صندوق النقد يحذر من صدمة مالية بسبب أزمة الدين العام بأمريكا


واشنطن ـ وكالات الأنباء‏:‏
انضم صندوق النقد الدولي أمس إلي الرئيس الأمريكي باراك أوباما في التحذير من التداعيات الاقتصادية لفشل إدارة أوباما والكونجرس في التوصل إلي اتفاق لرفع سقف الدين العام الأمريكي قبل الموعد النهائي لإشهار عجز الإدارة الأمريكية عن سداد التزاماتها المالية في2 أغسطس المقبل.

ودعا الصندوق واشنطن إلي العمل من أجل تجنيب العالم صدمة مالية أخري في حالة الفشل في رفع سقف الدين العام. ومن جانبها, قالت كريستيان لاجارد رئيس صندوق النقد الدولي إن الساعة تدور وهناك حاجة إلي تسوية هذه القضية علي الفور.وحذرت لاجارد في كلمة لها أمام مجلس العلاقات الخارجية بنيويورك من صدمة مالية يمكن أن تتجاوز حدود الولايات المتحدة لتنتشر في العالم إذا لم تتم تسوية أزمة سقف الدين العام.
وفي السياق نفسه, ذكر تقرير إخباري أن الحكومة الأمريكية ستظل قادرة علي الوفاء بالتزاماتها المالية لعدة أيام تالية ليوم2 أغسطس المقبل حتي إذا لم تتم الموافقة علي رفع سقف الدين العام الأمريكي قبل هذا الموعد.ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن محللين اقتصاديين القول إن المتحصلات الأخيرة للضرائب إلي جانب بعض الأعمال المحاسبية يمكن أن توفر للخزانة الأمريكية مبالغ مالية تكفي لسداد التزاماتها حتي يوم10 أغسطس المقبل.
وكان أوباما قد قدم صورة قاتمة للآثار التي قد تترتب علي إخفاق الإدارة الأمريكية والكونجرس في التوصل لاتفاق لرفع سقف الدين الحكومي بحلول الأسبوع المقبل.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 28/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com