة: "إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم تتخذ حتى الآن قرارًا في شأن طلب السلطات التركية".
وأضافت "واشنطن بوست": "المعلومات الاستخباراتية التي تحصل عليها أنقرة من الأمريكيين عبر طائرات "بريدايتور" أو طائرات التجسس "يو 2" باتت لا غنى عنها بالنسبة إلى قوات الأمن التركية في تصديها للمتمردين الأكراد".
وكانت شركة تصنيع الأسلحة التركية "أسيلسان" قد ابتكرت سلاحًا متطورًا مزودًا برشاشات وقاذف قنابل؛ بهدف تعقب المتسللين عبر الحدود بطريقة أوتوماتيكية.
والسلاح الجديد الذي يطلق عليه اسم "السارب" يحتوي على تقنيات متطورة حيث إنه مزود برشاشات من عيار 12.7 مم و 7.62 مم بالإضافة إلى قاذف قنابل من عيار 40 مم.
كما يحتوي "السارب" على تقنية متطورة لتتبع حركة المتسللين عبر الحدود التركية بطريقة غير شرعية وإطلاق النار عليهم بدقة متناهية؛ حيث يمكن للسلاح الجديد أن يُوجَّه عن بُعد.
وبحسب ما ذكرته الصحف التركية؛ فإن هذا السلاح الذي بدأ نصبه على الحدود التركية في المناطق الحساسة يعد آخر التطورات التكنولوجية لمحاربة "الإرهاب" في تركيا وعلى حدودها.





كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 11/09/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com