الهند وباكستان تعلنان فتح صفحة جديدة في علاقاتهما


نيودلهي‏-‏وكالات الأنباء‏:‏
في خطوة قد تحدث انفراجة في محادثات السلام المتعثرة بين إسلام اباد ونيودلهي منذ اكثر من عام‏ أشاد وزيرا خارجية الهند و باكستان خلال اجتماعهما امس في نيودلهي بما وصفاه بفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين البلدين,

متعهدين بالعمل علي اعادة بناء الثقة وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائي.
وأكد وزير الخارجية الهندي إس أم كريشنا, في مؤتمر صحفي مع نظيرته الباكستانية الجديدة حنا رباني كهر ان العلاقات بين الهند و باكستان عادت الي مسارها الصحيح, في حين تحدثت رباني كهر عن عهد جديد من التعاون بين الجارتين النوويتين. ومن جانبها,قالت رباني كهر,43 عاما وهي أول و أصغر وزيرة خارجية في باكستان, أن الجيل الجديد من الشعبين الهندي و الباكستاني سيشهد علاقة نأمل ان تكون مختلفة عن تلك التي سادت خلال العقدين الماضيين.
وأكد الوزيران أن لديهما مسئولية إصلاح العلاقات بين البلدين للحد من التوترات في المنطقة وإنها أصبحت أكثر إلحاحا مع بدء الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية من أفغانستان المجاورة.
وتعهد الجانبان في بيان مشترك بدعم التعاون الثنائي في قضايا مكافحة الارهاب وزيادة حجم التجارة و الاستمرار في محادثات السلام. وذكرت بعض المصادر أن المحادثات حول قضية كشمير لم تحقق اي تقدم يذكر. كما قلل مسئول حكومي هندي من اهمية المحادثات قائلا انها لم تقدم شيئا بالنسبة لعملية السلام.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 28/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com