الأمم المتحدة تعتزم إعلان المجاعة في مناطق بالصومال


أعلن مسؤولو معونات يوم الثلاثاء إن الأمم المتحدة تعتزم إعلان وجود مجاعة في مناطق بجنوب الصومال .
وأضافوا أنه من المتوقع أن يعلن مارك بودين منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في الصومال القرار يوم الأربعاء في نيروبي بناء على معلومات جديدة من وحدة تحليلات الامن الغذائي والتغذية الخاصة بالصومال الذي يعاني من العنف والواقع في منطقة القرن الافريقي.

وقال عامل اغاثة مقره جنيف لويترز مؤكدا -الى جانب كثيرين- التحرك المتوقع "ستعلن المجاعة في مناطق عديدة بجنوب الصومال."
ووصفت الامم المتحدة الجفاف بأنه حالة طوارئ أقل بمستوى واحد من المجاعة مستشهدة بمستويات سيئة للغاية لسوء التغذية بين أطفال صوماليين وصلوا الى مخيمات في كينيا واثيوبيا.
وتقول الامم المتحدة ان ما يزيد على عشرة ملايين شخص تضرروا ويحتاجون لمساعدة طارئة بينهم 2.85 مليون في الصومال حيث يعاني طفل من بين كل ثلاثة أطفال من سوء التغذية, وفقا لرويترز.
ويقول صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان المجاعة تعرف بأنها زيادة معدل الوفيات على شخصين بين كل عشرة الاف نسمة يوميا ومعدلات وفيات تزيد على 30 في المئة في صفوف الاطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في أنحاء المنطقة بكاملها.
وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يوم الثلاثاء انها تسعى للحصول على مزيد من الضمانات الامنية من المتمردين المسلحين في الصومال من أجل توصيل كميات أكبر من المساعدات ومنع تحول مزيد من الصوماليين الى وضعية لاجئين.





كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 20/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com