اختراقان للاحتلال "الإسرائيلي" على الحدود اللبنانية


مفكرة الاسلام: اخترقت قوة برية "إسرائيلية" اليوم الاثنين الحدود اللبنانية مسافة نحو 200 متر مدة نصف ساعة قبل أن تعود إلى "إسرائيل".
وقال الجيش اللبناني في بيان له بعد ظهر اليوم: إنه "- تماديًا في انتهاك القرار 1701 الذي صدر عن مجلس الأمن عام 2006 إثر الهجوم الإسرائيلي على لبنان وفي خرق جديد للسيادة اللبنانية - اجتازت دورية تابعة للعدو "الإسرائيلي" قوامها 12 عنصرًا عند الساعة 10.30 من قبل ظهر اليوم السياجَ التقني وخط الانسحاب بالقرب من مركز "السماقة" في خراج بلدة "كفرشوبا" وذلك لمسافة 200 متر ولمدة نصف ساعة تقريبًا."
وأضاف البيان: إن وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة استنفرت، واتخذت التدابير الميدانية المناسبة، فيما تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".
كما ذكرت صحيفة الديار البنانية أن  قوة "إسرائيلية" أخرى تقدمت  إلى "ميس" الجبل وعبرت الشريط وبقيت حوالى 10 دقائق معززةً بدباباتي "ميركافا".
ويأتي هذان الاختراقان على الرغم من تصريح  رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" بأن "إسرائيل" لا تسعى لتصعيد الأوضاع على حدودها مع لبنان.
يذكر أن الشريط الحدودى بين لبنان و"إسرائيل" كان قد شهد حالة استنفار واسعة النطاق بين الجيش اللبنانى واليونيفيل من جهة وجيش الاحتلال "الإسرائيلى" من جهة ثانية, وذلك في أعقاب الخرق "الإسرائيلى" الذي نفذته قوة مشاة "إسرائيلية" قوامها 15 عنصرًا لمسافة حوالى 50 مترًا باتجاه منتزهات "الوزاني" الواقعة فى الجنوب اللبناني.
وأطلق جيش الاحتلال النار بشكل عشوائي باتجاه محيط "الوزاني" والمنتزهات وباتجاه موقع الجيش اللبناني عند الطرف الشرقى لبلدة الوزاني, ورد الجيش اللبناني بإطلاق الرشقات الرشاشة, وقد استمر الاشتباك نحو ربع ساعة أرسل بعدها الجيش "الإسرائيلي" تعزيزات على مرتفعات "الوزاني" قدرت بنحو 10 آليات و100 عنصر بينها 3 دبابات "ميركافا" وناقلات جند, ونشرت قوات "اليونيفيل" حوالى 15 آلية مدرعة على طول الخط الممتد من العباسية حتى "الوزاني" فيما تسجل حالة استنفار لدى الجيش اللبنانى.
وخاضت "إسرائيل" عام 2006 حربًا مع "حزب الله" في لبنان استمرت 34 يومًا.
وساد الهدوء الحدود منذ ذلك الحين، لكن العنف اندلع في 15 مايو من هذا العام حين أطلق جنود "إسرائيليون" النار على متظاهرين فلسطينيين تدفقوا على الحدود اللبنانية. وطبقًا لتقرير للأمم المتحدة قتل سبعة مدنيين



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 08/08/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com