خطط إسرائيلية طارئة تحسبا لإلغاء تركيا رحلاتها الجوية


صورة أرشيفية 

 ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، أن شركة طيران العال الإسرائيلية أعدت خططا للطوارئ قد تتناول إمكانية شروع تركيا فى منع الطائرات الإسرائيلية من التحليق فوق المجال الجوى للأراضى التركية.

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية فى تقرير موقعها الالكترونى شروع خطوط الطيران التركية أمس، الثلاثاء، بالبدء فى تقليص عدد مسار رحلاتها الأسبوعية من وإلى إسرائيل بمثابة آخر تعبير عن الاعتراض من الجانب التركى على خلفية الأزمة التى تشوب العلاقات بين الجانبين الإسرائيلى والتركى.

ولفتت الصحيفة إلى أن خطط الطوارئ تلك تم تطويرها بعد أن شهدت العلاقات الإسرائيلية التركية تدهورا العام الماضى فى أعقاب قيام القوات الإسرائيلية بشن هجوم دموى على سفينة مافى مرمرة التركية المشاركة فى قافلة أسطول الحرية.

وذهبت الصحيفة إلى أن العلاقات تدهورت بصورة أكبر خلال الأسبوع الماضى عقب إعلان لجنة الأمم المتحدة تقريرها عن الحادث الأليم الذى أودى بحياة تسعة نشطاء أتراك.

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا تم إغلاق المجال الجوى التركى أمام خطوط الطيران الإسرائيلية فمن المحتمل أن يتطلب ذلك قيام شركة طيران (العال الإسرائيلية) بتسيير رحلاتها الجوية لمسارات ومسافات أطول، خاصة فى الشرق الأقصى، من بينها رحلات إلى الصين وتايلاند وجمهوريات الاتحاد السوفييتى السابق، وبالإضافة إلى الإزعاج الذى قد يتسبب فيه طول الرحلات بالنسبة للمسافرين فمن المحتمل أيضا أن يستلزم الأمر استهلاك طائرات شركات الطيران لمزيد من الوقود وهو ما يستلزم نفقات أكثر بطبيعة الحال.


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 07/09/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com