مسئولون روس ممنوعون من دخول الولايات المتحدة


أدرجت الخارجية الأمريكية أسماء مسئولين روس متورطين في وفاة المحامي سيرجي ماجنيتسكي داخل سجن روسي على اللائحة السوداء المتعلقة بتأشيرات الدخول للولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة " واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الثلاثاء أن وزارة الخارجية الأمريكية أدرجت أسماء بعد المسئولين الروس متورطين في وفاة المحامي سيرجي ماجنيتسكي داخل السجن في روسيا على اللائحة السوداء المتعلقة بتأشيرات الدخول للولايات المتحدة .

وأضافت أن الإدارة الأمريكية كانت قد أوقفت مشروع قانون في مجلس الشيوخ بشأن محاسبة المسئولين المتورطين في وفاة ماجنيتسكي.

وبحسب الصحيفة فإن الإدارة الأمريكية قالت في وثيقة إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون صرحت بأنها " اتخذت إجراءات للحيلولة دون حصول بعض المسئولين الروس متورطين في وفاة ماجنيتسكي على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة .

وفي المقابل ذكرت الوثيقة أن المسئولين الروس حذرو بأنهم سيردون بشكل غير متناسق في حال تم تمرير القانون في مجلس الشيوخ".

وهددوا بوقف التعاون مع واشنطن في ما يتعلق بالشأن الإيراني والكوري الشمالي ، بالإضافة إلى خط التوريد إلى أفغانستان.

وأعربت روسيا عن امتعاضها نتيجة الانتقادات التي وجهت لها على خلفية وفاة المحامي الروسي ماجنيتسكي ،واعتبرته تدخلا في شئونها الداخلية .

يشار إلى أن سيرجي ماجنيتسكي محام كان يعمل لحساب شركة محاماة أمريكية في موسكو ،واتهم الشرطة والمسئولين الروس في إدارة الضرائب بتزوير ضريبي بقيمة 230 مليون دولار ، إلا أن الشرطة قامت باعتقاله موجهة إليه التهمة .

وتوفي ماجنيتسكي بعد عام من اعتقاله في نوفمبر 2009 في السجن بعد حرمانه من الرعايا الطبية ،كما أنه تعرض للتعذيب.

وتقدم عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين وبنيامين كاردين  بمشروع قانون " سيرجي ماجنيتسكي للمحاسبة وحكم القانون " ويطالب بتجميد أرصدة ومنع من السفر إلى الولايات المتحدة بحق مسئولين متورطين في القضية .



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 26/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com